في عيد الأب.. نجوم يحتفلون وآخرون يفتقدون آباءهم (فيديو)
مشاهير أخبار
21 يونيو 2021 21:56

في عيد الأب.. نجوم يحتفلون وآخرون يفتقدون آباءهم (فيديو)

avatar محمد موسى

احتفل عدد كبير من نجوم الفن والمشاهير في الوطن العربي بعيد الأب العالمي، منهم قد وجّه رسالة لوالده، وآخرون احتفلوا بكونهم آباء لأطفال جدد، وهناك من افتقد أباه في هذا اليوم، بعد أن رحل وكان من بينهم الفنان المصري سمير غانم.

ويوم الأب، هو احتفال عالمي اجتماعي، يختص بتكريم الآباء، ويُحتفل به في أيام مختلفة في أنحاء العالم، من بينها ثالث يوم أحد في شهر حزيران من كل عام، كما تم تحويله ليوم ديني في بعض البلدان.

وفي البلدان الكاثوليكية يُحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 آذار/ مارس، وأصبح تقليدًا موروثًا، وخصوصًا في أميركا اللاتينية، بعد أن جاء به الأسبان والبرتغاليون، فيما تبنّت غيرها من البلدان عيد الأب المعتمد في الولايات المتحدة الأميركية، والذي يوافق ثالث يوم أحد من شهر حزيران/ يونيو. وبدأت الاحتفالات بالآباء في الولايات المتحدة عام 1912.

وتُعبِّر شعوب كثيرة في هذا اليوم، عن عرفانها بالجميل وتقديرها للآباء بتقديم الهدايا وبطاقات التحية.

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دو (Sonora Louise Smart Dodd)، من سبوكِين بولاية ميتشيغان بالولايات المتحدة في عام 1909، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم.

أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك، قدمت سونورا عريضة توصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجًا لجهودها احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.