حذف أغنية "بنت الجيران" من يوتيوب.. وتوجه لمقاضاة حسن شاكوش
مشاهير أخبار المشاهير
28 يونيو 2022 20:23

حذف أغنية "بنت الجيران" من يوتيوب.. وتوجه لمقاضاة حسن شاكوش

تمكّن الملحن المصري محمد مدين من حذف أغنية ”بنت الجيران“ الشهيرة، التي يؤديها عمر كمال وحسن شاكوش، بعد اتهام الأخير له بسرقة لحن أغنيته الشهيرة ”حاجة مستخبية“ التي قام بتلحينها للفنان محمد حماقي عام 2014.

وخاطب الملحن المصري إدارة موقع ”يوتيوب“ وقدم لهم كل المستندات والأوراق التي تثبت أحقيته في اللحن المستخدم في أغنية ”بنت الجيران“ التي تم اقتباسها وتحويلها إلى أغنية مهرجانات، لينجح في حذفها.

فيما تتجه شركة ”إربيان رايتس“ القائمة على تحصيل حقوق الأداء العلني للفنانين بمقاضاة مؤدي المهرجانات حسن شاكوش بسبب اتهامه لعضو الشركة محمد مدين بسرقة عمل فني على حسب ما ورد في بيان رسمي للشركة.

وعلق الملحن المصري محمد في رده على ما قاله حسن شاكوش: ”أخطأت في حق نفسي حينما تهاونت مع حسن شاكوش في المرة الأولى حينما سرق لحن أغنية (حاجة مستخبية) وطرح أغنيته (بنت الجيران)، وحينها رفضت تصعيد الموضوع لكونه وعمر كمال توسطا لدى الفنان محمد حماقي الذي طلب مني الصفح عنهما وعدم استكمال الإجراءات القانونية ضدهما، وأعذرناهما بسبب جهلهما بحقوق الملكية الفكرية“.

2022-06-19_2022-637919464886973120-697

وأضاف في تصريحات لـ“الشرق الأوسط“: ”ولكن حين ما يخرج أمام الناس عامة ويتهمني بسرقة الأغنية التي سرقها مني، فكان ولا بد من اتخاذ كل الإجراءات القانونية حتى يتعلم عدم اتهام الناس بالباطل، فاللحن الذي يتهمني أنني سرقته هو لحني، حيث إن هناك مطربة تركية عام 2017 طلبت حقوقه واستخدمته ودفعت رسوم حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالعمل“.

وأوضح: ”هذه المرة لن أتهاون في حقي، فقمت بمخاطبة موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، وتم حظر تشغيل الأغنية ورفعها، وستتم مقاضاتهما على سرقة اللحن“.

يشار إلى أن أغنية ”حاجة مستخبية“ قد بيع حقوق لحنها إلى المطربة التركية Ebru yasar، حيث أصدرت اللحن على كلمات أغنية بعنوان Haddinden Fazla وطرحت في السابع عشر من شهر مايو (أيار) من عام 2017 عبر موقع يوتيوب.

وذكرت المطربة التركية اسم كل من الشاعر محمد عاطف والملحن محمد مدين في خانات التأليف والتلحين الخاصة بالأغنية، وتم تعويض الشاعر محمد عاطف أدبياً ومعنوياً عن استخدام كلماته وتحويلها للتركية.