النقابة ترد بعد إحالة دعوى إلغاء منع مطربي المهرجانات من الغناء للمفوضين
مشاهير أخبار المشاهير
16 يناير 2022 18:04

النقابة ترد بعد إحالة دعوى إلغاء منع مطربي المهرجانات من الغناء للمفوضين

avatar نسرين الرشيدي

عادت من جديد، أزمة منع مطربي المهرجانات في مصر، بعدما أصدرت محكمة القضاء الإدارى بمصر، الأحد، إحالة الدعوى المقامة من الدكتور المحامي هاني سامح، لإلغاء القرار الصادر من نقابة المهن الموسيقية، بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وعلى رأسهم حمو بيكا وحسن شاكوش، لهيئة مفوضي الدولة، لوضع التقرير القانوني الخاص بها.

وفي إطار ذلك، تواصل ”فوشيا“، مع المحامي والمستشار القانوني لنقابة الموسيقيين، علاء عامر، لمعرفة موقف النقابة من القرار الصادر بهذه الدعوى القضائية، فقال: ”في البداية أود أن أصحح وأوضح أن نقابة المهن الموسيقية لم تمنع أحدا من الغناء كما يتردد، ولكن النقابة تقوم بتنظيم العمل وفق القانون، وبالتالي ليس من حق أي شخص ليس عضوا بالنقابة أو مصرح له بالعمل أن يقوم بالغناء في الحفلات وممارسة المهنة، ومن يتعدى ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، ومع هذا نحن نرحب بالجميع والنقابة تفتح أبوابها دائما، ولكن هناك إجراءات وقوانين يجب الالتزام بها، وأبرزها أن يستوفي العضو أوراقه، وأن يتم اجتياز الاختبارات بنجاح، وتصحيح أوضاعهم بشكل قانوني، هذا كل ما في الأمر ومن يفعل ذلك أهلا به“.

أما بالعودة للقضية والقرار الصادر بإحالة الدعوى للمفوضين، قال: ”حتى الآن لم نحصل على إعلان رسمي بذلك، وبمجرد الحصول عليه سوف نتخذ كافة الإجراءات القانونية المتابعة، والتحرك وفق الإطار القانوني“.

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر، قد اتخذت في 17 من نوفمبر من العام الماضي، قرارا حاسما بوقف 19 شخصا من مطربي المهرجانات عن الغناء، على رأسهم حمو بيكا وحسن شاكوش، وكزبرة وحنجرة، ومسلم، وعنبة، وولاد سليم، وغيرهم، وذلك لحين تصحيح أوضاعهم.

وأثار القرار، جدلا واسعا على الساحة، ما بين مؤيد ومعارض له، وحتى الآن ما زالت القائمة ممنوعة من الغناء بالحفلات وممارسة المهنة.

وتقدم المحامي الدكتور هاني سامح بعدها، بدعوى أمام محكمة القضاء الإداري، لإلغاء القرار الصادر من نقابة المهن الموسيقية بمنع مغني المهرجانات من الغناء بمصر، واستندت الدعوى لبطلان قرار المنع لاعتدائه على المشروعية الإدارية والدستورية، ولتقييده حرية الإبداع الموسيقي، وفرضه ألوانا معينة من الغناء والموسيقى على متذوقي الفن.