\u0639\u0645\u064a\u062f \u0627\u0644\u0645\u0646\u062a\u062c\u064a\u0646 \u0627\u0644\u0623\u0631\u062f\u0646\u064a\u064a\u0646 \u0639\u062f\u0646\u0627\u0646 \u0639\u0648\u0627\u0645\u0644...

أخبار النجوم

عميد المنتجين الأردنيين عدنان عواملة يفارق الحياة.. والنجوم ينعونه

توفي، اليوم الجمعة، المخرج والمنتج الأردني عدنان أحمد العواملة، والد المنتج طلال عواملة، عن عمر ناهز الـ74 عامًا، مخلفًا وراءه حالة من الحزن، بين نجوم الوسط الفني والإنتاج في الأردن. وكشفت عن خبر وفاته نقابة الفنانين الأردنيين، وذلك عبر منشور في صفحتها على موقع "فيسبوك"، جاء فيه: "إيمانًا بقضاء الله وقدره، ينعى نقيب الفنانين ومجلس النقابة وكافة أعضاء الهيئة العامة في نقابة الفنانين الأردنيين الصديق المنتج عدنان أحمد يعقوب العواملة والد الصديق المنتج طلال عواملة، والذي وافته المنية فجر يوم 5 شباط 2021". وأضاف البيان الخاص بالنقابة: "ندعو المولى عزّ وجلّ للفقيد بالرحمة والعفو والمغفرة وأن يجعل مثواه فسيح جناته،

توفي، اليوم الجمعة، المخرج والمنتج الأردني عدنان أحمد العواملة، والد المنتج طلال عواملة، عن عمر ناهز الـ74 عامًا، مخلفًا وراءه حالة من الحزن، بين نجوم الوسط الفني والإنتاج في الأردن.

وكشفت عن خبر وفاته نقابة الفنانين الأردنيين، وذلك عبر منشور في صفحتها على موقع "فيسبوك"، جاء فيه: "إيمانًا بقضاء الله وقدره، ينعى نقيب الفنانين ومجلس النقابة وكافة أعضاء الهيئة العامة في نقابة الفنانين الأردنيين الصديق المنتج عدنان أحمد يعقوب العواملة والد الصديق المنتج طلال عواملة، والذي وافته المنية فجر يوم 5 شباط 2021".

وأضاف البيان الخاص بالنقابة: "ندعو المولى عزّ وجلّ للفقيد بالرحمة والعفو والمغفرة وأن يجعل مثواه فسيح جناته، وأن يلهم عائلته ومحبيه وعموم آل العواملة الكرام الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وحرص على نعي عدنان عواملة، عدد من محبيه وذلك من خلال منشورات لهم عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، بينهم المنتج بسام حجاوي، الذي كتب قائلًا: "عدنان، صديق العمر.. رحمك الله بواسع رحمته ورضوانه.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. عدنان أحمد يعقوب العواملة، أبو طلال".

وأضاف في منشور آخر: "هل يمكن أن يصدق أحد أن يعمل منتجان تلفزيونيان معًا لمدة أربعين عامًا، ويتشاركان بإنتاج وتوزيع آلاف الحلقات التلفزيونية، دون أن تكون بينهما اأي ورقة أو عقد إتفاق أو شراكة موثّقة؟".

وأضاف "حجاوي" قائلًا: "الثقة، الثقة، الثقة.. هكذا كانت علاقتنا العملية، فكيف كانت علاقتنا الشخصية.. رحمك الله يا صديقي عدنان العواملة، أبا طلال، وأسكنك فسيح جناته، ووفق طلال لمواصلة المسيرة".

أما الفنانة الأردنية أمل الدباس، فكتبت في منشور لها عبر حسابها في "فيسبوك" قائلة: "يا وجع القلب، أصبحت أكبر منا.. فقدنا الكبير، الأيقونة، عميد المنتجين الأردنيين عدنان عواملة (أبو طلال).. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وتابعت "الدباس" قائلة: "ستبقى حاضرًا فينا برقيّك وإنسانيتك، بصمتك التي رسمت ملامح الفن الأردني، ستبقى، سنبقى نقف إجلالًا وإكبارًا لمسيرتك، رحمك الله رحمة واسعة وجعل قبرك روضة من رياض الجنه اللهم آمين".

img

وأضاف نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، في منشور نعيه للراحل قائلًا: "أتقدم من الأستاذ المنتج طلال عواملة وعائلتهم وعشيرة العواملة باسمي والزملاء في نقابة الفنانين بأحر التعازي القلبية لوفاة والده المنتج الكبير المرحوم عدنان عوامله، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح إنا لله وإنا إليه راجعون".

وودعته الفنانة عبير عيسى بكلمات عبر حسابها في "فيسبوك" قالت فيها: "الله يرحمك الأخ والصديق عدنان عواملة. خسارة كبيرة أحر التعازي لأسرتك ولأحبائك".

ومن المعروف عن المخرج والمنتج الأردني عدنان العواملة، أنه مؤسس المركز العربي للإنتاج الإعلامي والدرامي، وساهم في صناعة أكثر من 70 عملًا دراميًا، ما بين البدوي والسياسي والتاريخي.

وبدأ عدنان عواملة، مشواره عبر التلفزيون الأردني في عام 1968، ثم غادره لفترة مؤقتة قبل العودة إليه، حيث قرر أن يستكمل دراسته خارج البلاد، فحصل على شهادات الدراسة العليا من جامعة بيروت العربية، والوكالة البريطانية للأنباء "بي بي سي" في لندن.

وعاد عدنان عواملة للانضمام إلى طاقم التلفزيون الأردني، كمخرج لعدة أفلام وثائقية، ثم أسس مجموعة المركز العربي للإنتاج الإعلامي في عام 1983، إلى أن أصبحت واحدة من أكبر المؤسسات الرائدة في مجال الإنتاج الإعلامي، في الشرق الأوسط.

وتم وضع عدنان عواملة في قائمة أفضل المنتجين في الدراما العربية، حيث حصد العديد من الجوائز المختلفة عن أعمال فنية عدة، ففي عام عام 2008، حصل على جائزة "الإيمي" العالمية عن فئة الرواية التلفزيونية الطويلة عن مسلسل "الاجتياح"، وذلك للمرة الأولى من نوعها في تاريخ الشرق الأوسط.

وترك عدنان عواملة تاريخًا كبيرًا، استطاع من خلاله أن يستكمل ابنه المنتج "طلال عواملة" مسيرته، حيث قرر في عام 2000، تسليم راية إدارة الشركة له، والتي استمرت في العمل بالرؤية ذاتها والطموح نفسه.

وترك عدنان عواملة العديد من الأعمال الدرامية البدوية والتاريخية والانسانية، التي تركت بصمة في عالم الدراما العربية، من بينها: "ثار غليص، ذباح غليص، مالك بن الريب، شوفة عينك، إخوة الدم، توم الغرة، أمل، الطريق إلى كابول، دفاتر الطوفان، كلمة ونص".

وله عدة أعمال -أيضًا- منها: "عطر النار، مخلفات الزوابع الأخيرة، العنود، جمر الغضا، راعي الصيت، راعية الوضحا، بلقيس، أجنحة في سماء الغربة، أبو جعفر المنصور، سلطانة، عيون عليا، راس غليص الجزء الثاني، الاجتياح، الطريق الوعر، الشمس تشرق من جديد، شهرزاد، الفرداوي، نزهة على الرمال"، وغيرها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً