شكران مرتجى تقدم نصيحتها للفتيات والأمهات لمواجهة العنف
مشاهير أخبار المشاهير
03 يناير 2022 15:39

شكران مرتجى تقدم نصيحتها للفتيات والأمهات لمواجهة العنف

avatar محمد نصر

ساندت الفنانة شكران مرتجى المرأة المعنفة، وقدمت لها نصيحتها الخاصة، معتبرة أن السكوت عن أي نوع من أنواع التعذيب هو جبن، ونتيجته حتماً المزيد من العذاب والقهر.

ونشرت مرتجى عبر صفحتها الرسمية في ”فيسبوك“ منشوراً، وجهت فيه رسالة إلى النساء المعنفات فكتبت: ”كل يوم تقريباً أقرأ أو أسمع عن حالات تعنيف قد تؤدي للموت السريري وفي كثير من الحالات هناك وفاة بالمعنى المجازي لأن العنف حتماً سيترك جثثاً تتحرك في حال الصمت كان هو الخلاص“.

وأضافت: ”ابنتي العزيزه أو أختي الصغيرة أرجوك إن كنت تقرأين هذه الحروف الصمت هو أجبن الحلول، بوحي وتكلمي للأقرب لقلبك وروحك لا تجعلي الخوف عائقا بينك وبين انعتاقك من عنق زجاجة تجرحك في كل ثانية“.

وتابعت: ”وأنت أيتها الأم لا تقطعي حبلك السري مع حشاشة قلبك اسمعيها ببوس إيدك ولا تاكلي هم الناس“. معتبرة أنه من الظلم أن تفكر بعض الأمهات بكلمات مثل ”حرام، وعيب، وكلام الناس“ ووصفتها بأنها سكين تقتل بناتهن، طالبة منهن ألا يخفن من كلام الناس الذين سيتحدثون بجميع الحالات.

وتطرقت مرتجى إلى ظاهرة الزواج المبكر الذي يكون الهدف الأساسي منه التخلص من أعباء الابنة خصوصاً في هذا الوضع الاقتصادي الصعب، واعتبرته كارثة حقيقية، وإن رافقه إغراء السفر فهنا الكارثة الأكبر لما ينتج عنه من حالات غير صحية اجتماعياً، وإنسانياً.

ورفضت الفنانة التعنيف اللفظي، والجسدي من قبل الزوج على زوجته أو أحد الفتيات من أفراد عائلته كشقيقته، وابنته وغيرهما، رافضة أن يعلو الصوت في كل مرة بعد وقوع كارثة ما، وسماع نبأ ظلم أصاب فتاة ما. مؤكدة أن ما يحدث من تعنيف للسيدات يستدعي التوقف والحذر والحيطة، ووصفته بأنه وأد بطريقة عصرية.

2022-01-433434

يذكر أن شكران مرتجى أطلت خلال الموسم الرمضاني الفائت من خلال مسلسل ”ضيوف على الحب“ إلى جانب فايز قزف، زهير رمضان، غازي صبيح، عاصم حواط، جيني إسبر، هيما اسماعيل، رنا كرم وغيرهم، إخراج فهد ميري.

وكانت الفنانة قد أنهت مؤخراً تصوير الجزء الثالث من مسلسل ”حارة القبة“، وهو من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي، وأنهت تصوير دورها في المسلسل المشترك ”ذهب أيلول“ والذي تم تصويره في الأردن.