ماجدة خير الله تعلق على تكريم كاملة أبو ذكري رغم ندرة أعمالها سينمائيا
مشاهير أخبار المشاهير
31 يوليو 2022 19:56

ماجدة خير الله تعلق على تكريم كاملة أبو ذكري رغم ندرة أعمالها سينمائيا

avatar أحمد الشافعي

قالت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله، إن اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لتكريم المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، جانبه الكثير من الصواب، مبينة أن طبيعة عمل المهرجانات في العالم اختيار من يقدمون تاريخاً فنياً مميزاً يضيف إلى صناعة السينما والفن عموماً.

وبشأن اختيار مهرجان القاهرة للمخرجة كاملة أبو ذكري، للحصول على جائزة فاتن حمامة في فعاليات الدورة الـ44 المقرر انطلاقها في منتصف نوفمبر المقبل بالرغم من ندرة أعمالها على الصعيد السينمائي، علقت ماجدة خير الله بأن هذا الأمر ليس في يد كاملة كمبدعة.

وأوضحت ماجدة خير الله، في تصريح خاص لـ“فوشيا“ أن كاملة أبو ذكري، لها الكثير من الأعمال الفنية على صعيد الدراما التلفزيونية في السنوات الأخيرة حققت من خلالها نجاحاً كبيراً، إلا أن هذا لا يمنع أن بدايتها كانت من خلال أعمال سينمائية.

وعقبت ماجدة خير الله، أن هناك الكثير من المبدعين لهم الكثير من الأعمال السينمائية ولكنهم لا يعملون حالياً في السينما مما جعل هناك غيابا لأهم المخرجات ومنهم ساندرا نشأت وهالة خليل وأيضا المخرجين بينهم يسري نصر الله وخيري بشارة، مردفة: ”السينما المصرية عندها أزمة كاملة ابتدت في السينما ولما السينما توعكت كتير من المخرجين اللي ليهم أهمية شغلهم قليل.. السينما تقلبت كثيراً بالتالي المبدعين معندهمش إنتاج كبير“.

2022-07-كاملة

واستطردت ماجدة خير الله، قائلة إن ندرة أعمال كاملة أبو ذكري، لا يمنع أنها سينمائية، معقبة أن لها دوراً كبيراً، وهي من داعمي السينما النسائية، وواصلت: ”العالم كله دلوقتي بيهتم بالمرأة صانعة الأفلام.. أبارك لكاملة لأنها تستحق ومتعملش غير اللي هي حاسة بيه وبتحبه المهم أن يكون العمل الفني يليق باسمها“.

وبدأت رحلة كاملة أبو ذكري، في السينما عام 2004 بفيلم ”سنة أولى نصب“ بطولة الفنان خالد سليم وأحمد عز، ثم قدمت عام 2006 فيلم ”ملك وكتابة“ للفنانة هند صبري ومحمود حميدة وفيلم ”عن العشق والهوى“ للفنانين أحمد السقا ومنى زكي ومنة شلبي، ثم فيلم ”واحد صفر“ وأخيراً فيلم ”يوم للستات“ الذي قامت ببطولته إلهام شاهين.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد قرر منح المخرجة كاملة أبو ذكري جائزة فاتن حمامة للتميز، خلال فعاليات دورته الـ44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل، تقديرا لما قدمته طوال مسيرتها الفنية التي انطلقت منذ تسعينات القرن الماضي.

وعلق الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة، على قرار التكريم، قائلا إن كاملة أبو ذكري، مخرجة موهوبة لها بصمة مميزة في كل عمل أخرجته وأشرفت على صناعته، لذا وجب تكريمها من قِبل مهرجان يُقدر الفن ويدعم صانعيه، ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله.

وكشف المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، أن الدورة المقبلة ستشهد احتفاء بأهم الأعمال السينمائية لكاملة أبو ذكري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل على تحضيرات خاصة بالتكريم، ومن المقرر الكشف عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.