عمر كمال مُتهم بسرقة أغنية "أم كلثوم".. وتحرك لمقاضاته
مشاهير أخبار المشاهير
25 يوليو 2022 20:08

عمر كمال مُتهم بسرقة أغنية "أم كلثوم".. وتحرك لمقاضاته

avatar مصطفى الحاج

تعتزم جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية المعروفة باسم الـ“ساسيرو“، مقاضاة مؤدي المهرجانات الشعبية عمر كمال، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقه، وذلك بسبب استغلاله لأغنية أم كلثوم الشهيرة ”ألف ليلة وليلة“، بأغنيته الجديدة بعنوان ”خلينا سهرانين“، دون إذن من الجمعية أو أطراف الأغنية.

وأوضح فوزي إبراهيم، أمين عام جميعة المؤلفين والملحنين، لـ موقع ”الوطن“ المصري، أن ما قام به عمر كمال بشأن استخدامه المزعوم غير المصرَّح به لكلمات أغنية ”ألف ليلة وليلة“ ضمن كلمات أغنيته الجديدة ”خلينا سهرانين“، يعد جريمة اعتداء على مصنف فني.

وتقول كلمات أغنية ”سهرانين“ لعمر كمال: ”يالا نعيش في عيون الليل… ونقول للشمس… تعالي تعالي… بعد سنة… مش قبل سنة… دي ليلة حبّ حلوة… بألف ليلة وليلة“.

وأكد فوزي إبراهيم في تصريحاته الصحفية أن الجمعية تجهز أوراقها من أجل مقاضاة عمر كمال على ما فعله، مشيراً إلى أن الأخير لم يحصل على إذن استغلال أغنية الفنانة الراحلة أم كلثوم، من الجمعية أو من ورثة الشاعر أو ورثة الملحن، وهو ما يؤدي إلى أن ما قام به يعتبر ”سرقة“.

من جهته، قال اللواء مجدي مرسي، نجل الشاعر مرسي جميل عزيز، في تصريحات لـ موقع ”مصراوي“: ”التعدي على إبداعات الوالد الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، مرفوض تماما، وعلى جمعية المؤلفين والملحنين، مواجهة هذا، حفاظا على عمل له قيمة (الف ليلة وليلة)، من التشويه، مع كونها المنوطة بالدفاع عن حقوق أعضائها والورثة من بعدهم“.

وتابع نجل الشاعر مرسي جميل عزيز: ”ما حدث سرقه كاملة مباشرة وصريحة، والجمعية مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك السرقة ومنعها“.

وأكد المهندس أسامة فهمي، نجل شقيقة الملحن الراحل بليغ حمدي، أنه لم يتم منح عمر كمال أي تصريح باستغلال ”ألف ليلة وليلة“، ووصف ما يحدث بالـ ”فوضى التي يلزم حسمها“.

يذكر أن ”ألف ليلة وليلة“ هي أغنية غنتها أم كلثوم عام 1969 من كلمات الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، وألحان الراحل بليغ حمدي، وحازت هذه الأغنية شعبية كبيرة رغم أنها لم تُبث على شاشة التليفزيون، وذلك لعدم وجود تسجيل مرئي كامل لها.