أشرف عبد الباقي: تعلمت الطبخ من والدي وأولادي لا يمتلكون موهبة التمثيل
مشاهير أخبار المشاهير
25 فبراير 2022 16:13

أشرف عبد الباقي: تعلمت الطبخ من والدي وأولادي لا يمتلكون موهبة التمثيل

avatar مؤمن نصر

تحدّث الفنان المصري أشرف عبد الباقي عن أعماله الفنية الجديدة، والسر وراء حرصه على اكتشاف المواهب الفنية الجديدة من خلال أعماله، كما كشف عن أسباب ابتعاده عن تقديم البرامج التلفزيونية بالفترة الأخيرة بالرغم من النجاحات التي حققها من خلالها.

وأبدى أشرف عبد الباقي في حديث لموقع ”فوشيا“ رأيه في غياب الزعيم عادل إمام عن الساحة الفنية، كما تحدث عن علاقته بالطبخ وسبب ارتباطه به، والشيء الذي لا يعرفه الجمهور عنه، والأشياء المتقاربة بينه وبين أولاده.

كيف جاءتك فكرة تقديم مسرحية ”كنز الدنيا“ لذوي الهمم؟

بدأ المشروع يأتي لي عندما تقابلت مع مجموعة الشباب من ذوي الهمم في ”قادرون باختلاف“ بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وذلك في شهر ديسمبر الماضي، وعندما تعايشت معهم وجدت أنهم عاشقون للتمثيل، وبالتأكيد المسألة لم تكن سهلة لكنني كنت أريد أن أحقق حلم هؤلاء الشباب بتقديمهم في عمل فني غير تقليدي.

وقبل تنفيذ المشروع تقابلت مع العديد من ذوي الهمم وأسرهم لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بهم، وبدأنا نكتب موضوع المسرحية ليكون معبرا عنهم، والحمد لله وفقنا في تقديم العرض بالشكل الذي كنا نطمح له وذلك لأن كل من شارك فيه كان متحمساً للتجربة ويعمل من قلبه فيها.

هل يمكن عودة مسرح مصر مرة أخرى بعد توقفه لمدة ثلاث سنوات كاملة؟

أعتقد أن هذا المشروع من الصعب أن يعود مرة ثانية لأن كل الفنانين أصبحوا نجوماً ويحملون بطولات مطلقة في السينما والدراما التلفزيونية، وجميعهم مشغولون بأعمالهم الجديدة، وفكرة تجميعهم على خشبة المسرح أمر شبه مستحيل، ومن الأفضل في الوقت الحالي أن أفكر في مشاريع جديدة وأحاول أن أجعلها تحقق نفس النجاح الذي وصل له مسرح مصر.

دائماً تسعى في أعمالك على إظهار المواهب الجديدة.. ما السر وراء ذلك؟

2022-02-272630913_627749548547053_3844840189180222610_n

عندما كنت في بداياتي الفنية عملت مع نجوم كبار ولكنني كنت أشعر أنهم لا يرغبون في إعطائي الفرصة أو مساحة كبيرة في العمل، ولذلك عندما كبرت عوضت ما كنت أبحث عنه لنفسي في الشباب الجدد، فأشعر بسعادة كبيرة عندما أجد موهبة جديدة تحقق النجاح وتصل للجمهور، ومن حق الأجيال الجديدة أن تأخذ الفرصة وتكتسب الخبرات من التي قبلها، لأن المسألة لا يمكن أن تتوقف على جيل واحد وإلا لكان الفن اندثر واختفى منذ سنوات طويلة.

قدمت العديد من البرامج التلفزيونية ولكنك توقفت عنها مؤخراً.. ما السبب؟

انشغالي بالمسرح خلال الفترة الأخيرة أحد الأسباب الرئيسية لعدم قدرتي على الارتباط بتقديم برنامج جديد، ولا يوجد عندي وقت كافٍ لفعل ذلك، لكن بالتأكيد عندما تتاح لي الفرصة لعمل برنامج تلفزيوني سأوافق على الفور، لأنني قدمت من قبل 20 برنامجا وجميعها حققت نجاحاً كبيراً مع الجمهور، لذلك فهي منطقة أخرى بعيدة عن التمثيل تجعلني أظهر للجمهور وأسعدهم، فما المانع في الاستمرار فيها.

ما الجديد الذي تحضر له حالياً؟

2022-02-273987659_1876712622539232_1466731283892643983_n

أعود إلى السينما من خلال فيلم يحمل عنوان ”سقراط ونبيلة“، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول الصراع بين شخص ثري وآخر فقير، وأجسد من خلاله دور أب لفتاة شابة وهي تجربة جديدة بالنسبة لي حيث إنني أظهر لأول مرة في دور ”جراند“ بالسينما، وهو من تأليف عبد الحميد كمال وإخراج هشام الشافعي، وبطولة ممثلة جديدة اسمها ”ملك“، وشاركت معي من قبل في مسرحية ”كلها غلط ـ جريمة في المعادي“، ويشاركها البطولة محمد فهيم.

كيف ترى غياب النجم عادل إمام عن تقديم أي أعمال فنية خلال السنوات الأخيرة؟

بالتأكيد وجود الزعيم عادل إمام بالسينما أو الدراما التلفزيونية شيء نتمناه جميعاً لأنه فنان صاحب تاريخ ضخم ونتعلم منه، وعن نفسي أنتظر عودته في أقرب وقت وأتمنى له الصحة والسعادة في حياته، وشرفت أن أقف أمامه في عدد من الأعمال الفنية كان أولها فيلم ”الإرهاب والكباب“ وبعدها فيلم ”بوبوس“، وظهرت أيضاً كضيف شرف في فيلم ”عريس من جهة أمنية“، ودائماً أعلن أنه من الشخصيات التي جعلتني أحب التمثيل، وأكثر ما يميزه أنه عندما يرى فناناً شاباً مميزاً يعطي له الفرصة بالعمل معه ليحقق مزيداً من النجاح، وهذه هي مواصفات الفنانين الكبار.

معروف عنك عشقك للطبخ.. ما سبب ارتباطك بتلك الهواية؟

حبي للطبخ نشأ معي منذ صغري حيث تعلمت الطبخ من والدي رحمه الله، فهو أيضاً كان يهوى المطبخ كثيراً، والمسألة كبرت معي وأصبحت أحب تحضير الأكلات بنفسي، وأكثر وقت أدخل فيه المطبخ هو شهر رمضان الكريم، وأحضر لعائلتي أشهى الأكلات على وجبة الإفطار.

ما هي أكثر الأكلات التي تحترفها؟

أستطيع تحضير كل الأنواع والأصناف حتى الصعبة منها بالنسبة لكثير من السيدات، وأبرزها على سبيل المثال كل أنواع المحاشي، وأيضاً أحب عمل السمك بأشكاله المتعددة سواء المقلي أو المشوي، والبيض بالعجوة، وأجد متعة كبيرة في ذلك، لدرجة أن المقربين مني يقولون لي دائماً أن حبي للطبخ يجعل طعم أكلي رائعاً لأنني أعشق ما أصنعه.

اكشف لنا عن شيء لا يعرفه الجمهور عنك؟

2022-02-267165737_6537733829631332_6922653391482480708_n

أحب صنع الأعمال اليدوية كثيراً، وأمتلك في منزلي ورشة صغيرة أقوم فيها بأوقات فراغي بصنع بعض الأشياء الخاصة بي مثل الكراسي والمنضدات الخشبية وقطع الأثاث وغيرها من الأشياء التي استخدمها.

هل لدى أولادك أي ميول فنية؟

لدي ثلاث بنات وولد، وجميعهم لديهم ميول بعيدة عن الفن باستثناء ابنتي الصغيرة هي التي تحب الإخراج وتدرسه، ولكن لو كان أي منهم يريد دخول المجال الفني لم أكن لأمنعهم أبداً.

ما الأشياء المتقاربة بينك وبين أولادك؟

من الناحية الشكلية هناك تقارب إلى حد ما بحكم الجينات الوراثية، لكن من حيث الشخصية فكل منهم له صفاته التي تميزه، وهذا الشيء يسعدني لأنني كنت أربيهم على تحمل المسؤولية واختيار كل ما يخص حياتهم بنفسهم حتى يتعلمواش من أخطائهم ويصبح لديهم تجارب حياتية تجعلهم يكتسبون الخبرة في المستقبل.