داوود عبد السيد يصدم الوسط الفني بقرار اعتزاله
مشاهير أخبار المشاهير
02 يناير 2022 19:45

داوود عبد السيد يصدم الوسط الفني بقرار اعتزاله

avatar تقوى الخطيب

صدم المخرج المصري داوود عبدالسيد، محبيه بعدما أكد أنه اعتزل الإخراج نهائيا بسبب ذوق جمهور السينما الآن، مشيرا إلى أن الأفلام المصرية الآن مجرد نسخة من السينما التجارية الأمريكية.

وأعرب العديد من النجوم ضمن الوسط الفني عن غضبهم من هذا القرار، مطالبين عبد السيد بالتراجع عن اعتزاله والعودة إلى الساحة.

ونفى داوود عبد السيد تهمة ”التعالي“ على الجمهور في أفلامه قائلا: ”كيف استعلي على الجمهور الذي أستهدفه؟! مبعملش حساب النقاد، لكن بعمل حساب الجمهور، لأن النقاد وظيفتهم تحليل العمل“.

وأضاف داوود: ”لا أستطيع التعامل مع الجمهور الموجود حاليا، ونوعية الأفلام التي يفضلها بغرض التسلية“، بهذه الجملة أعلن المخرج داود عبد السيد اعتزاله الإخراج، وذلك في لقائه مؤخرا على شاشة ”سي بي سي“ (CBC) في برنامج ”المساء مع قصواء“.

وتابع في لقائه أن التمويل يذهب لأفلام التسلية، والجمهور أصبح يبحث عن التسلية لا مناقشة القضايا، ولا البحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية.

وانتقد المخرج المصري الملقب بفيلسوف السينما الذي يعاني من عزوف المنتجين عن أعماله، التأثر الشديد بالسينما الأميركية في المشاهد دون أن يكون لها قيمة حقيقية، مثل مشاهد تحطيم البطل للسيارات أو حمل السلاح وضرب الرصاص، فهي مشاهد منقولة، غير أن السينما الأميركية تقدمها بشكل احترافي وحبكة فنية أقوى.

وأوضح: ”مشكلة أفلام التسلية أنها ممولة بشكل كبير، وأفضل أن يكون تمويل الفيلم من تذكرة السينما، ومن وجهة نظري أن جمهور هذه الأيام لا هم او اهتمام له لمناقشة القضايا، لكنه يبحث عن التسلية“.

وتابع المخرج: ”في أحد الأفلام يقوم البطل بتحطيم سيارتين على غرار ما يحدث في بعض الأفلام الامريكية، هل هذا الأمر هام؟! أرى أن هذا النوع من المشاهد غرضه التسلية، لا للبحث عن شيء حقيقي في النفس البشرية، ولا فائدة أيضا من مشهد يحمل البطل فيه سلاحا يضرب رصاصا، لم أرَ هذه المشاهد في الحقيقة، وخاصة السيارات التي يتم تحطيمها إلا في حالات محدودة“.

وأردف داوود عبدالسيد، أنه يستهدف الجمهور العام، لكن الفئات الأكثر ثقافة وتعلما في سن الشباب هم الأكثر تجاوبا معه، موضحًا: لو أقدر أوصل لأي حد في العالم هحاول أوصله بس مفيش فيلم أو عمل فني بيلم كل الناس“.

وأكد أن بعض الأعمال الفنية يشاهدها أكبر عدد من الجمهور لكنه لا يصل إلى كل الفئات أيضا، موضحًا: ”فيلم مواطن ومخبر وحرامي شاهده عدد كبير من الجمهور، لعدة أسباب منها شعبان عبدالرحيم، لكنني لم أطلب منه المشاركة لهذا السبب، ورشحته للدور لأنه لائق فيه“.

وكشف داوود عن كواليس فيلم ”أرض الخوف“، وكشف دور الفنان أحمد زكي في عرض الفيلم، قائلا: ”أنا قلت لأحمد زكي إني مش هعرف أكتب حاجة زي فيلم أرض الخوف عن تجارة المخدرات، لأن معنديش معلومات كتير ممكن أتخيل على أساسها“.

وواصل داوود حديثه: ”جاء أحمد زكي قالي بعد كام سنة يلا نعمله، وفكرت ولقيت إن عندي إمكانية لعمل الفيلم وقادر أكتب، وأحمد زكي هو السبب في أن فيلم أرض الخوف يتعرض“.

وأضاف: ”تفاعل الجمهور دلوقتي أكبر على فيلم أرض الخوف، والناس انهاردة مهتمة أكتر وتفسر الفيلم، وتفكر وتكتشف الفيلم من جديد“.