محمد رحيم يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة سرقة لحن إعلان محمد منير
مشاهير أخبار المشاهير
17 أبريل 2022 1:19

محمد رحيم يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة سرقة لحن إعلان محمد منير

avatar أحمد الشافعي

كشف الملحن والموسيقار المصري محمد رحيم، تفاصيل جديدة بشأن تعرضه لسرقة لحنه من جانب صناع إعلان دعائي لأحد البنوك، والذي قدمه عدد من المطربين بينهم محمد منير، والشاب خالد.

وجرى عرض الإعلان على شاشات التلفزيون خلال شهر رمضان الجاري، وهو اللحن الخاص بإحدى أغنيات محمد رحيم الخاصة التي تعاون فيها مع المطرب الشاب مامي عام 2006.

وقال رحيم إنه تواصل مع جمعية المؤلفين والملحنين المصرية للوقوف على ما سيجري اتخاذه من الناحية القانونية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ“فوشيا“، أنه حصل من جمعية المؤلفين والملحنين على مستند سيحتاجه خلال لجوئه للقضاء خلال الأيام المقبلة يشير إلى أنه تم متابعة ما أثاره من سرقة لحنه وأن ما لاحظه صحيح، وأن السرقة مثبتة بالفعل، وبأن اللحن مسجل باسمه محمد رحيم، وكلمات الشاعر الراحل عبدالعزيز عمار.

وبين محمد رحيم، أن هذا المستند يؤكد أن من يتعرض لهذا اللحن بالسرقة فهو يعرض نفسه للمساءلة القانونية، موضحا أنه لم يتم التواصل معه من جانب صناع الإعلان التابع لأحد البنوك، لتسوية الأمر وهو ما جعله ينتهي إلى قرار اللجوء للقضاء.

وتابع رحيم: ”وصلنا إلى عام 2022، والدولية تتحول الى الرقمنة“، مردفا أن الأمور تأخذ في التطور، إضافة إلى أنه يتبادل التعامل مع الأجانب عند الحصول على لحن منه ويتعامل بشكل محترف مع الجميع، إلا أن ما حدث من جانب صناع الإعلان أثار استياءه وهو ما جعله ينتظر لعل الأمور يتم حلها بشكل ودي ولكن لم يتم التواصل معه على الإطلاق.

ولفت الملحن والموسيقار المصري إلى أن الفنان محمد منير لم يتواصل معه في هذا الشأن، وهو ما يجعله لا يلوم عليه في شيء لأنه عمل في مشروع تم طلبه فيه وانتهى الأمر، مبينا أنه غير منوط به التواصل في هذا الشأن؛ لأن الأزمة مع صناع العمل فقط، ويرغب بأن يسود الود مع الجميع لأنها حقوق أدبية ومعنوية قبل أن تكون مادية.

وأشار إلى أن ورثة الشاعر عبدالعزيز عمار، في احتياج إلى رد حقهم أيضا؛ لأن هذا العمل ملك لوالدهم الراحل الذي أبدع فيه، متسائلا: ”لماذا لا يتم التواصل مع زوجة الراحل وأبنائه ومنحهم من الإعلان والاستفادة بحق والدهم؟“، وتابع أن هذا يمنح البركة في العمل وإرساء المبدأ لدى الجميع حتى يتم العمل في إطار احترافي.

واستطرد محمد رحيم، أنه شاعر مصنف على أنه الأفضل في الوطن العربي وحدوث مثل هذا الأمر معه يثير الاستياء، مشيرًا إلى أنه اكتشف تلك السرقة بنفسه عندما سمع الإعلان، واصفاً أغانيه بأنها مثل أبنائه الذين يعرفهم عن ظهر قلب مهما تقدم بهم العمر، إضافة إلى أنه تلقى العديد من الاتصالات من جانب زملائه أبلغوه بأن الأغنية مسروقة من لحنه.

ومضى محمد رحيم، قائلا إن السرقة تمت من خلال خلط أكثر من لحن موسيقي في الأغنية، ”ميكس“ بين الراب والشعبي والراي والفلكلور، كي يظهر العمل بشكل غير ملحوظ من أحد، وبين أنه سيقوم بتوثيق فيديو يكشف فيه تفاصيل تلك السرقة حتى يتسنى للمشاهد العادي أن يكشف الأمر.

وكان الإعلان الدعائي قد قدم أغنيته عدد من المطربين هم محمد منير، والشاب خالد، وأمير عيد، ومروان موسى، فيما نشر محمد رحيم، عبر حسابه الرسمي في ”فيسبوك“، منشورا يتهم فيه صناع الإعلان الدعائي بسرقة اللحن وتضمن المنشور مقطعا من الإعلان ومقطعا من اللحن الأصلي الخاص به.