مكسيم خليل يستذكر موقفا طريفا مع نادين تحسين بك وحاتم علي
مشاهير أخبار المشاهير
30 ديسمبر 2021 20:49

مكسيم خليل يستذكر موقفا طريفا مع نادين تحسين بك وحاتم علي

avatar سميحة شاهين

استذكر الفنان السوري مكسيم خليل المخرج الراحل حاتم علي، وأسلوب عمله عبر قصة كشف عنها للمرة الأولى من خلال نشره صورة جمعته بالفنانة نادين تحسين بك والمخرج علي في خماسية ”مطر أيلول“ عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

وأوضح خليل في منشوره أن الراحل لم يكن يكترث بما يقال حول بعض المشاهد التي لا يمكن أن تعاد لصعوبة تحضيرها. حيث إنه ونادين تحسين بك في آخر يوم تصوير وبعد خمسة عشر يوما من التعب المتواصل وصلا إلى تصوير المشهد الأخير، الذي سينهي تصوير الخماسية، وكان عبارة عن مشهد تحت المطر.

وأضاف أنه كان يظن أن المشهد سيمرّ بهدوء، بقليل من الضحك والتأمل، خاصة وأنه لا يمكن إعادة المشهد، لحاجته لوقت طويل من إعادة التحضير التي تسبق التصوير. شارحا بعدها ما حدث بتعليقه: ”صورنا المشهد بهذا المزاج و كأننا نسينا أننا مع مخرج يحمل من وجهات النظر واحترام المهنة ما هو اوسع من فكرة أن تقول (مشهد وبيمرق) جاء حاتم أو بالأحرى ما يحق له فعلا أن تناديه دوما أستاذ حاتم .. ليقول : لا .. (مو هيك..هذا المشهد له معنى آخر ).. وشرح لنا لماذا وكيف ومتى ..ببساطة العارف وثقة المتمكن.. وأضاف عائدا الى المونتير :(يالله سنعيد المشهد) .. قلت لنادين حينها ضاحكا.. نسيت قلك انه المسلسل اخراج حاتم علي (المشاهد التي لا تعاد يمكن أن تعاد من غامض علمه).

2021-12-1-18

وأكد خليل أن الراحل حاتم علي رحل وترك في داخله أهم من فكرة النجومية التي رأى أنها أصبحت صيدا سهلا، وترك في داخل الكثيرين معنى كلمة ”الممثل“، ومعنى فكرة أن ”الفن رسالة“ متأسفا؛ لأنها أصبحت ”نكتة“ أو محط سخرية في هذا الزمن.

وأضاف: ”رحل وتركنا نكمل الصراع مع مفهوم ”الجمهور عاوز كدة“ فهو يدرك أن هذه الجمله ما هي إلا تقليل من شأن ذائقة الجمهور الحقيقية..ترك داخلنا تلك الأسئلة الدائمة : لماذا و كيف و متى.. حاتم و أكثر من مخرج من هذا الصنف العالي كان يعرف ماذا يريد من المشهد .. كان يقول لي أريد ردة فعلك على هذه الكلمة ..لا يهمني ما قبل وما بعد، أريدها هنا .. لا تكرار وإعادات بدون فهم …يخرج المشهد بعد التصوير إلى المونتير جاهزا للمونتاج باللقطات المعتمدة و زمنها وتزمينها …حاتم يروي الحكاية و لا تعنيه تفاصيل الزينة.. حاتم يقترب بالممثل نحو الشارع ولا يترفع عنه.. حاتم علي ثقافة معرفية حقيقية من زمن القراءة والمعرفة و ليست فقط معرفة بصرية لا يحسن استخدامها .. نحن دائمًا بحاجة لحماية هذا الإرث“.

وفي ختام منشوره أكد مكسيم خليل على ضرورة الاستفادة من إرث أصحاب الخبرة، والمعرفة والنجاح، إضافة على محاولة التجريب لكن مع الفصل بين ما هو فعلا محاولة، وبين الجهل والادعاء.

يشار إلى أن آخر أعمال الفنان مكسيم خليل مسلسل ”8 أيام“ تأليف وإخراج مجدي السميري، ويؤدي خليل فيه شخصية تدعى ”أمير“.