محمد منير ينعى صديقه الراحل رومان بونكا: كان عمودي الفقري
مشاهير أخبار المشاهير
13 يونيو 2022 8:48

محمد منير ينعى صديقه الراحل رومان بونكا: كان عمودي الفقري

avatar لين محمد

رحل عن عالمنا الملحن وعازف الجيتار الألماني الشهير، رومان بونكا، يوم أمس الأحد عن عمر ناهز الـ71 عامًا، وذلك بعد صراع مع سرطان الكبد.

وعرف الجمهور العربي ”رومان“ بتعاونه الوثيق مع الفنان المصري محمد منير والعديد من الموسيقيين العرب الآخرين.

وأعرب عدد من الموسيقيين العرب عن حزنهم لوفاة بونكا عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فنعى محمد منير صديقه عبر منشور مؤثر، كتب فيه: ”لقد فقدت اليوم أخي و صديق عمري الموسيقار ”رومان بونكا“ الذي كان بمثابة عمودي الفقري و القاسم المشترك في حياتي الشخصية و العملية .. لقد صنعنا تاريخنا سويا من الموسيقي الجميلة التي أثرت في كل الأجيال ..سأفتقدك والى روحك الطاهرة الرحمه يا عزيزي رومان..إنا لله وإنا إليه راجعون ..انعي اليوم كل جمهوري و جمهور رومان بونكا“.

2022-06-BeFunky-collage2-65

وكتب الملحن المصري فتحي سلامة: ”رحل رومان بونكا عازف الجيتار وعازف العود. تعازي. أتمنى أن يستريح في مكان أفضل. لنتذكر اللحظات الجميلة. رومان كان موسيقيا وصديقا عظيمًا“.

2022-06-BeFunky-collage2-64

وولد ”بونكا“ في الـ 2 من ديسمبر عام 1951 في مدينة فرانكفورت الألمانية، وبدأ رحلته في الأداء الموسيقي مع فرق تجريبية مثل ”بروجريسيف روك“ و“جاز إمبريو“، اللتين تأسستا في أواخر الستينيات، وخلال رحلاتهما في السبعينيات والثمانينيات، قدمت هاتان الفرقتان بونكا إلى بلاد عديدة مثل الهند وأفغانستان والمغرب؛ ما أثار فضوله حول موسيقى تلك المناطق.

وانجذب بونكا بشكل خاص إلى العود والموسيقى التي تتميز بالمكونات الميكروتونية (وهي موسيقى تستخدم فترات زمنية أصغر من نصف نغمة).

وبدأ بونكا استكشاف الموسيقى العربية طوال ثمانينيات القرن الماضي، فأثناء تواجده في المغرب كان يستمع للراديو الذي يبث أغاني عربية تؤديها أم كلثوم وألحان رياض السنباطي، ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلا حتى وصل إلى مصر عام 1982، وبدأ في دراسة العود، وانتهى ذلك بلقاء الكينج محمد منير؛ مسجلا أول تعاون كبير له مع موسيقيين من المنطقة العربية.

وفي إحدى المقابلات الأخيرة مع بونكا التي نشرتها مجلة ”ساسيديليك ماج“، استذكر الراحل تجربته مع محمد منير، قائلًا: ”فتح محمد منير الباب أمام تجربتي المصرية، فمن خلال العمل معه التقيت بالعديد من الموسيقيين والكلاسيكيين والموسيقيين الشعبيين، ونجوم مثل بليغ حمدي، لكن من خلال بحثي الخاص قابلت عازفي العود والملحنين من كل العالم العربي، مثل زياد الرحباني، حمزة الدين، محمد زين العابدين، شربل روحان، ناصر شامة، سيد الشرايبي، فتحي سلامة، عبدو داغر، جيل جيلالة، بالإضافة إلى موسيقي الكناوة“.

يجدر الإشارة إليه أن بونكا قام على تأليف موسيقى الفيلم الألماني ”Das Holz“ عام 1990، للمخرج فريتز بومان، والذي فاز بجائزة Gold Hugo في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي عام 1992.