وثائق تكشف غضب عائلة أم كلثوم من "نبش قبرها"
مشاهير أخبار المشاهير
07 يونيو 2022 10:38

وثائق تكشف غضب عائلة أم كلثوم من "نبش قبرها"

avatar مصطفى الحاج

تسبب الجدل الذي صاحب تصريحات الكاتب المصري، ناصر دويدار، التي طالت سمعة وحياة أم كلثوم الشخصية، في تقدّم جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة الفنانة الراحلة، يوم أمس الاثنين، ببلاغ إلى النائب العام ضد كل من ناصر دويدار عضو اتحاد كتاب مصر، ورئيس اتحاد كتاب مصر بتهمة التشهير والسب والقذف في حق ”كوكب الشرق“.

وفوضت جيهان الدسوقي المستشار القانوني ياسر قنطوش، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الكاتب والشاعر ناصر دويدار، بعد أن أثار ضجة واسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحاته المسيئة بحق الفنانة المصرية أم كلثوم، ووصفها ببعض الأوصاف غير اللائقة.

2022-06-56601-119537-الدعوة

وجاء في عريضة الدعوى التي تحمل رقم 25443 لسنة 2022، أن ناصر دويدار هاجم أم كلثوم ونسب إليها من العبارات والألفاظ التي تسيء لشخصها وورثتها جميعا، بل أساءت تلك العبارات وأثارت غضب المثقفين وجمهور ومحبي أم كلثوم على مستوى الوطن العربي، واعتبروه ”نبشا في قبر أم كلثوم“، نسبة لحديثه عن فنانة راحلة منذ 47 عاما.

وشددت العريضة أن الكاتب المصري، تطاول بشكل واضح وصريح على رمز فني وقامة مصرية وعربية عظيمة في عالم الإبداع، وقام بالخوض في سمعة وعرض أم كلثوم بالحديث في حياتها الشخصية، وذكر أنها تزوجت 11 مرة، وسرقت أغنيتين من أحد الشعراء وصفها بأوصاف مشينة.

2022-06-58554-2

وأوضحت الدعوى التي تقدمت بها جيهان الدسوقي، أن التصريحات التي أدلى بها المشكو في حقه، هدفه تحقيق الشهرة عن طريق الإساءة لقامة كبيرة مثل أم كلثوم، وأن ناصر دويدار شخص لا يعرفه أحد وما فعله جعله شخصا معروفا، وتلك الأفعال يعاقب عليها طبقا لأحكام القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

ولم تكتفِ حفيدة شقيقة الفنانة الراحلة عند هذا الحد، بل ضمت دعوتها توجيه الاتهام إلى رئيس اتحاد كتاب مصر، وذلك لأن الندوة التي تحدث فيها ناصر دويدار عن أم كلثوم، تمت تحت رئاسته ولم يبدِ أي اعتراض أو يمنع دويدار من استكمال حديثه المسيء تجاه كوكب الشرق.

2022-06-26557-158116-دعوة-قضائية-ضد

يشار إلى أن أسرة الراحلة أم كلثوم، رفضت الاعتذار المقدم من الشاعر ناصر دويدار عن تصريحاته الأخيرة، والتي بررها بمعاناته من تعرضه لجلطة مؤخرا، بعد أن حاول تدارك تبعات مقطع الفيديو المتداول له من كواليس الندوة التي حملت عنوان ”الأغنية المصرية وجدان أمَّة“، وقال في تصريحات إعلامية متلفزة: ”من أكون أنا عشان أغلط في سيدة الغناء العربي أم كلثوم وشاعر كتبت عنه مقالات تؤكد حبي واحترامي لفنه، وأستاذ لأجيال قبل مانتولد“.