عدنان أبو الشامات: من يرفض دخول ابنه الفن متناقض واستغلالي
مشاهير أخبار المشاهير
02 يوليو 2022 9:30

عدنان أبو الشامات: من يرفض دخول ابنه الفن متناقض واستغلالي

avatar جورجيت حماتي

انتقد الفنان السوري عدنان أبو الشامات تصريحات بعض الفنانين فيما يتعلق بعدم رغبتهم بدخول أبـنائهم الوسط الفني، وذلك من خلال منشور مطول عبر صفحته الرسمية في موقع ”فيسبوك“.

وأشار إلى أنه عندما يصرح أي فنان بعدم رغبته دخول أبنائه إلى الوسط الفني والتشبه به، يسوّق لفكرة عدم احترام الفن وتشويه صورته، مع إعطاء انطباع خاطىء عن الفن، رغم أنه مصدر رزقه وقوت أولاده.

ووصف أبو الشامات تلك التصريحات بـ“الانفصامية“ والتي تتكرر في الآونة الأخيرة ضمن مقابلات الفنانين، وهي تسيء عموما إلى المهنة وتقلل من احترام الذين يعملون فيها، كما أن الفنان الذي يطلق هذه التصريحات، يحاول مهادنة الناس والتقرب منهم ومن أفكارهم، عبر تأييدها.

وبحسب أبو الشامات فسماح الفنان من عدمه لدخول أبنائه الوسط الفني، هي حرية شخصية، على ألا تسيء كلماته إلى صورة الفن والفنانين عموما، وتابع:“ تؤذيني أنا شخصيًا، وتعطي انطباعًا للعامة حين يسمعون أنها مهنة مشينة ولا تليق بمن يعمل بها“.

وتوجه الفنان بسؤال لهؤلاء الفنانين وهو:“ إذا كان الفن لا يليق بأبنائك أو بناتك وليس مصدر فخر لك فما الذي تفعله أنت في هذه المهنة؟“ فالفنان بهذه الطريقة يعطي انطباعا عن نفسه بأنه شخص متناقض واستغلالي، يهتم فقط لأمر العائد المادي دون القناعة بما يقدم.

2022-07-Screenshot_20220702-105733_Facebook

ونوه أبو الشامات بفكرة تسلط الذكور وتحكمهم بمصير عائلاتهم؛ إذ يشعر الذكر ويتوهم بأن الأمور تحت السيطرة دائما.

ونفى في ختام منشوره، تقصده لفنان محدد بشكل شخصي، إنما أراد فقط مناقشة الأفكار والمفاهيم التي تتكرر على لسان الفنانين في الأونة الأخيرة؛ إذ قال: ”أنا لا أقصد في هذا المنشور أشخاصا معينين، ولكنني أناقش فكرًا ومفاهيم تتكرر من أشخاص يعملون في مجال أحبه وأحترمه، بكل ما فيه من مساوئ وعيوب، وأحترم كل العاملين فيه أمام وخلف الكاميرا“.

وانقسمت آراء المتابعين بين مؤيد لفكرة أبو الشامات وداعم لوجهة نظره، ومستهزئ بالوسط الفني ومن يدخله، واتهم أحد المتابعين أبو الشامات بالابتعاد عن المنطقية في حديثه، كما أن غالبية الناس تتحدث عن مهنتها وتصفها بالشاقة، ليرد عليه الفنان بأنه لو كان موضوع النقاش والحديث حول صعوبات المهنة لما ناقش الموضوع في منشوره.

فيما انتقد أحد المتابعين أبو الشامات بتعليق:“ يعني منفهم منك أنو الوسط الفني مكان مشرف؟“ ليرد عليه الفنان، بأن الفن مهنة مشرفة لكل من يريد أن يرتقي بها.

وسأل أحد المتابعين أبو الشامات بطريقة سلبية، عن رأيه بدخول أبنائه الوسط الفني، ليجيب الفنان:“ أنا ما بوافق يطلعوا متلك بس“.

ويأتي منشور أبو الشامات على خلفية تصريحات عدد من الفنانين السورين والعرب، حول مواقفهم الرافضة من دخول أبنائهم وذويهم للوسط الفني، كتصريح الفنان اللبناني ملحم زين والذي انتشر مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويعود لإحدى المقابلات التي أجراها سابقا، حيث يؤكد الزين رفضه دخول شقيقته للوسط الفني رغم عذوبة صوتها وامتلاكها تلك الموهبة، فيما يسمح لابنه دخول الوسط الفني بينما ذلك مرفوض لابنته.

2022-07-Screenshot_20220702-101815_Facebook

وكذلك أطلق الفنان السوري محمد قنوع عدة تصريحات مؤخرا، حول طبيعة الوسط الفني، ودخول بناته إلى الفن، مؤكدا على تمسكه بالعادات والتقاليد التي ورثها عن والده وأجداده.