أخبار النجوم

إليسا تعلق على قضية ختان الإناث.. وتوجه رسالة للنساء

خصصت الفنانة اللبنانية إليسا الحلقة الخامسة من البودكاست عن اليوم العالمي للمرأة، للحديث بعمق وجرأة عن حقوق المرأة عامة والعربية على وجه الخصوص. وألقت إليسا الضوء على مواقفها الداعمة للمرأة من خلال أعمالها وتغريداتها، إذ دعتها إلى الوقوف في وجه المجتمع الذكوري الظالم وفق قولها، معتبرة أن المساواة بين الجنسين حق إنساني وأمر أساسي في تطور المجتمعات. وأكدت الفنانة أنه سنة بعد أخرى يلمس الجميع أهمية التعليم عند الإناث، في حين هناك تراجع بنسبة زواج القاصرات بصرف النظر عن وضع المجتمع الاقتصادي. فالعلم هو نقطة أساسية تسمح للمرأة بالوعي لحقوقها ليكون عندها حرية الاختيار، وتكون مستقلة، وتحقق ذاتها ولا تكون

خصصت الفنانة اللبنانية إليسا الحلقة الخامسة من البودكاست عن اليوم العالمي للمرأة، للحديث بعمق وجرأة عن حقوق المرأة عامة والعربية على وجه الخصوص.

وألقت إليسا الضوء على مواقفها الداعمة للمرأة من خلال أعمالها وتغريداتها، إذ دعتها إلى الوقوف في وجه المجتمع الذكوري الظالم وفق قولها، معتبرة أن المساواة بين الجنسين حق إنساني وأمر أساسي في تطور المجتمعات.

وأكدت الفنانة أنه سنة بعد أخرى يلمس الجميع أهمية التعليم عند الإناث، في حين هناك تراجع بنسبة زواج القاصرات بصرف النظر عن وضع المجتمع الاقتصادي. فالعلم هو نقطة أساسية تسمح للمرأة بالوعي لحقوقها ليكون عندها حرية الاختيار، وتكون مستقلة، وتحقق ذاتها ولا تكون خاضعة بإرادة الرجل.

ولفتت إلى أن التوعية أساسية لرفع مستوى الوعي حول دور المرأة والمساواة، لذلك لا بد لكل امرأة أن يكون لها الصوت الذي تعبر خلاله عن رأيها، والمطالبة بحقها، وهي اليوم كفنانة وإنسانة لها دور أساسي في التأثير بالمجتمع، معتبرة أنه على المرأة رفع صوتها عاليا ومنع الرجل من تعنيفها، واستغلالها معنويا وجسديا وماديا فتكسر صمتها، وذلك لأنه طالما المجتمع ذكوري فلن تحصل على حقوقها.

كما دعت السيدات إلى المضي قدما في دراستهن بخاصة في مجال العمل وتحقيق الاستقلالية المادية، متطرقة إلى مواضيع حساسة كالتحرش وجريمة الشرف والختان.

واسترسلت إليسا بكلامها عن موضوع الختان، إذ قالت: "تخايلوا بعد في مجتمعات تمارس هذه العادة، سواء في دول أفريقيا أو الشرق الأوسط، وكأن الهدف من ذلك حرمان المرأة من التمتع بجسدها، وذلك فضلا عن المضاعفات الصحية التي تعاني منها إذ يموت عدد كبير منهن. لذلك من وجهة نظري، يحق لها أن تشعر بأنوثتها وجسدها بالطريقة التي تريدها".

واختتمت إليسا بدعوة النساء إلى تحمل المسؤولية لكي يستطعن مساعدة أنفسهن، مهما كان حجم الظروف التي فرضت عليهن، متطرقة إلى العديد من إنجازات النساء أبرزهن الأم تيريزا، أنجيلا ميركل وأمل علم الدين، زوجة الممثل جورج كلوني، التي لعبت دورًا كبيرًا في تسليط الضوء على أهمية دور المرأة في أن تكون صوت الحق في وجه كل الظلم، وغياب العدالة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً