تطور جديد في قضية محاكمة عمرو أديب بتهمة سب وقذف محمد رمضان

أخبار

تطور جديد في قضية محاكمة عمرو أديب بتهمة سب وقذف محمد رمضان

قررت محكمة مصرية، السبت، تأجيل محاكمة الإعلامي عمرو أديب، في اتهامه بسب وقذف الفنان محمد رمضان، إلى جلسة 12 يوليو المقبل وكان رمضان قد طالب في دعواه بتعويض قدره 100 ألف وواحد جنيه، بما يعادل 6386 دولارًا، عن الأضرار التي لحقت به، جراء هجوم أديب عليه في حلقة من برنامجه "الحكاية" منتقدًا إياه عقب نشره لفيديو "الفلوس" الذي نشره الفنان عقب خسارته قضية الطيار أشرف أبو اليسر. وتضمنت لائحة الدعوى، أن المعلن إليه الأول الإعلامي عمرو أديب، استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل، فأراد أن يحقق لنفسه سبقا صحفيًا إعلاميًا وشهرة زائفة، فقام بتوجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير، وتهديد

قررت محكمة مصرية، السبت، تأجيل محاكمة الإعلامي عمرو أديب، في اتهامه بسب وقذف الفنان محمد رمضان، إلى جلسة 12 يوليو المقبل

وكان رمضان قد طالب في دعواه بتعويض قدره 100 ألف وواحد جنيه، بما يعادل 6386 دولارًا، عن الأضرار التي لحقت به، جراء هجوم أديب عليه في حلقة من برنامجه "الحكاية" منتقدًا إياه عقب نشره لفيديو "الفلوس" الذي نشره الفنان عقب خسارته قضية الطيار أشرف أبو اليسر.

وتضمنت لائحة الدعوى، أن المعلن إليه الأول الإعلامي عمرو أديب، استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل، فأراد أن يحقق لنفسه سبقا صحفيًا إعلاميًا وشهرة زائفة، فقام بتوجيه عبارات وألفاظ وسب وقذف وتشهير، وتهديد للطالب وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية.

ووفقًا للدعوى، فإن أديب قصد النيل من سمعة وشرف وإهانة عائلة رمضان، وأخذ يتناول موضوعًا عامًا بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح الطالب وسبه وسب عائلته.

وأوضحت الدعوى، أن المتهم ارتكب جرائم السب والقذف، مستغلًا منصة الإعلام للتشهير العلني وتهديد الطالب المدعي بالحق المدني، وذلك على نحو سلف ذكره من عبارات وألفاظ، وذلك عبر قناة "mbc مصر".

وكان الإعلامي عمرو أديب، والفنان محمد رمضان، دخلا في عدة مشادات كلامية، إثر قيام الأخير بنشر فيديو، اعتبره الأول سخرية من الحُكم القضائي الصادر ضد الأول بإلزامه بدفع 4 مليون دولار تقريبًا، تعويضًا للطيار أشرف أبو اليسر.

في الوقت ذاته، كان طارق جميل سعيد، محامي عمرو أديب، قد أعلن في نهاية شهر أبريل الماضي، أن النيابة استمعت لأقواله بعد تقديم البلاغات المقدمة على خلفية التراشق والتطاول، الذي كان من قبل رمضان وفق قوله.

وأضاف سعيد في تصريحات صحفية، أنه تقدم بأربعة بلاغات للنائب العام، ضد الفنان محمد رمضان، بسبب ما صدر منه في حق الإعلامي عمر أديب، مشيرًا إلى أنه تم التحقيق في بلاغين من الأربعة، والاستماع لأقواله فيهما.

وأوضح المحامي، أنه وجه للفنان عدة اتهامات، وهي الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، وتعمد استغلال برنامج وتقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير، لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة، وإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره وشرفه.

كما بيّن أنه وجّه لرمضان اتهامات أخرى، تتمثل في الحط من قيمة الأشخاص والسخرية، والاعتداء على قيم الأسرة، فضلًا عن اتهامات بالقذف والسب.

ولفت طارق جميل سعيد، أن المشرّع المصري يعاقب بالحبس والغرامة، كل من اعتدى على المبادئ والقيم الأسرية، أو انتهك حرمة الحياة الخاصة، أو استخدم تقينة برامج المعلومات أو نشر على الشبكة العنكبوتية معلومات وأخبار وصورًا تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة، أو غير صحيحة.

وأكمل أن المشرّع المصري، يعاقب كل ما من شأنه الإهانة والحط من قيمة الأشخاص، واجتزاء أصواتهم عن طريق الدوبلاج، وتركيبه على محتوى كوميدي للسخرية منه، والنيل من كرامته وهيبته.

وأوضح أنه شدد في أقواله، أن الفنان محمد رمضان، ارتكب بحق الإعلامي الجرائم المنصوص عليها في المواد 25 و26 من القانون رقم 175 لسنة 2018، وارتكب كذلك الجرائم المنصوص عليها بقانون العقوبات، ويستوجب الحكم بالحبس والغرامة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً