نقيب الفنانين السوريين يحدد شرط عودة أصالة للغناء في دمشق
مشاهير أخبار المشاهير
20 مارس 2022 9:27

نقيب الفنانين السوريين يحدد شرط عودة أصالة للغناء في دمشق

avatar سعد يوسف

أكد نقيب الفنانين السوريين، محسن غازي، أنه يرحب بفكرة عودة جميع الممثلين والمطربين الذين صدر قرار بفصلهم بسبب معارضتهم للأحداث التي شهدتها سوريا على مدار السنوات الماضية، وعلى رأسهم أصالة نصري.

وقال محسن غازي، الذي تم انتخابه مؤخرا خلفا للنقيب الراحل زهير رمضان، في تصريحات لإحدى المجلات المحلية: ”النقابة هي بيت الجميع. ونحن يشرفنا أن يكون الفنان السوري ضمن النقابة، النقابة تكبر بفنانيها.. ولكن يجب عليهم تقديم مبادرة منهم وأن يقولوا علنًا: بدنا نرجع لسوريا“.

وحول موقف النقابة من المطربة أصالة نصري التي تعرضت خلال السنوات الماضية لحملات تخوين عديدة، وفيما إذا قررت العودة والغناء في سوريا. أكد غازي أنه يرحب بالفكرة، قائلا: ”تريد العودة إلى سوريا، فلتتفضل وتغني أهلاً وسهلاً، فقط تقول أنها تريد العودة إلى سوريا“.

وأكد أنه لا يمانع أن تغني أصالة في دمشق مرة أخرى، لا سيما وأنها عبَّرت في مناسبات مختلفة ولقاءات تلفزيونية متنوعة، عن اشتياقها الشديد لدمشق وحاراتها القديمة، كما أنها تمنت أن تسمح لها الفرصة بالغناء في العاصمة السورية، قائلاً: ”لا يمكن لأحد أن يمنعها في بلدها الأم“.

ووجه غازي رسالة للفنانين المفصولين من النقابة وقد بلغ عددهم أكثر من 170 فنانا، ويأتي على رأسهم؛ جمال سليمان، عبد الحكيم قطيفان، مكسيم خليل، وغيرهم: قائلا: ”أنا أدعو نجوم سوريا ليكونوا معنا. أنا لا أدخل بجانب معارضة وموالاة، أنا أرى أنه تم تعزيز هذه التصنيفات خلال الحرب“.

أكد غازي، أنه سيعمل على زيادة رواتب الفنانين المتقاعدين، مشيرا إلى أن الأمر يعود إلى الميزانية الموجودة في نقابة الفنانين والتي تساعد على رفع الرواتب، مثلما شدد على رفضه لإنتاج أعمال تلفزيونية جديدة على حساب النقابة، خوفا من الوقوع في الفخ مع زملائه، بحسب تعبيره.

وكان نقيب الفنانين السوري الراحل زهير رمضان، يرى أن الفنانين الذين أعلنوا موقفا معارضا للأحداث التي شهدتها سورية، لا يستحقون عضوية النقابة، وأثار الجدل بالعديد من قرارات الفصل من عضوية النقابة التي اتخذها بحق العشرات من الفنانين خلال توليه المنصب، في السنوات السابقة.

وضمت قوائم الأسماء المفصولة العديد من نجوم الدراما السورية وكان من بينهم المخرج الراحل حاتم علي، وعشرات الممثلين المقيمين خارج سوريا، أمثال النجمة جومانا مراد، مازن الناطور ونورمان أسعد، لكن بعد وفاة رمضان، فتح مجلس النقابة الباب أمام الراغبين بالعودة إلى النقابة للانتساب من جديد.