إنقاذ الفنان شوقي عبد الحكيم.. استقر على الرصيف لجمع قوت يومه
إنقاذ الفنان شوقي عبد الحكيم.. استقر على الرصيف لجمع قوت يومهإنقاذ الفنان شوقي عبد الحكيم.. استقر على الرصيف لجمع قوت يومه

إنقاذ الفنان شوقي عبد الحكيم.. استقر على الرصيف لجمع قوت يومه

وضع مسؤولون في مصر حدًا لمعاناة الفنان شوقي عبد الحكيم الذي ضاق به الحال فافترش الرصيف للبحث عن قوت يومه.

وانتشرت صورة لمعاناة الفنان عبد الحكيم الذي شارك في أفلام منها "حسن ونعيمة" و"شفيقة ومتولي" للنجم أحمد زكي والفنانة سعاد حسني، على مواقع التواصل الاجتماعي، فأحدث حالة تفاعل وجدل واسع بين المتابعين.

وتدخل فريق "أطفال وكبار بلا مأوى" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، لمساعدة الفنان شوقي عبد الحكيم الذي كان كاتبًا مسرحيًا وراوائيًا وباحثًا في التراث الشعبي في مطلع شبابه، وتم نقله من مستشفى 15 مايو إلى دار رعاية بمحافظة الجيزة بالتنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية التابعة لمجلس الوزراء.


وكان الفنان يستقر على رصيف في المقطم بالقاهرة، ويقوم برسم لوحات فنية من أجل الحصول على أموال معدودة يسد بها رمق عيشه، حتى تم إنقاذه.

وكان الفنان شوقي عبد الحكيم البالغ من العمر 59 عامًا قد عاد إلى القاهرة بعد أن سافر في فترة مبكرة من حياته إلى ألمانيا واستقر هناك عدة سنوات ثم انتقل إلى بريطانيا.

ووصل عدد اللوحات التي رسمها خلال تواجده في ألمانيا إلى 300، وكان يبيع اللوحة بأكثر من ألف دولار.


وفي وقت سابق وتحديدًا في الثاني والعشرين من شهر أبريل الماضي رفض الفنان الإيداع بدار الرعاية بعد أن عرض عليه فريق وزارة التضامن الاجتماعي الأمر.

وكانت أول أعماله كتاب "أدب الفلاحين"، ومن أبرز مؤلفاته "موسوعة الفولكلور والأساطير العربية" وتشكل هذه الموسوعة رحلة متعمقة في الفولكلور والأساطير العربية.


وألف عبد الحكيم أكثر من 16 عملًا مسرحيًا مرتجلًا، وكان يرى أن هذا النوع من المسرح يشبه الملاحم والسّير الشعبية وقال إنها فرصة للممثل للإبداع الفوري بينه وبين الناس. ودراسته للتراث والتعمق فيه جعلته يستلهم أعماله المسرحية.

ومن أهم مؤلفاته أيضًا "سيرة الملوك التباعنة" وهي تفسير لسيَر عرب اليمن القدماء، وتاريخهم وكيف كان أثرهم في نشر الحضارة والعروبة في الشرق الأقصى ومصر والقرن الإفريقي، واعتمد في كتابته على مجموعة مخطوطات ووثائق في مكتبة المتحف البريطاني في لندن.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com