"باي باي لندن" .. من هي انتصار الشراح؟
مشاهير أخبار
31 يوليو 2021 13:35

"باي باي لندن" .. من هي انتصار الشراح؟

avatar تقوى الخطيب

غيب الموت الفنانة الكويتية انتصار الشراح، بعد رحلة طويلة من العطاء أثرت خلالها الساحة الفنية الخليجية والعربية بالعديد من الأعمال الفنية المميزة.

ولدت انتصار الشراح في طنطا بمصر، بتاريخ 5 – نوفمبر – 1962، وانتقلت مع أسرتها إلى بلدها الأصلي الكويت، تحديدا إلى منطقة الشعب، كونها كويتية ولها أصول مصرية.

والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت من أبرز طلاب دفعتها، شاركت عام 1961 في مسرحية ”صقر قريش“ التي تعتبر أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج.

ودخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينيات، ساعدها على ذلك صلة القرابة التي تجمعها مع الفنانة الراحلة مريم الغضبان.

وتعتبر الشراح إحدى عمالقة الفن الكوميدي في الكويت، واشتهرت بأدوارها الكوميدية التي أدخلت السرور على قلوب الكثيرين من خلال المسرحيات والمسلسلات والبرامج الكوميدية.

ومن أهم أعمالها مسرحية “باي باي لندن” والتي جرت المفارقة أن يتوفى الله الفنانة في هذه المدينة، على اسم أحد أعمالها.

ومسرحية “انتخبوا أم علي ” وبرنامج “فضائيات” و”أوبريت “بعد العسل” وغيرها من الأعمال التي أثرت الساحة الفنية الكويتية والخليجية.

وشاركت عام 1981 في مسرحية ”باي باي لندن“ الشهيرة من بطولة النجم عبدالحسين عبدالرضا، الذي منحها هذه الفرصة الذهبية، والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية.

وظهرت في العام التالي للمرة الأولى على الشاشة الصغيرة عبر مسلسل ”خرج ولم يعد“، وشاركت في 1983 بمسرحيتي ”تسمح تضحك“ الكوميدية، و“سندريلا“، ثم مسلسل ”الأسوار“، تلته مسرحية ”الإنسان الآلي“ عام 1985.

وقامت خلال مسيرتها بعمل إخراجي وحيد، وأكثر مما مجموعه مئة عمل فني في التلفزيون والمسرح، ظهرت من خلالها بأدوار وشخصيات متنوعة أبرزت موهبتها ووضعتها بين نجوم الصف الأول على الساحة الكويتية، لاسيما في الأعمال الكوميدية التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من ثلاثة عقود وفق المتابعين.

وعانت الشراح خلال الأشهر القليلة الماضية من عارض صحي استدعى نقلها إلى أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، لاستكمال علاجها، ولكن تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير خلال الساعات الماضية، قبل أن تفارق الحياة.

وكانت الفنانة الكويتية قد مرت بصعوبات صحية على مدار العامين الأخيرين وأجرت عدة عمليات جراحية وكانت تحاول العلاج في الخارج إلا أنها لم توفق في المرة الأولى في الولايات المتحدة قبل أن يتم نقلها لتلقي العلاج في لندن، حتى وافتها المنية ظهر اليوم السبت.