فريدة عثمان تنتظر فرصتها الأخيرة لتحقيق إنجاز أولمبي في طوكيو
مشاهير أخبار
29 يوليو 2021 12:04

فريدة عثمان تنتظر فرصتها الأخيرة لتحقيق إنجاز أولمبي في طوكيو

avatar محمد جميل

تُنهي السباحة المصرية فريدة عثمان مشاركتها في أولمبياد ”طوكيو 2020″، في منافسات 50 متر سباحة حرة، يوم غد الجمعة.

وتستعد فريدة لخوض آخر سباقاتها، بعد فشلها في منافستي 100 متر سباحة حرة وسباق 100 متر فراشة.

وخرجت السباحة المصرية يوم أمس الأربعاء من منافسات 100 متر حرة، بعد أن حققت المركز الثالث في تصفيات المجموعة الثالثة بزمن قدره 55 ثانية و74 جزءا من الثانية.

ولم يكن زمن فريدة كافيا ليؤهلها إلى النصف النهائي، بعدما احتلت المركز الـ 33 في الترتيب العام، في حين تتأهل أول 16 متسابقة إلى نصف نهائي سباق 100 متر سباحة حرة.

وفي وقت سابق فشلت السباحة المصرية، الحائزة على برونزية 50 متر فراشة في مونديالي 2017 و2019، في التأهل لنصف نهائي سباق 100 متر فراشة، بعدما احتلت المركز الـ 19 في التصفيات بفارق 61 جزءا من الثانية عن صاحبة المركز الـ 16، آخر المتأهلات لنصف النهائي.

ويبقى أمل فريدة في تحقيق إنجاز أولمبي في منافسات 50 متر حرة، وهو من أسرع سباقات السباحة، حيث ستتواجد في الحارة السادسة ضمن تصفيات المجموعة الثامنة بزمن 24 ثانية و97 جزءا من الثانية، وهو رابع أسرع زمن في مجموعتها.

وتصدرت السباحة المصرية فريدة عثمان حديث الجمهور على مواقع التواصل والمجال الرياضي بشكل عام عقب خروجها الذي وُصف بالمفاجئ.

من جهته صرح رئيس البعثة المصرية في الأولمبياد هشام حطب بأن السباحة فريدة عثمان حققت رقما جيدا ومن أفضل النتائج التي حققتها لاعبة مصرية بشكل عام في مصر، وقال إن فريدة قد تأهلت إلى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020 في منافسات 100 متر فراشة والتي أقيمت في أمريكا الموسم الماضي وتُوجت بميدالية ذهبية.

وبالعموم، شهد اليوم السادس من منافسات السباحة بأولمبياد طوكيو 2021، تحقيق عدة أرقام قياسية لبعثتي الولايات المتحدة والصين.

ويشتد التنافس بين الولايات المتحدة والصين على تحقيق الميداليات الذهبية في مختلف الألعاب بأولمبياد طوكيو 2021.

وكان الأمريكي كاليب دريسل قد فاز بذهبية سباق 100 متر للرجال، فيما انتزع مواطنه روبرت فينك ذهبية سباق 800 متر في حوض السباحة.

وشق دريسل بطل العالم طريقه نحو الفوز وتحقيق رقم أولمبي يبلغ 47.02 ثانية، وأنهى السباق متقدما بفارق ستة أعشار من الثانية على الأسترالي كايل تشالمرز بطل ريو، بينما نال لاعب اللجنة الأولمبية الروسية، كليمنت كوليسنيكوف الميدالية البرونزية.

وكان دريسل المرشح الأوفر حظا قبل السباق وانتزع الصدارة من النجم الصاعد كوليسنيكوف بعد أول 50 مترا قبل أن يصمد أمام نهاية قوية من تشالمرز ليلمس الحائط أولا.

وهذه رابع ميدالية ذهبية أولمبية يحققها دريسل لكنها الأولى له في سباق فردي بعد حصوله على ميداليتين في التتابع في ريو وميدالية أخرى في سباق التتابع أربعة في 100 متر حرة في طوكيو.

وحقق فينك انتصارا مفاجئا على الإيطالي بطل العالم جريجوريو بالترنييري الذي تصدر السباق طيلة 750 مترا قبل أن يتجاوزه الألماني فلوريان ويلبروك.

لكن فينك شن هجومه في المراحل الأخيرة من السباق ولمس الحائط بعد سبع دقائق و41.87 ثانية.

وحققت الصين أول ذهبية في السباحة بأولمبياد طوكيو عندما فازت يوفي تشانغ بسباق 200 متر فراشة للسيدات لتضيف هذه الذهبية إلى فضية سباق 100 متر فراشة.

وارتقت الصينية تشانغ لمستوى آمال الصين في تحقيق ميدالية ذهبية، ونجحت في تحقيق إنجازها بطريقة رائعة، وسيطرت على سباقها من البداية وسجلت رقما أولمبيا جديدا بلغ دقيقتين و3.86 ثانية.