إليزابيث.. أول ملكة بريطانية تحتفل باليوبيل البلاتيني لتولي العرش
مشاهير أخبار المشاهير
10 يناير 2022 15:05

إليزابيث.. أول ملكة بريطانية تحتفل باليوبيل البلاتيني لتولي العرش

avatar نديم كعوش

انطلقت الإثنين الاحتفالات باليوبيل البلايتني لتولي الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، العرش، لتصبح أول عاهل في تاريخ العرش بالمملكة المتحدة تحتفل بهذه المناسبة.

وتولت الملكة إليزابيث البالغة من العمر 95 عاما الحكم في 6 شباط (فبراير) 1952 وتم تتويجها رسميا في 2 حزيران (يونيو) عام 1953، وما تزال في الحكم حتى الآن لتصبح العاهل الأطول خدمة في تاريخ العرش البريطاني.

وبرزت تكهنات واسعة العام الماضي بأن الملكة قد تعلن تنازلها عن العرش لصالح ابنها ولي العهد الأمير تشارلز بعد نصيحة الأطباء لها بالراحة، إلا أن تلك التكهنات انحسرت في الفترة الأخيرة.

وخلال الأشهر المقبلة ستسافر الملكة وأفراد العائلة الملكية إلى جميع أنحاء البلاد، وسيقومون بمجموعة متنوعة من الارتباطات للاحتفال بهذه المناسبة.

وأصدر القصر الملكي، الإثنين، البرنامج الكامل للاحتفالات الرسمية بهذه المناسبة والتي تشمل عطلة تستمر 4 أيام، ومسيرات وحفلات موسيقية تشارك فيها فرق رسمية وفولكلورية من بريطانيا ودول أخرى بما فيها دول خليجية.

وقالت صحيفة ”ديلي إكسبرس“ البريطانية: ”ليس من الواضح ما هي الأحداث التي ستحضرها الملكة بعد أوامر الأطباء لها بالراحة العام الماضي“.

ومن المقرر أن تنطلق الاحتفالات، الإثنين، بمسابقة صنع الكعك البريطاني التقليدي المعروف باسم ”بودينج“ من أجل تكريسه للملكة في تلك المناسبة.

ومن 12 إلى 15 أيار (مايو)، من المتوقع أن يشارك أكثر من 500 حصان و 1000 فنان في عرض مفتوح في أراضي ”قلعة وندسور“ الملكية جنوب شرق إنجلترا، حيث تقيم الملكة إليزابيث حاليا بسبب قيود وباء ”كوورنا“، فيما ستقام بقية الاحتلافات في وقت لاحق.

ويصادف الثاني من حزيران، اليوم الأول من العطلة الرسمية التي تستمر 4 أيام يصاحبه موكب ضخم للملكة ثم يتم إضاءة المنارة الرئيسية في ”قصر باكنجهام“ الملكي.

وفي 3 حزيران سيقام قداس عيد الشكر لعهد الملكة في كاتدرائية القديس بولس، قبل الحفلة البلاتينية المرصعة بالنجوم في القصر يوم السبت 4 حزيران بحسب الصحيفة التي قالت إنه من المتوقع أن يجمع الحفل بعضًا من أكبر الأسماء في العالم في مجال الترفيه.

وفي 5 حزيران ستقام حفلات في الشوارع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث من المتوقع أن يجتمع الجيران معًا لتناول الطعام والمشاركة في الرقصات الاحتفالية.

وأشارت الصحف إلى أنه سيكون هناك تكريم خاص للملكة وزوجها الراحل الأمير فيليب الذي توفي في نيسان (أبرل) الماضي عن عمر ناهز 99 عاما.