ابنة سعيد صالح في ذكرى وفاته: ملك الارتجال
مشاهير أخبار
02 أغسطس 2021 15:26

ابنة سعيد صالح في ذكرى وفاته: ملك الارتجال

avatar محمد جميل

استذكرت هند صالح، ابنة الفنان الراحل سعيد صالح، قصصًا لوالدها تزامنا مع ذكرى ميلاده في 31 يوليو ووفاته في 1 أغسطس، قائلة إنّ لديها مشاعر مختلطة إزاء تتابع الذكرتين في فترة زمنية قصيرة.

وعلقت هند: ”مشاعري متلخبطة فيها حلو ووحش، بالرغم إن دلوقتي كله وحش، وطول عمر 31 يوليو كان قمة السعادة والفرحة والبهجة“.

وأضافت في تصريحات تلفزيونية أنّ والدها كان مرحا في حياته العادية عكس ما كان يتخيله البعض، ”مكنش شايل هم أي حاجة في الدنيا خالص، قلة الشغل لما كبر مضايقهوش ولا حتى قلة الفلوس“.

وتابعت: ”سعيد صالح كان دايما بيعمل اللي هو شايفه صح، اللي يسعده هو، حب الجمهور كان أهم عند والدي من الأجور المرتفعة، هو مكنش بيمثل أمام الكاميرا ولكنه كان تلقائي للغاية، هو فعلا ملك الارتجال“.

ولفتت: ”بابا في مسرحية العيال كبرت هو نفسه كده في البيت والطبيعة، اللي بيجي على باله بيقوله، وبابا جواه الخير والحلو اللي في الدين بفطرته، ولما دخل السجن، علمه عم يوسف اللي بيحكي عنه دايما، الصلاة والقرآن، فده كمل اللي كان بيعمله قبل كده“.

جدير بالذكر أن الراحل سعيد صالح عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية، وكان دائمًا يقول عن نفسه ”السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث ”، وقد أكد في أغلب اللقاءات المتلفزة التي أجريت معه على انتمائه للمسرح وتعلقه به واصفا نفسه بـ (فتى المسرح).

سعيد صالح حصل على ليسانس الآداب عام 1960 ثم عمل في المسرح، واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية منذ بزوغ نجمهما في مسرحية ”مدرسة المشاغبين“.

دخل صالح السجن لأكثر من مرة لأسباب مختلفة، جميعها في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتحديدا في العشر سنوات الأولى من حكمه.

المرة الأولى كانت في عام 1983، بعدما خرج سعيد صالح عن النص في عرضه المسرحي الشهير ”لعبة اسمها فلوس“، وقال عبارة ”أمي اتجوزت 3 مرات، الأولى كلنا المش، والتانية اتعلمنا الغش، والتالتة لا بيهش ولا بينهش“

واعتبر كثيرون وقتها أن صالح قصد بجملته رؤساء مصر الثلاثة جمال عبدالناصر، أنور السادات، وحسني مبارك، ليتم سجن صالح لمدة 6 أشهر مع الشغل والنفاذ.

في عام 1991، تم القبض على سعيد صالح بتهمة تعاطي مخدر الحشيش، قبل أن يتم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة، ولكن الفنان الراحل وقتها قال إنه بريء من تهمة تعاطي المخدرات وإن النظام تربص به بسبب ”طولة لسانه“ بحسب تعبيره.