دينا لـ أدهم النابلسي: مصيبة إذا قلنا إن الفن حرام.. وهذا طلبها منه
مشاهير أخبار المشاهير
04 يناير 2022 11:53

دينا لـ أدهم النابلسي: مصيبة إذا قلنا إن الفن حرام.. وهذا طلبها منه

avatar خلدون ضامر

تتواصل الأصداء وردود فعل الجمهور والمشاهير على اعتزال الفنان الأردني الغناء في العشرين من شهر ديسمبر المنصرم، واتهامه بتحريم الغناء رغم نفيه ذلك.

وكانت أحدث التصريحات للراقصة المصرية دينا التي استنكرت تحريم الموسيقى، مؤكدة بأنها غذاء للروح وليس من حق أحد تحريمها.

وأضافت دينا بأنه لا يجوز بأن نقول عن الفن حرام، واعتبرت الأمر بأنه ”مصيبة في حال تحريمه“، وبررت ذلك بالقول: ”هل مشاهدة التلفزيون حرام؟، بالطبع لأ؛ لأن المشاهد من الممكن أن ينتقي منه ما يُفيده، ويستمد منه علما وثقافة وموسيقى وقرآن“.

وطالبت الراقصة المصرية في تصريحات لـ“الوطن“ المحلية أدهم النابلسي بالتوجه للغناء في حب الله ورسوله وينشد الابتهالات الدينية إذا كان يرى الغناء في الحب حراما.

وأوضحت دينا أن ”أمور الدنيا تحلّ دنيويًا، بينما أمور الآخرة في يد المولى عز وجل، لكن أعود وأؤكد أن الموسيقى نفسها ليست حرامًا“.

وكان أدهم النابلسي قد أكد مؤخرًا بأنه لم يحسم خياره في الاتجاه نحو الإنشاد الديني من عدمه.

وأضاف: ”لم أهتم بالرد على الانتقادات؛ لأنني مش شيخ أو مفتي عشان أقول الفن حلال أو حرام، احترم كل الناس، ومن حق كل إنسان التعبير عن رأيه“.

ودعم العديد من الفنانين قرار أدهم؛ إذ علق الفنان اللبناني سعد رمضان: ”الله يكتبلك اللي فيه الخير صديقي“.

وقالت النجمة الأردنية ديانا كرزون: ”أدهم نابلسي صوت رائع وفنان مبدع وقدم الكثير من الأغاني الناجحة”.

وأضافت: ”اتركو أدهم نابلسي بحاله، هذا قراره الشخصي، احترموا قراره.. احترموا يلي هو فيه..أنا بالمرة مش ضد يلي حكاه لأن الناس لن تشعر بما هو حاسس فيه“.

بينما طالبت الفنانة السورية فرح يوسف، من النابلسي، بالعودة عن قراره اعتزاله.

وقالت: ”هذا الفن مش حرام.. الحرام هو أن تفعل شيئا ما مهما كان نوعه يسبب الأذى للنفس وللآخرين.. كل إنسان هو سيد نفسه، وخياراته تعبر عنه ويتحمل مسؤوليتها وحده فقط، فاتركوا الخلق للخالق والله يوفقك بحياتك أدهم النابلسي، وبتمنى ترجع بقرارك لأنك لسا بأول عمرك وبقمة عطائك الفني.. الفن إنسانية“.

كما شدد الفنان المصري حسين فهمي على أن ”الفن مش حرام ومينفعش حد يقول كدا لأننا لو بصينا حولينا هنلاقي إن الحياة كلها عبارة عن فن، كل حاجة هتكون مرتبطة بالفن“، مشيرًا إلى أنّ الفن ”يعبر عن كل ما هو جميل، والحياة مليئة بالجمال فكيف يمكن أن نصف الجمال بأنه حرام“.