أخبار النجوم

مُخرج "طاش ما طاش" يصارع سرطان البروستات.. هذه أعراضه

أصيب السعودي عبدالخالق الغانم، مخرج مسلسل "طاش ما طاش"، بمرض سرطان البروستات، وفق ما أعلنه الفنان فايز المالكي، اليوم الخميس. وقال المالكي: "المخرج السعودي عبد الخالق الغانم الذي خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود والذي قدم للعرب طاش ماطاش، يصارع اليوم مرض سرطان البروستات، معقبا:"هو الآن في وضع صعب". وأضاف المالكي، أنه تواصل مع الغانم، مناشدًا الجميع بالدعاء له، مخاطبًا وزير الثقافة السعودي: "أملنا في الله ثم فيك كبير". المخرج السعودي #عبدالخالق_الغانم الذي خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود والذي قدم للعرب -طاش ماطاش - يصارع اليوم مرض "سرطان البروستات" وهو في وضع صعب.. قبل قليل كلمته اسالكم

أصيب السعودي عبدالخالق الغانم، مخرج مسلسل "طاش ما طاش"، بمرض سرطان البروستات، وفق ما أعلنه الفنان فايز المالكي، اليوم الخميس.

وقال المالكي: "المخرج السعودي عبد الخالق الغانم الذي خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود والذي قدم للعرب طاش ماطاش، يصارع اليوم مرض سرطان البروستات، معقبا:"هو الآن في وضع صعب".

وأضاف المالكي، أنه تواصل مع الغانم، مناشدًا الجميع بالدعاء له، مخاطبًا وزير الثقافة السعودي: "أملنا في الله ثم فيك كبير".

فيما توجه عدد من الفنانين، بمناشدة وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، ورئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، بالتدخل لإنقاذ حياة الفنان عبد الخالق الغانم.

وردّ وزير الثقافة على مناشدة المخرج عامر الحمود، وكتب عبر تويتر: "صاحب الأيادي البيضاء والدعم لكل المبدعين الشيخ تركي آل الشيخ، زميلي وأخي المخرج المبدع عبدالخالق الغانم والذي شاركني في إخراج طاش ما طاش هو اليوم بأمس الحاجة لوقفتك معه في مرضه الله يشافيه ويعافيه وأن تكون أنت السبب بعد الله سبحانه في شفائه".

وتفاعل تركي آل الشيخ مع تغريدة الحمود بقوله: "أبرك ساعة ياليت وسيلة تواصل".

وعقب الإعلان عن إصابة عبد الخالق الغانم بمرض سرطان البروستات، ذهب العديد من المتهمين للبحث عن تفاصيله، ومعلومات عنه، فتصدر اسمه قائمة ترند جوجل في السعودية صباح الخميس.

ما هو سرطان البروستات؟

وبحسب الأطباء والمتخصصين، فإن سرطان البروستات يحدث في البروستاتا، وهي غدة صغيرة على شكل الجوز عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يُغذِّي وينقل الحيوانات المنوية.

كما يُعد هذا السرطان أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، وعادة ما ينمو ببطء، ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا، وقد لا يتسبب بأضرار جسيمة. ومع ذلك، عند نمو أنواع سرطان البروستاتا ببطء، فإنها قد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج، أو قد لا تحاجه. وهناك أنواع أخرى عدوانية، يمكن أن تنتشر بسرعة.

الأعراض

قد لا ينجم عن سرطان البروستاتا ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة، ويمكن أن يسفر عنه ما هو أكثر تطورًا من علامات وأعراض، مثل:

- مشكلات في التبول.

- ضعف قوة التدفق في مجرى البول.

- وجود دم في السائل المنوي.

- عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض.

- ألم العظام.

- ضعف الانتصاب.

أسبابه؟

يعلم الأطباء، أن سرطان البروستاتا يبدأ عندما تصبح بعض خلاياها مشوهة، وتتسبب الطفرات في الحمض النووي للخلايا المشوهة في نمو الخلايا وانقسامها، على نحو أسرع مما تتبعه الخلايا الطبيعية.

وتستمر الخلايا المشوهة في العيش، بينما تموت الخلايا الأخرى. وتكوّن الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يعمل على تفشي الأنسجة المجاورة. ويمكن كذلك، أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة، وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى في الجسم.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا في العمر، والعِرق، والتاريخ العائلي، والسمنة.

أما مضاعفات سرطان البروستانا وعلاجاته:

انتشار السرطان (متنقل)

يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم، أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك، أو أعضاء أخرى. ويمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام، الشعور بالألم وكسر العظام، وبعد انتشار سرطان البروستاتا مباشرة إلى أماكن أخرى بالجسم، ربما يظل يستجيب للعلاج، وربما تتم السيطرة عليه، لكنّ شفاءه غير محتمل.

سلس البول

قد يؤدي كل من سرطان البروستاتا وعلاجه إلى سلس البول، ويعتمد علاج سلس البول على النوع المصاب به، ومدى شدته ومدى احتمالية تطوره مع مرور الوقت، وقد تشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.

ضعف الانتصاب

يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك العلاجات الجراحية أو الإشعاعية أو الهرمونية، وتتوفر الأدوية والمضخات التي تساعد في الانتصاب والجراحة، لعلاج ضعف الانتصاب.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً