النجوم يكشفون طرق تربيتهم لأبنائهم.. وأبرز ما يغرسونه فيهم

أخبار

النجوم يكشفون طرق تربيتهم لأبنائهم.. وأبرز ما يغرسونه فيهم

يبحث كل أم وأب على الطريقة المثالية لتربية أبنائهم، وهناك العديد من الطرق الحديثة التي أصبحت هي الأشمل بين معظم الأباء، ولكن قد تختلف في بعض الأوقات، لذا تحدثت "فوشيا" مع عدد من النجوم والنجمات لمعرفة الطريقة التي يربون بها أبناءهم، وما أبرز ما يغرسونه فيهم. أحمد السقا تحدث النجم المصري أحمد السقا عن الأساليب التي ينتهجها في تربية أبنائه، مؤكدا أن الثقة المتبادلة بينه وبينهم من أهم الأشياء التي يحرص عليها، وقال: "تربية الأولاد تختلف عن البنات بكل تأكيد ولكن في النهاية لابد أن تعطي كلا منهم الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة بهم، ولكنني لو شعرت أن القرار خاطئ

يبحث كل أم وأب على الطريقة المثالية لتربية أبنائهم، وهناك العديد من الطرق الحديثة التي أصبحت هي الأشمل بين معظم الأباء، ولكن قد تختلف في بعض الأوقات، لذا تحدثت "فوشيا" مع عدد من النجوم والنجمات لمعرفة الطريقة التي يربون بها أبناءهم، وما أبرز ما يغرسونه فيهم.

أحمد السقا

img

تحدث النجم المصري أحمد السقا عن الأساليب التي ينتهجها في تربية أبنائه، مؤكدا أن الثقة المتبادلة بينه وبينهم من أهم الأشياء التي يحرص عليها، وقال: "تربية الأولاد تختلف عن البنات بكل تأكيد ولكن في النهاية لابد أن تعطي كلا منهم الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة بهم، ولكنني لو شعرت أن القرار خاطئ أو سيضر بهم أتدخل على الفور، وإذا كان صحيحا أدعمهم وأقف إلى جانبهم، كما أنني أتعامل مع أبنائي بطريقة التفاهم والإقناع، بمعنى أنني لا يمكن أن أضرب أي أحد منهم مهما كان الموقف، ولكن عقابي لهم يكون عن طريق الامتناع عن الحديث معهم والتجاهل التام، وهذا يجعلهم يشعرون بضيق شديد".

وأضاف: "أغرس في أبنائي الصراحة والوضوح، ولذلك يتحدثون لي عن كل شيء، وعندما أوجه لهم النصيحة لا أكون حادا أو عنيفا، بل أحرص على أن أعطيها لهم بهدوء، حتى لا يخافوا مني، فهناك فرق كبير بين الخوف من الأباء وبين الاحترام والهيبة".

كريم عبد العزيز

img

يرى أن التربية في العصر الذي نعيشه أصبحت مختلفة عن ما سبق؛ نظرا للتكنولوجيا الحديثة، ووجود العديد من النوافذ التي يستخدمها الأبناء ويكتسبون منها معلومات وثقافات مختلفة، ومنها المنصات الإلكترونية والسوشال ميديا، وأكد أن تعامله مع ولديه (علي وملك) مختلف عن تعامل والده معه أثناء طفولته، وقال: "أحرص في تربيتي لهما على المتابعة في كل الأمور والتحدث معهما ومناقشتهما وسماع رأيهما وإعطائهما نتيجة خبراتي في الحياة، ولا أتعامل بطريقة الأوامر معهما، بل علاقتنا مبنية على المناقشة وتبادل الآراء والفهم والإيضاح".

وأضاف: "الصفة التي أزرعها في أولادي هي الاحترام بجميع أنواعه، بداية من احترام الأهل، والأكبر في العمر، واحترام الآخر بشكل عام مثل الزملاء والأصدقاء والمقربين، نهاية باحترام كل شيء في حياتك مثل العمل والمسؤولية والأسرة، واحترام نفسك قبل أي شيء".

كندة علوش

img

أما النجمة السورية كندة علوش فتؤكد أن الصداقة بين الأم والأبناء هي أهم شيء، وهذا ما تتعامل به مع ابنتها (حياة)، مشيرة إلى أنها تعلمت ذلك من والدتها التي تعتبر أعز صديقة لها، وتقول: "رغم صغر سن ابنتي إلا أنني أتحدث معها في كل شيء، وربما هناك أشياء لا تفهمها بحكم عمرها لكنني مؤمنة بأن تلك الطريقة في التربية تزيد من وعيها وإدراكها وستفيدها في المستقبل".

وأضافت: "أغرس في ابنتي حب الأشياء الجميلة وتذوق كل ما هو مشرق في الحياة، فمثلاً أستمع معها للموسيقى أغلب الوقت، وليس هناك مزيكا معينة بل نستمع معا إلى الأغاني الشرقية والأجنبية والأطفال أيضا، لدرجة أنها أصبحت عاشقة للموسيقى بشكل عام".

منى زكي

img

وتحدثت النجمة المصرية منى زكي عن طريقة تربيتها لأولادها، حيث أكدت أن عملها في اليونسيف أضاف لها خبرات وأشياء لم تكن على دراية بها من قبل في التربية السليمة، وقالت: "التدليل الزائد للأبناء شيء خاطئ بالتأكيد، وكذلك الشدة الزائدة ليست صحيحة، لذلك أحرص على التوازن بين الأمرين طوال الوقت، وعندما انفعل على أولادي اعتذر لهم بعد مرور الموقف وأحاول أن أشرح لهم بهدوء أسباب غضبي حتى يتعلموا ولا يكرروا الخطأ مرة ثانية، كما أنني أسلك معهم أسلوب المناقشة والحوار في أي أمر يخصهم، وأجدها من الطرق الناجحة في التربية".

وأضافت: "من الأشياء التي أغرسها فيهم تحمل المسؤولية والاعتماد على أنفسهم منذ طفولتهم، فمثلاً هم المسؤولون عن توضيب غرفتهم يوميًا، وهذا يجعلهم منظمين جدًا".

أصالة نصري

img

وأكدت النجمة السورية أصالة نصري أنها لا تحب القسوة في تربية الأبناء وترفض تماما ونهائيا فكرة الضرب؛ لأنها تأتي بنتائج عكسية، وقالت: "الخصام من الأساليب التي أتبعها في العقاب مع أولادي، ووجدت أنه يأتي بنتائج إيجابية، لأنهم يتعلمون من أخطائهم ويعتذرون لي عن ما بدر منهم ويوعدونني بعدم تكرار الخطأ مرة ثانية، وأنصح كل أم أن تربي أبناءها بالتفاهم وتغرس فيهم المحبة لكل شيء من حولهم".

وأضافت: "من خلال تجربتي الشخصية أجد أن تربية الذكور أصعب من البنات، لكنني استطعت أن احتوي الاثنين وأصبح صديقة لهما، وهذا سر نجاحي في تربية أولادي".

ليلى علوي

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by LailaElouiOfficial (@lailaelouiofficial)

img

 قالت عن تربيتها لابنها خالد: "ربيته على أن يكون رجلا صالحا وغرست فيه كافة الصفات التي تؤهله لذلك، وأتعامل معه على أنه صديقي المقرب وأخي الأصغر وليس ابني الذي أتحكم فيه، فأصبح كل منا يجد في الآخر الجزء الذي لا يمكن أن يجده في أي إنسان آخر، وزدت من قوة الترابط بيننا وجعلني مطمئنه عليه وعلى حفاظه على نفسه من أي سوء".

سميرة سعيد

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Samira Said (@samirasaid)

وأشارت النجمة المغربية سميرة سعيد عن أن الديموقراطية هي أساس علاقتها بابنها شادي، وتقول: "أسلوب الحوار والمناقشة والإقناع من أكثر الطرق التي استخدمها مع ابني، كما أنني غرست فيه المسؤولية والاعتماد على نفسه في كل الأمور وأن يكون مسؤولا عن تصرفاته في كل المواقف التي يتعرض لها بحياته".

وأضافت: "جعلت من ابني إنسانا لديه كرامة، ويحترم نفسه قبل أن يحترم من حوله، وهذا ما كنت أحرص على تربيته عليه منذ طفولته".

نور اللبنانية

"الأمومة مسؤولية" هذه العبارة التي بدأت بها النجمة نور اللبنانية حديثها، وقالت: "هناك أشياء أتعامل بها بصرامة مع أولادي ومنها على سبيل المثال النوم في وقت مبكر والاستيقاظ مبكرا، والحقيقة أنني أتعامل معهم بحزم في بعض الأوقات، ولابد أن يكون هناك التزام ومسؤولية في كثير من الأمور، لكنني في الوقت نفسه لا أبخل عليهم بمشاعري اتجاههم، فدائما أبرز لهم مدى حبي وعشقي لهم واهتمامي بكل أمورهم، وأيضاً أحرص على التحدث معهم وأخذ أراءهم في العديد من الأمور حتى أبنيَ لهم شخصيتهم".

صابرين

img

أما النجمة المصرية صابرين فتقول: "طريقة تربيتي لأبنائي تبنى على أساس أن العقاب على مقدار الخطأ، ولو كان الأمر صغيرا فلا أعطيه أكبر من حجمه؛ لأن تكبير الأمور يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية في الكثير من الأوقات، كما أنني أتركهم يخوضون التجربة حتى يتعلموا بأنفسهم ولكن في الأشياء الكبيرة أقف بنفسي".

وأضافت: "العلاقة بيني وبين أولادي تنشأ على الحب والصداقة، ودائما أغرس فيهم الصراحة والصدق وعدم الكذب".

هنا شيحة

img

وتقول النجمة المصرية هنا شيحة: "أعلم أولادي المسؤولية ولا يعتمد على أي أحد، وهذه من أهم الأشياء في التربية منذ الصغر حتى يكبروا على ذلك ويصبحوا أشخاصا ناجحين في حياتهم الخاصة، أيضا أربيهم على عدم التدخل في شؤون الآخرين؛ لأن لكل شخص ظروفه التي لا نعرف عنها شيئا، ويجب أن يحترموا خصوصية كل من حولهم طالما يرغبون باحترام الناس لخصوصياتهم".

وأضافت: "من الأشياء التي أغرسها في أولادي عدم إبراز القوة على من هم أضعف منهم، والتعامل مع الجميع باحترام وعدم التقليل من أي شخص".

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً