نجوم الدراما السورية ينعون محمد فردوس أتاسي بكلمات مؤثرة
مشاهير أخبار المشاهير
06 يونيو 2021 19:40

نجوم الدراما السورية ينعون محمد فردوس أتاسي بكلمات مؤثرة

avatar رغد السودة

نعى عدد كبير من نجوم الدراما السورية المخرج السوري محمد فردوس الأتاسي وذلك عبر صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن حزنهم الشديد بعد رحيله الأحد بعد صراع مع فيروس كورونا.

وكتبت الفنانة  نادين خوري عبر صفحتها على فيسبوك: ”المخرج محمد فردوس أتاسي، أحد أهم مؤسسي الدراما السورية، كان لي شرف المشاركة معه في بداية مشواري الفني بعملين: ”الدروب الضيقة“ و“دوحة المعرفة“، كل العزاء لزوجته الكريمة والعائلة والأقرباء..لروحه الرحمة والسلام انا لله وانا اليه راجعون“.

كذلك نشر الفنان أيمن زيدان عبر صفحته على الفيسبوك: ”الصديق والمخرج محمد فردوس أتاسي وداعاً ولروحك النبيلة كل الرحمة“، فيما واست الفنانة سلاف فواخرجي عائلة المرحوم ومحبيه قائلة: ”الرحمة لروح المخرج الكبير محمد فردوس أتاسي ..خالص العزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه“.

إلى ذلك استذكر الفنان محمد خير الجراح مجد الدراما التلفزيونية السورية التي تأسست على يد أهم مخرجي البلد، ومن بينهم المخرج محمد فردوس الأتاسي، متمنيا الرحمة لروحه، والصبر والسلوان لأفراد عائلته ومحبيه.

كما كتب الفنان مصطفى الخاني: ”الاستاذ فردوس أتاسي الف رحمة لروحك الطيبة التي تعرفت عليها منذ عملت تحت إدارتك في مسلسلي الوردة الأخيرة عام 2006 ، والملاك الثائر جبران خليل جبران عام 2007 كانت حينها سعادتي لاتوصف بأني أعمل مع أحد المخرجين المخضرمين الذي حققت أعماله جماهيرية ساحقة مثل الطبيبة والمحكوم ومذكرات عائلة … الخ وغيرها الكثير ، وكانت سعادتي أكبر حين أصبحنا اصدقاء وعرفت عن قرب ذاك الانسان الحمصي الطريف البسيط الطيب…وداعا أبو عبدو“.

ولم تتمكن الفنانة شكران مرتجى من الامتناع عن وصف ما بداخلها بعد رحيل أستاذها وصديقها ”الأتاسي“، فكتبت في منشورها: ”هل يتقصد هذا الوباء مهاجمة الطيبين..هل يتقصد أن يحاربهم وهم من بالحب متدرعين.. أعلم أنا هذا قدرهم وإنا لله وإن إليه راجعون..ولكن الوجع كبير وقلوبنا صغيرة .. أستاذي وصديقي الكبير صاحب القلب الطيب والبصمة المميزه في الدراما السورية، أيها المحكوم دروبنا تزداد ضيقاً … من سيحصد البيادر ؟؟؟؟ستبقى في مذاكرتنا العائلية وفي فننا أنت اللوحة الناقصة …الأستاذ المخرج محمد فردوس أتاسي، الله يرحمك.. تعازيي لزوجته الغالية رجاء خليل ولعائلته ولإبنه عامر“.

فيما نشر الفنان فراس ابراهيم: ”أحزنني خبر وفاتك يا أستاذي.. أوّلاً: لأنك من أصحاب الفضل ولا انسى أنك أخذتني من يدي يوماً إلى مبنى التلفزيون وكنت لا أزال طالباً في المعهد العالي، السنة الرابعة وقلت لزملائك المخرجين تذكّروا هذا الوجه جيّداً“.

وأضاف إبراهيم: ”لأنك فنان ومخرج كبير ومن جيل الروّاد الذين حملوا الدراما السورية على أكتافهم لفترة طويلة جداً … عزائي الحار لعائلتك وأصدقائك وزملائك ومحبّيك وأنا منهم وهنيئاً لك حصولك على الإقامة الذهبية الدائمة عند رب العالمين.. البقاء لله“.

وتابع: ”ولأن الراحل كان يشد على أيدي كثير من الفنانين في بداياتهم، استذكرت الفنانة كاريس بشار الاعمال الفنية التي جمعتها بالمرحوم المخرج محمد فردوس قائلة: “ محمد فردوس أتاسي وداعاً…كان لي الشرف أن تكون البدايات معك في مذكرات عائلية وثلوج الصيف وياقوت الحموي…لروحك الرحمة والسلام“.

ومن الفنانين الذين نعوا المخرج فردوس أتاسي، الفنان باسم ياخور عبر صفحته قائلا: ”الاستاذ والمخرج فردوس أتاسي الذي انجز الكثير من الاعمال الجميلة رحل اليوم الرحمة لروحه اللهم الهم عائلته وذويه الصبر والسلوان“.

ونعت الفنانة تولاي هارون عبر صفحتها المخرج الراحل، فكتبت: ”تعلمنا منك كتير بخبرتك الكبيرة كنت الصادق والحنون والطيب رحيلك خسارة كبيرة النا المخرج فردوس أتاسي بذمة الله“.

أما الفنانة لورا أبو أسعد فقالت في مواساة أهل الفقيد: ”كورونا هو فايروس خطير ولكن يبدو أنه فتاك بأصحاب القلوب الطيبة ، المخرج السوري المخضرم محمد فردوس أتاسي في ذمة الله، وداعا أيها الرجل الخلوق ، يا من كان واحدا من بناة الفن في سوريا ستبقى ابتسامتك الودودة في قلوبنا و ذكرك الطيب ان يفارقنا أبدًا“.

كذلك نعى حسن يوسف الأستاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية المخرج الراحل واصفا إياه بشيخ المخرجين السوريين والصديق العذب الدمث محمد فردوس أتاسي، قائلا: ”مامن كلمات تعبر عن حجم الخسارة. لروح الفقيد السلام ولذويه ومحبي إبداعه جميل العزاء وطول البقاء“.

كما نعت الفنانة عبير شمس الدين والفنان إياد أبو الشامات المخرج الراحل متمنين الصبر والسلوان لعائلته ومحبيه، كذلك الفنانة جومانا مراد التي فجعت بخبر حزن جديد بعد محاولتها نسيان وفاة طفلتها، قائلة: ”وبعدو الحزن عم بدق بوابنا ، اول ما بلشت حاول اطلع منه رجع وفجعني بموت معلمي الاستاذ المخرج محمد فردوس اتاسي الصديق الاخ والأب الحنون الطيب صاحب المواقف الرائعه التي لاتنسى، ستبقى دائما في قلوبنا وذاكرتنا بروحك الطيبه واعمالك التي لا تنسى ، لا اعتراض على قدر الله وانا لله وانا اليه راجعون ، الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه في الفردوس الاعلى يافردوس . ارجو الدعاء للفقيد بالرحمه والمغفره وقراءه الفاتحه .العزاء واحر التعازي لزوجه الفقيد الاخت الغاليه رجاء ولأسره الفقيد ، ربي يلهمهم الصبر والسلوان“.

ويعتبر أتاسي من رواد صناعة الدراما السورية، تخرج من المعهد العالي للفنون في براغ، وبدأ العمل في التليفزيون السوري مطلع سبعينيات القرن الماضي، ودرّس بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق لأكثر من 10 سنوات.

من الجدير بالذكر أن الراحل وضع بصمته من خلال أعمال تلفزيونية تركت أثرها في ذاكرة المشاهد السوري والعربي، منها ”البيادر، أحلام منتصف الليل، الدروب الضيقة، امرأة لا تعرف اليأس، الطبيبة، المحكوم، ياقوت، مذكرات عائلة، تمر حنة، جبران خليل جبران: الملاك الثائر“، فيما كان مسلسل ”وطن حاف“ آخر المسلسلات السورية التي حملت توقيعه كمخرج في 2013.