أصالة تثير غضب الأكراد.. واتهامات "السرقة" تلاحقها
مشاهير أخبار المشاهير
25 يوليو 2022 10:59

أصالة تثير غضب الأكراد.. واتهامات "السرقة" تلاحقها

avatar سعد يوسف

يبدو أن سعادة أصالة نصري بإطلاق ألبومها الغنائي الجديد ”شايفة فيك“ لن تكتمل في ظل الاتهامات التي وجهت إليها بسرقة الأغنية الكردية التي تضمنها الألبوم ”كفوكيم“، وهو ما أثار غضبا واسعا لدى الجمهور الكردي.

وفي التفاصيل، طرحت أصالة، أمس الأحد، ألبومها الجديد الذي يتضمن 5 أغان، وهي: ”شايفة فيك“، ”فرحة وبس“، ”كفوكيم“، ”أنا حرة“، ”فقدت نفسي“، بالإضافة إلى أغنية ”غلبان“ التي طرحتها في وقت سابق ولاقت رواجا كبيرا على مواقع التواصل.

وحظي ألبوم أصالة الجديد بتفاعل كبير خلال الساعات الأولى على طرحه، لا سيما وأنها تغني باللغة الكردية لأول مرة في مسيرتها الفنية الممتدة منذ تسعينات القرن الماضي، من خلال أغنية ”كفوكيم“ من كلمات وألحان الملحن والموزع الموسيقي الكردي آري جان.

وسرعان ما اتهم الجمهور الكردي أصالة وآري جان بسرقة الأغنية التي قدّمها سابقا المطرب الكردي الراحل محمد عارف الجزراوي، مشيرين إلى أنها تنتمي إلى فئة التراث الكردي، وهو ما اعتبروه ”سرقة أدبية“.

2022-07-BeFunky-collage-2022-07-25T134619.721

وقال الناشط السوري مسعود عكو عبر حسابه في موقع ”فيسبوك“، إن ”آري جان لا يعرف الغناء بالكردية وكل مخارج حروفه خاطئة، ويخرج عن اللحن الأصلي للأغنية بذريعة تغيير مقامها، مع ذلك كذب ونسب هذه الأغنية لنفسه، عندما قدمها للفنانة أصالة“.

2022-07-BeFunky-collage-2022-07-25T134514.632

واعتبر آخرون أن أصالة وقعت ضحية خداع آري جان الذي لم يطلعها على الحقيقة، حيث قال الصحفي السوري محمد حسن في تدوينة له: ”قام المدعو آري جان بسرقة ألحان وكلمات أغنية كردية مشهورة (أز كفوكم) تصنف ضمن التراث المعنوي الكردي ونسبها لنفسه وباعها للفنانة السورية أصالة نصري، ويبدو أنه لُعِب عليها“.

وكانت أصالة قد كشفت عن تعاونها مع عدد من الشعراء في هذا الألبوم وهم: حذيفة العرجي – أري جان – عمرو المصري – نور الدين محمد، بالإضافة إلى الملحنين: رامي الشافعي – أري جان – عمرو الشاذلي – د. مصطفي العسال.

كذلك ذكرت أنها تعاونت مع العديد من الموزعين الموسيقيين وهم: عمر صباغ – أمين نبيل – أحمد ضياء، ميكس وماستر: محمد صقر – على الامير – عمر صباغ – أمين نبيل، أما الإنتاج فكان من نصيب شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.