أشرف زكي وهاني شاكر يسعيان لحل أزمة مطربي المهرجانات
مشاهير أخبار المشاهير
17 أبريل 2022 18:32

أشرف زكي وهاني شاكر يسعيان لحل أزمة مطربي المهرجانات

avatar نسرين الرشيدي

تصدّرت أزمة مطربي المهرجانات الممنوعين عن الغناء في مصر، من جديد بعد التصريحات التلفزيونية التي أدلى نقيب المهن التمثيلية، الفنان أشرف زكي، بأنه ليس ضدهم ولكنه لن يمنح أيا منهم تصريحا بالعمل في السينما أو الدراما إلا بعد حصولهم أولا على تصريح من الموسيقيين، لأنه لا يمكن اختراق القوانين واللوائح.

وجاء ذلك بعد تصريحات حمو بيكا وحسن شاكوش في أحد البرامج التلفزيونية منذ أيام قليلة، حيث أكد كل منهما أنه يواجه تعنتا شديدا من نقابة المهن الموسيقية ومحاربتهما بشكل واضح، وأنهما لا يعملان حتى الآن.

وردّ مصدر من داخل نقابة المهن الموسيقية لـ“فوشيا“ على الجدل والتساؤلات العديدة التي طرحت بعد اشتعال الأزمة مجددا، مؤكدا أن النقابة لم تتعنت مع أحد ولكنها تنظم العمل وفقا للقوانين واللوائح التي لا يمكن اختراقها، وبالتالي إيقاف حسن شاكوش وحمو بيكا وغيرهم قانوني مئة في المئة، وهم يعلمون ذلك جيدا، ولكنّ كلا منهما يحاول إثارة الجدل بتصريحات غريبة في محاولة للضغط على الموسيقيين من خلال الرأي العام، وكسب التعاطف بأنهم مظلومان وهذا غير حقيقي.

وبين المصدر، أن دليل عدم صحة ما يثار من وجود تعنت، هو أن عددا من الأسماء التي تم منعها، تم قبول طلبهم بالقيد في النقابة، بعدما قاموا بتقنين أوضاعهم والالتزام بالقواعد العامة وقوانين النقابة.

وأشار إلى أن هناك مادة بالقانون تنص على إنهاء العضوية في عدة حالات، منها شطب اسم العضو بقرار تأديبي وهو ما استندت إليه النقابة في سحب التصاريح من حسن شاكوش، وذلك بعدما قام بإهانة قطاع كبير من الموسيقيين، حيث ضرب شعبة كاملة داخل النقابة بكلمات غير لائقة وإساءة واضحة، وهو يعلم ذلك جيدا.

أما بشأن حمو بيكا، فقد تم التعامل معه بشكل قانوني أيضا، حيث وفقا للقانون لا يجوز لطالب القيد تجديد طلبه إلا بزوال الأسباب وأن يكون قد مر عام على تاريخ قرار الرفض، وهو ما ينطبق على الأخير الذي رسب في اختبارات النقابة مرتين بالإجماع، وبالتالي يجب أن يمر عام كامل لتقدمه مرة أخرى.

ولفت إلى أن النقابة حرصت على ترشيح أحد المتخصصين من الموسيقيين لتأهيل حمو بيكا وتدريبه حتى يستطيع اجتياز الاختبارات إلا أنه لم يلتزم بذلك، متسائلا: ”ما المطلوب من النقابة فهي حاولت مساعدته ومد يديها له وهذا يدل على أنه لا يوجد أي تعنت كما يروج“.

وفي سياق آخر، علم موقع فوشيا، أن نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، يسعى لحل أزمة مطربي المهرجانات بشكل عام، مع نقيب الموسيقيين هاني شاكر، حيث تدور بينهما مباحثات هذه الفترة من أجل الوصول لحل للأزمة، وأنه سوف يتم عقد اجتماع بين النقابات الفنية في الفترة المقبلة للبت في الأمر.