مشاهير أخبار
30 يوليو 2021 19:05

ماريا فرهاد تتوج بملكة جمال العراق لعام 2021

avatar مصطفى الحاج

حازت الشابة العراقية ماريا فرهاد سالم البالغة من العمر 21 عاما، على لقب ملكة جمال العراق، من بين أكثر من 17 متنافسة بينهن ست فتيات من إقليم كردستان، وهذه هي المرة الأولى منذ 74 سنة يضم فريق التحكيم كردياً.

ونالت ماريا، وهي من مواليد 2001، اللقب بعد منافسة مع ملكة جمال ديالى في المرحلة النهائية التي سبقتها مراحل وفعاليات استمرت لأسابيع مع المشاركات من جميع المحافظات، حاملة رسالة إنسانية تطمح لتحقيقها من فوزها الذي فرح به أهالي مدينتها في سهل نينوى التاريخي شمالي البلاد.

وتنحدر ملكة جمال العراق من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وهي طالبة علوم الحاسبات، نزحت إلى أربيل بعد احتلال تنظيم داعش لمدينتها الحمدانية عام 2014.

وتطرّقت الفائزة باللقب إلى رسالة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس لدى زيارته إلى الحمدانية في آذار/مارس العام الحالي، من أجل عودة 90% من أبناء المكون المسيحي الذين هُجّروا قسرا على يد تنظيم ”داعش“ الإرهابي، إلى مناطقهم في نينوى وسهلها ومركزها الموصل ثاني أكبر مدن العراق سكانا بعد العاصمة بغداد.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by ✪ ماريا فرهاد (@maria_frhad)

وحصلت على لقب الوصيفة الرابعة دانا جواز من محافظة كركوك، في حين حصلت على لقب الوصيفة الثالثة كلستان كارو من محافظة دهوك، فيما نالت لقب الوصيفة الثانية زينة يوسف من محافظة صلاح الدين، في الوقت الذي حصلت فيه سيما الجاف من محافظة ديالى على لقب الوصيفة الأولى.

وأقيم حفل التتويج في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وقد يعيد الحفل العراق إلى ألقه مجدداً، بعدما تضاءلت مظاهر الفرح والفن والثقافة خلال السّنوات الأخيرة، بسبب الحروب الخارجية والأزمات الأمنية العديدة التي شهدها العراق.

وضمت لجنة التحكيم الملحن الكردي هلكوت زاهر وممثلاً عن وزارة الثقافة الاتحادية، وملكة جمال الشرق الأوسط أحلام حجي، وطبيب التجميل اللبناني نادر صعب، وشخصيات أخرى.

الجدير ذكره أنه للمرة الأولى منذ عام 1947، تجري مسابقة ملكة جمال العراق، بشكل معتمد من قبل وزارة الثقافة والآثار العراقية.

وقد جرت مسابقة اختيار ملكة جمال العراق للمرة الأولى منذ العام 1947، وكانت الفتاة الأولى التي توجت ملكة لجمال العراق هي اليهودية ”ريميه دانهور“ التي توجت ملكة لجمال بغداد آنذاك.

وطوال الفترة (1973-2014) توقفت المسابقات الرسمية لاختيار ملكات الجمال في العراق، بسبب الظروف السياسية، لكن تلك الفترة شهدت مسابقات غير رسمية اختيرت فيها ملكات جمال اضطررن للهجرة إلى خارج العراق بسبب تعرض حياتهم للتهديد بسبب الحرب.