عباس النوري يرقص مع فرقة عُمانية.. وينتقد واقع الحريات بالدول العربية
مشاهير أخبار المشاهير
22 فبراير 2022 15:16

عباس النوري يرقص مع فرقة عُمانية.. وينتقد واقع الحريات بالدول العربية

avatar محمد جميل

شارك الفنان السوري، عباس النوري، في وصلة رقص مع فرقة عُمانية، على هامش مشاركته في مهرجان ”سينمانا“ في دورته الثالثة التي ينظمها النادي الثقافي، ومكتب الاتحاد العام للفنانين العرب في سلطنة عمان.

وأقيم حفل الافتتاح في مسقط، وسط حضور فني وثقافي عربي، حيث كرم القائمون على المهرجان مجموعة من الفنانين العرب من بينهم الفنان عباس النوري، الفنان المصري محمود حميدة، الفنان الكويتي محمد المنصور، الدكتور حبيب غلوم من الإمارات وزوجته هيفاء حسين وغيرهم من الفنانين والمخرجين.

ونشر الفنان السوري صورا خلال إقامته في سلطنة عمان قبل المهرجان، كما نشر صورا خلال تكريمه في المهرجان، شاكرا القائمين على تكريمه.

وظهر في مقاطع مصورة نشرها الفنان الإماراتي حبيب غلوم وهو يتفاعل مع فرقة استعراضية عُمانية أمام أحد المطاعم، وكان برفقته عدد من المشاركين في المهرجان، من بينهم الفنانة هيفاء حسين.

وخلال مشاركته في ندوة ”الصناعات الثقافية“ بجامعة قابوس، انتقد عباس النوري واقع الحريات في الدول العربية، وقال: ”ليكون فيه شي استدامة بالتنمية، يجب أن يبحث وبخطورة، لأن ثقافة بدون حرية بدون مرونة لا يمكن أن تترك أثراً على الإطلاق، وثقافة تقدم برعايات مخنوقة، لا يمكن أن تقدم للعقل أي احترام، تقدم تابوهات، تقدم شعارات، كلام عام مثل ما منقراه بالجرايد يمين وشمال تبع كل حكوماتنا العربية، لكن أن تقدم ثقافة وجرأة واقعنا (..) الكلمة الصعبة اللي منحكيها همس ببيوتنا لازم نقولها علنا عالشاشة، وبدون أي ممنوع أو تابوه، هون بتبين أثر التنمية المستدامة“.

وفي الثلاثين من شهر يناير المنصرم، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا بدعوات للتضامن مع الفنان عباس النوري، الذي اشتهر بدور ”أبو عصام“ بمسلسل ”باب الحارة“ عقب هجوم تعرض له إثر تصريحاته حول الحريات في سوريا.

وجاء هذا ”الهاشتاغ“ بطلب من الكاتبة عنود الخالد، زوجة الفنان عباس النوري، حيث نشرت عبر صفحتها في ”فيسبوك“ صورة لزوجها وعلقت قائلة: ”لكل الشرفاء ومحبين سورية والحريصين على سورية الرجاء تفعيل هاشتاغ #متضامن_مع_عباس_النوري“.

وجاءت هذه الدعوات بعد أن تعرض النوري لحملة كبيرة بمواقع التواصل بين منتقد ومعارض عقب تصريحاته السياسية المثيرة للجدل في لقائه مع إذاعة ”المدينة إف إم“ المحلية، كان أبرزها انتقاده لحزب البعث العربي الاشتراكي واصفا شعاراته بـ ”الخاطئة والمضحكة“، وأن أفكار البعثيين يجب أن تنتهي“، بالإضافة إلى تداول تصريحات نسبت له على أنها مقارنة حول الحريات في سوريا في العقود الماضية والآن“.

وعلى إثر ذلك؛ قامت إدارة الإذاعة بحذف اللقاءات من قناتها في موقع ”يوتيوب“ بسبب الجدل والضجة التي أحدثها دون أن تعلق على الأمر، ليعتذر بعدها عباس النوري وقال إن تصريحاته حورت أو فهمت بشكل خاطئ.