عدنان أبو الشامات يرد على متابع وصف الفنانين "بالتافهين"
مشاهير أخبار المشاهير
06 يوليو 2022 12:11

عدنان أبو الشامات يرد على متابع وصف الفنانين "بالتافهين"

avatar آية أبو نظام

ردّ الفنان السوري عدنان أبو الشامات، على متابع وصف الفنانين ”بالتافهين“، مُعرباً عن استغرابه بالتربية التي يتلقاها هذا النوع من الأشخاص، وعن حالة ”التعميم“ التي ما زال يستخدمها البعض.

ونشر أبو الشامات عبر صفحته الشخصية في ”فيسبوك“ صورة وثّق من خلالها تعليقا لأحد المتابعين وهو يُبدي استغرابه بكل فنان يقوم بتقديم رأيه في موضوع يخص الشأن العام، مبينا أن الفنان ”يأخذ ورقة وينقل منها“ عند ظهوره أمام الكاميرا، ومعظم الكلام حينها يحتوي على ”قلة أدب وحيا“ على حد تعبيره.

كما أشار المتابع إلى أن الفنان ليس من النخبة الثقافية ليتناول الموضوعات الاجتماعية التي تخص الشأن العام، ووصف كل من يتصدر الشاشة والبرامج ”بالتافهين والإمعات“، لافتا إلى أن الفنان عمله يكمن في ”تقديم التهريج والتسلية“ فقط عندما يكون المشاهد ”يشعر بالملل“، بعيدا عن إبداء رأيهم في مواضيع تخص الشأن العام؛ كونها ليست من ضمن عملهم.

2022-07-Screenshot_٢٠٢٢٠٧٠٦-١٢٣٨٣٨

وأرفق أبو الشامات صورة تعليق المتابع، بتدوينه ردّا من خلالها عليه، متسائلا عن نوع التربية التي يتلقاها كل متابع مثله؛ كونه قام ”بالتعميم“ على مهنة الفن، مبينا أنه مع حرية الرأي والتعبير، ولكنه يرفض هذا المستوى التربوي والفكري والثقافي، الذي يتواجد بشكل كبير.

وكتب الفنان السوري: ”لما بشوف هيك عينات من البشر، بسأل حالي، شو نوع التربية يلي تلقاها هيك شخص؟ كيف ممكن يكون تقييمه لأي مهنة تانية ما دام رأيه بالفن والفنانين والفنانات بهي التفاهة والتعميم؟ شو دارس هاد الولد وشو استفاد دراسته؟ وهل قرأ كتاب واحد في حياته واشتغل على شخصيته وثقافته؟“.

وأضاف: ”طبعاً أنا مع حرية الرأي والتعبير، وهي حق مقدس عندي لكل الناس، بس أنا عم احكي عن المستوى التربوي والفكري والثقافي لأمثال هيك شخص، وهو ليس فرداً بل واحداً من تيار يشبهه، يلي بيحسسني اني عايش في عصر ما قبل الحضارة والأخلاق والقيم الإنسانية والحد الأدنى من اللباقة والفهم، طبعاً هلأ رح يدخلوا يلي بيشبهوه يدافعوا عنه“.

2022-07-٢٠٢٢٠٧٠٦_١٣٤٥٠٩

وانهالت تعليقات المتابعين الذين قدموا الدعم لأبو الشامات، مؤكدين أن التعميم لا يجوز على كل الفنانين، فعلق أحدهم: ”استاذ عدنان انت انسان مثقف وفنان محترم، بس كلام الأخ فيها وجهة نظر صحيحة، بس لازم ما يعمم لان فعلا للاسف في كتير تافهين وفنانين ثقافتن معدومة ومستويات اخلاقية دون الصفر وعم يتصدروا الشاشات والبرامج“.

ووصف متابع آخر أبو الشامات ”بالعقل المنفتح“، لاسيما في قدرته على استيعاب هذا النوع من المتابعين: ”للاسف استاذ عدنان بفكرو حالن نقاد وهني ابعد ما يكونوا عن هيك موضوع، تحية لشخصك الكريم وعقلك المنفتح المستوعب لهيك متحجرين“.

وكثيرا ما ينشر أبو الشامات أفكارا تُثير الجدل، كما يقوم بالرّد على أغلب تعليقات المتابعين، وينتقد بعض الحالات التي يراها تستحق النقد على الصعيد الفني أو الشخصي.

وعلى الصعيد الفني، كان آخر أعمال الفنان عدنان أبو الشامات مسلسل ”جوقة عزيزة“ تأليف خلدون قتلان، وإخراج تامر اسحاق، إذ جسد فيه شخصية ”اسحق“.

كما شارك في المسلسل الشامي ”بروكار 2“ تأليف الراحل سمير هزيم، وإخراج رشاد كوكش، وظهر بدور ”لكولونيل فرانسوا“.

كذلك أطل في العمل الكوميدي ”الفرسان الثلاثة“ تأليف محمود الجعفوري، إخراج علي المؤذن، إشراف عام أحمد خضر، وجسد شخصية ”أبو زيزون“.