مصطفى درويش ينسحب من "الملحد" بسبب تصريحات كاتبه حول "إنكار المعراج"
مشاهير أخبار المشاهير
19 فبراير 2022 12:06

مصطفى درويش ينسحب من "الملحد" بسبب تصريحات كاتبه حول "إنكار المعراج"

avatar مصطفى الحاج

أحدث الفنان المصري مصطفى درويش جدلا كبيرا، عقب انسحابه من المشاركة في فيلم ”الملحد“، بسبب تصريحات الإعلامي ومؤلف العمل الكاتب إبراهيم عيسى حول إنكار معجزة ”المعراج“ والتشكيك بمصداقيتها.

وأعلن مصطفى دوريش انسحابه من العمل السينمائي من خلال تدوينة عبر حسابه على ”فيسبوك“، قال فيها: ”قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى.. والاعتذار عن فيلم (الملحد) اللي صورت فيه أربعة أيام بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى“.

وكشف مصطفى درويش سبب انسحابه من الفيلم، وقال إنه من الواضح أن هناك حربا ممنهجة ولا يقبل أن يكون أداة للحرب على الدين، وكتب: ”واضح أن الحرب دي ممنهجة، وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون إيه، أسف جدًا وبعتذر لكل فريق العمل، مش هكمل في القرف ده“.

وأكد مصطفى درويش أن انسحابه من العمل ليس له علاقة بقصة الفيلم، وكتب ملاحظة أرفقها على المنشور ذاته، وكتب: ”فيلم الملحد قصه مافيهاش أي حاجة تشجيع على الإلحاد علشان بس احترام لصناع العمل وأبطاله“.

2022-02-Screen-Shot-2022-02-19-at-1.44.44-PM

وكان إبراهيم عيسى قد تحدث خلال برنامجه عن معجزة المعراج، وصعود النبي محمد عليه الصلاة والسلام إلى السماء ورؤية أهل الجنة والنار.

وزعم عيسى أن المعراج ”قصة وهمية بالكامل“، وأن هناك كتبا في السيرة والتاريخ تؤكد ذلك، لكن رجال الدين يصدرون كتبا عكس ذلك، حسب تصريحاته.

ورد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على الجدل الذي أثاره الإعلامي إبراهيم عيسى بعد تشكيكه في المعراج بالنبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال نشره بيانا رسميا عبر صفحته الرسمية على ”فيسبوك“، جاء فيها: ”معجزة الإسراء والمعراج من مُعجزات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المُتواترة، الثَّابتة بنصِّ القرآن الكريم في سُورتي «الإسراء» و«النَّجم»، وبأحاديث السُّنة النَّبوية المُطهّرة في الصّحيحين والسُّنن والمسانيد ودواوين ومصنَّفات السُّنة، والتي انعقد على ثبوت أدلّتها ووقوع أحداثها إجماعُ المُسلمين في كلِّ العُصور، بما لا يَدع مجالًا لتشكيك طاعِن، أو تحريف مُرجِف“.

وعلق مصطفى درويش على رد الأزهر، معتبرا أن البيان الرسمي أنصفه أمام القائمين على فيلم ”الملحد“، وقال من خلال تدوينة عبر ”فيسبوك“: ”احنا مرجعيتنا للازهر وأنا ولا شيخ ولا حاجه أنا لسه باديء انتظم في الصلاه من قريب وكان بعد مشكله حصلتلي فا قربت من ربنا واعتذاري عن الفيلم جيلي في أصعب ظروف محدش عارف عنها حاجه“.

وأشار مصطفى درويش أن انسحابه من الفيلم، تسبب له بأزمة مادية، وأن اعتذاره كان بسبب دوافع أخلاقية، نافيا أن يكون هدفه إثارة الجدل، وكتب: ”محتاج ماديات فعلًا ومحتاج شغل لاني لسه في أول الطريق فأكيد اعتذاري عنه كان علي عيني بس ديني أهم وأنا لا غلط في الاستاذ ابراهيم ولا غلط في حد أنا بس أخدت قرار أدافع عن الصلاة اللي بصليها والاسلام اللي هو ديني ودين امتي“.

2022-02-Screen-Shot-2022-02-19-at-1.45.31-PM

وكان من المقرر أن يؤدي درويش شخصية تدعى ”أبو مصعب“، ويتقاسم معه بطولة الفيلم كل من حسين فهمي وأحمد حاتم ومحمود حميدة وشيرين رضا وصابرين، ومن إخراج ماندو العدل، الذي أخرج آخر أفلام إبراهيم عيسى ”صاحب المقام“.