مخرج الموكب الذهبي لنقل المومياء يستعد لحدث أسطوري جديد
مخرج الموكب الذهبي لنقل المومياء يستعد لحدث أسطوري جديدمخرج الموكب الذهبي لنقل المومياء يستعد لحدث أسطوري جديد

مخرج الموكب الذهبي لنقل المومياء يستعد لحدث أسطوري جديد

يواصل المخرج ومدير التصوير المصري أحمد المرسي، مهمة التحضيرات الأخيرة قبل انطلاق الحدث "الأسطوري" لحفل افتتاح موكب طريق الكباش، والمقرر له مساء الخميس بمدينة الأقصر، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأعرب المرسى، الذي يتولى مهمة إخراج الحفل وإدارة التصوير، عن سعادته بهذا الحدث، مشيرًا إلى أنه لا يقل أهمية وإبهارا عن موكب المومياوات الملكية الذي لفت أنظار العالم قبل أشهر قليلة.


وكان المرسي قد شارك من قبل في إخراج وتصوير الموكب الذهبي لنقل 22 مومياء من ملوك وملكات الفراعنة في رحلتها من المتحف المصري إلى متحف الحضارات بالفسطاط في أبريل الماضي، في حدث فريد تابعه عشرات الملايين حول العالم على الهواء مباشرة، وأخرج الفيديو الموسيقى "أنا مصري" للمطرب محمد منير ليعرض ضمن أحداث الموكب.


وعبر أكثر من 20 سنة في صناعة السينما، شارك أحمد المرسي في تصوير أكثر من 50 فيلما، وقدم ما يتجاوز 2000 إعلان فيديو كمدير تصوير ومؤخرا كمخرج أيضا، ونال 22 جائزة محلية ودولية عن مجمل أعماله، وهو حاليا عضو معتمد في الجمعية الكندية للمصورين (CSC) إضافة لانتسابه إلى الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS) التي نال منها 9 جوائز منذ انضمامه لها في 2018.
كمدير تصوير قدم المرسي رسائل البحر (2010) ممثل مصر في جائزة أوسكار، أفضل فيلم بلغة أجنبية، ونال عنه المرسي 3 جوائز سينمائية. وكان فيلمه أسوار القمر هو ثاني الأفلام التي تم تصويرها بكاميرا طراز D21 من شركة ARRI في عام 2009 على مستوى العالم، وقد مزج في الفيلم بين الكاميرات الرقمية والتصوير على أفلام 35 ملم. وفي 2014 قدم فيلم الفيل الأزرق الذي تصدر إيرادات السينما المصرية بذلك العام، وهو أول تعاون له مع المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد، واستمر تعاونه معهما في فيلم الأصليين (2017) الذي نال عنه 5 جوائز، منها 3 جوائز من الجمعية الأسترالية للمصورين، ثم في أفلام تراب الماس (2018)، الفيل الأزرق 2 (2019) الذي حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وكيرة والجن الجاري إنتاجه حاليا.


أحدث أعمال المرسي في التصوير هو فيلم الأكشن "العارف: عودة يونس" الذي تصدر شباك الإيرادات المصري في 2021، ونال عنه المرسي إشادات عديدة لتقديمه الأكشن بأساليب غير مسبوقة بصناعة السينما العربية.
وكان المرسي أيضا وراء عدسة تصوير الإعلان الشهير "فودافون: مع بعض أقوى" الذي عُرض في موسم رمضان 2021 وعادت من خلاله الفنانة الاستعراضية شريهان إلى الشاشة بعد غياب أكثر من 27 سنة بأسلوب بصري غير معتاد للتعبير عن محنتها طوال تلك الفترة، كما كان المرسي هو مدير تصوير عرضها المسرحي الاستعراضي كوكو شانيل الذي انطلق على منصة شاهد في يوليو 2021.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com