من هي الشيهانة العزاز أول امرأة بمنصب نائب أمين مجلس الوزراء السعودي؟
مشاهير أخبار المشاهير
03 يوليو 2022 16:29

من هي الشيهانة العزاز أول امرأة بمنصب نائب أمين مجلس الوزراء السعودي؟

avatar محمد جميل

تقلّدت الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز، منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي بالمرتبة الممتازة، بعد الأوامر الملكية التي أصدرها الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد.

وحصلت ”العزاز“ البالغة من العمر 36 عامًا، على بكالوريوس قانون من جامعة ”درهام“ بالمملكة المتحدة بمرتبة الشرف، عام 2008، لتنطلق بعد ذلك بمسيرة حافلة.

نالت رخصة المحاماة السعودية، إضافة لرخصة محاماة من المحكمة العليا بنيويورك، ودعمت المؤهلين في السعودية لاسيما المحاميات السعوديات، وشاركت في التحفيز والتشجيع والتنمية لتهيئة الشباب في هذا المجال.

كما كانت الشيهانة بنت صالح المرأة الوحيدة الحاضرة في الاجتماع الذي أعلن من خلاله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إطلاق استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة.

2022-07-screenshot-www.aljawharamag.com-2022.07.03-19_18_57

وتمكنت الشيهانة خلال مسيرتها من شغل مناصب متعددة والحصول على جوائز وألقاب عديدة منها: شغل منصب مساعدة بشركة بيكر آند ميكنزي، والتي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين العامين 2008 إلى 2012، وشغلت منصب مساعدة أولى في شركة فينسون آند ال كينز، وذلك في الفترة الواقعة ما بين العامين 2012 إلى 2016.

كما شغلت منصب مستشارة قانونية في شركة فينسون آند ال كينز، والواقع مقرها في الولايات المتحدة عام 2017. وشغلت منصب المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2018، وتمكنت أيضاً بتميزها وتفوقها في العمل من شغل منصب عضو اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق نفسه.

وفي بداية انضمام الشيهانة إلى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، شغلت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية وذلك في العام 2017.

وتعد الشيهانة الابنة الكبرى للمصور الفوتوغرافي الشهير صالح العزاز، وهي من مواليد عام 1986 وترعرعت في مدينة الرياض.

2022-07-76

منحتها مجلة إنترناشونال فايننشال IFLR“ عام 2019 جائزة ”الشخصية النسائية القانونية“، ووصفتها مجلة ”فاينانس مونثلي“ بأنها صانعة الصفقات.

وشاركت الشيهانة في العديد من الندوات والمؤتمرات الهادفة إلى دعم الشباب ومن هذه المؤتمرات: المؤتمر الألماني الشرق أوسطي الأول للمهنيين الشباب في العاصمة برلين، حيث قامت بإلقاء الكلمة الرئيسية فيه، والمؤتمر السنوي للشؤون الدولية بجامعة كولورادو.

وجاء تعيين الشيهانة في منصبها الجديد نائبة الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي كونها تمتلك خبرة عريضة، كما تسعى رؤية 2030 إلى تمكين المرأة وإعدادها لمثل هذه المواقع، إذ تأتي الشيهانة بوصفها أحد القدرات السعودية الجديرة بتولي المناصب القيادية.