عادل إمام.. أفضل اختراع للقضاء على الحزن بحسب عبد الحليم حافظ.. هل توافقينه؟
مشاهير أخبار المشاهير
17 مايو 2022 18:41

عادل إمام.. أفضل اختراع للقضاء على الحزن بحسب عبد الحليم حافظ.. هل توافقينه؟

avatar محمد موسى

احتفل الفنان المصري عادل إمام بعيد ميلاده الـ 82 الذي صادف الثلاثاء، السابع عشر من مايو/أيار، فهو من مواليد هذا اليوم عام 1940.

وتلقى الفنان رسائل التهاني والتبريكات، من نجوم الفن، والجمهور، مستذكرين الكثير من أعماله الدرامية والسينمائية، والمسرحيات، وطالبوه بالعودة مجددًا إلى الساحة الفنية.

يعتبر عادل إمام أحد أبرز وأقوى عمالقة السينما المصرية، أبصر النور في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وانتقل بعدها إلى حي السيدة زينب وهو صغير، عاش طفولته وصباه هناك.

التحق عادل إمام بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، بدأ مشواره الحافل في مسرحية ”أنا وهو وهي“ (1963)، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، كان حينها عادل إمام طالباً في الجامعة.

في ذلك الوقت، طلب فؤاد المهندس وجهاً جديداً لتأدية المسرحية، فاختار المهندس عادل إمام ليُمثل في المسرحية بعد أن تقدم حينها 90 ممثلاً للمسابقة. حققت المسرحية نجاحاً هائلاً، كما لفت عادل إمام الأنظار إليه، ومنها توالت أعماله المسرحية.

وفي السينما، كانت بداياته في أفلام ظهر فيها الطابع الكوميدي ومُزج بالرومانسية، مثل مراتي مدير عام (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968)، جميع هذه الأفلام بطولة صلاح ذو الفقار وشادية بجانب عادل إمام.

كما ظهر في الأفلام الكوميدية المدموجة بعنصر من الإثارة مثل ”لصوص لكن ظرفاء“ (1968) بمشاركة أحمد مظهر وماري منيب، وفيلم برج العذراء (1970) بطولة صلاح ذو الفقار وناهد شريف.

ذاع صيته وعشقه الناس بعد نجاحه المدوي في تأدية دور الزعيم بهجت الأباصيري في مسرحية مدرسة المشاغبين (1973)، كما أدى دور البطولة في أفلام حققت له شهرة عالية في ذلك الوقت مثل: البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود.

كوَّن عادل إمام ثنائيات فنية عدة لاقت نجاحاً باهراً، كان من أبرزها مع الفنان سعيد صالح الذي شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية، بالإضافة إلى أحمد راتب ويوسف داوود وسعيد طرابيك وخالد سرحان وضياء الميرغني، ومن الفنانات لبلبة ويسرا واللتان اشتركتا معه في الكثير من الأفلام.

قدم عادل إمام 111 فيلمًا تقريبًا، و11 مسرحية، و17 مسلسلا خلال مسيرته، وتمكن من البقاء في ريادة شباك التذاكر لأكثر من 40 عامًا.

كان سر ارتداء عادل إمام الجينز في أعماله الفنية مثار تساؤلات، فأجاب ذات مرة: ”الغرض النفسي من ارتداء الجينز عدم الشعور بالتعالي أو الفروق الطبقية مثلما يحدث في المجتمع المصري“.

قال عنه العندليب الراحل عبد الحليم حافظ سابقًا: ”عادل إمام أجمل اختراع للقضاء على الحزن“.

تزوج عادل إمام من هالة الشلقاني، ولديه ثلاثة أبناء: رامي وسارة ومحمد، كما لديه ثمانية أحفاد، ثلاثة منهم أبناء لرامي، وهم: عادل وعز الدين ورُقية، وثلاث بنات من سارة، وهم: هالة وكاميليا وأمينة، وابنتان لمحمد، وهما: خديجة وقسمت.

تم اختياره عام 2000 سفيرًا للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفًا على المستوى السياسي العالمي.