محمد ملص: كسر عضم وجوقة عزيزة ومع وقف التنفيذ تخطت الرقابة والأعراف
مشاهير أخبار المشاهير
06 مايو 2022 16:46

محمد ملص: كسر عضم وجوقة عزيزة ومع وقف التنفيذ تخطت الرقابة والأعراف

avatar جورجيت حماتي

أشاد المخرج محمد ملص بعدد من المسلسلات السورية التي شاركت في سباق الأعمال الرمضانية لعام 2022، عبر منشور مطول في صفحته الشخصية على ”فيسبوك“.

وبدأ ملص حديثه عن واقع السينما السورية الحالي، وهي في مرحلة ”الاحتضار“ حسب وصفه، بغض النظر عن الأسباب والعوامل التي أدت لذلك، في حين تقدم التلفزيون في الآونة الأخيرة وحل مكانها بالاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والتطور التقني الذي لحق به.

وأشار ملص في حديثه لثلاثة مسلسلات تلفزيونية سورية من دراما رمضان لعام 2022 وهي ”جوقة عزيزة“ للكاتب خلدون قتلان والمخرج تامر إسحق، و“كسر عضم“ للكاتب علي معين صالح والمخرجة رشا شربتجي، كذلك مسلسل ”مع وقف التنفيذ“ للكتاب علي وجيه ويامن حجلي، إخراج سيف الدين سبيعي، مع تمني لو كان اسمه ”حياة مع وقف التنفيذ“.

2022-05-Screenshot_20220506-143446_Facebook

وبحسب رأيه، فإن تلك المسلسلات استطاعت الخروج من عباءة الطرح التقليدي للأفكار مع تخطي الرقابة والأعراف والقيم الاجتماعية رغم عدم المساس بها.

وتابع القول: ”يبدو لي أن هذه الأعمال الثلاثة والتي أتيح لي مشاهدة حلقات منها فيما يلخص الواقع والتاريخ قد استندت بشيء من الوثائقية المميزة وأجرت التفكير بتأن لإعادة صياغته دون خيانته ودون الفهم الحرفي لوثائقيته وهذا ما يعطي للعمل فنيته المطلقة“.

2022-05-Screenshot_20220506-143451_Facebook

وتميزت هذه المسلسلات بحسب رؤيته بما أطلق عليه ”الأفق الواسع“ للرقابة السياسية، بتناولها موضوعات وقضايا يضج بها عالم السوشال ميديا بشكل واسع، وطريقة الطرح تلك أتاحت الفرصة لتقبل أشياء كثيرة وقضايا ما كان المجتمع ليقبل بها قبل ذلك.

وبحسب ملص استطاعت المسلسلات التفوق على الصعيد البصري أيضاً، بدءًا من جمالية أماكن التصوير والألوان، إضافة لجمالية اللقطات وأحجامها المناسبة، لكن هناك نوع من التقاعس في تحقيق البناء الصوتي نسبة إلى بناء الصورة.

وأكد ملص بأن التوجه إلى الموسيقى والغناء والاستعراض في الأعمال التاريخية، سيفتح الباب لمسلسلات مشابهة لذلك بعيداً عن قضايا البطولات والرجولة و“الشوارب“ وقراءة التاريخ بسطحية حسبما ذكر، وهذا لا يتعارض مع أهمية الأداء المميز للممثل ودوره الكبير في أهمية ذلك النوع من الدراما.

2022-05-Screenshot_20220506-143458_Facebook

وأشاد ملص بجهد الديكور لحسان أبو عياش في ”جوقة عزيزة“ ورأى أن دور سلوم حداد من المفترض أن يكون مميزاً لولا ما أطلق عليه ”الكسل في خدمة المشاهد“ وتعب حداد والمخرج في نهاية المسلسل.

وأثنى على الكاتب علي وجيه بقراءته للواقع وإدراكه لمهمة الفن السينمائي كناقد والتلفزيوني، ليختم منشوره بعبارة:“ فإنكم تدركون معي أني هنا في تعليق وليس دراسة وجهودكم في القلب والتقدير“.

2022-05-Screenshot_20220506-143023_Facebook

ليرد بدوره كاتب ”جوقة عزيزة“ خلدون قتلان على منشور ملص بشكره على الإشادة بنص المسلسل معلقاً: ”شكرا جزيلا لك أيها الكبير شهادتك هي انتصار حقيقي لنص جوقة عزيزة شكرا من القلب“.

كذلك شكر كاتب مسلسل ”مع وقف التنفيذ“ علي وجيه ملص على إشادته به من خلال تعليق: ”شكرا كتير أستاذ هي شهادة كبيرة“.