الفنان اللبناني مروان محفوظ يفارق ا...

أخبار النجوم

الفنان اللبناني مروان محفوظ يفارق الحياة إثر إصابته بكورونا

توفي صباح اليوم السبت الفنان اللبناني مروان محفوظ في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ما ذكرت وزارة الثقافة السورية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك. كما ذكرت الوزارة أيضاً في بيانها الذي نعت فيه محفوظ أن الراحل كان متواجدا قبل عدة أشهر في دمشق لإحياء حفل في "دار الأسد" للثقافة والفنون ضمن مهرجان "الثقافة تنتصر" ولكن قبل موعد الحفل بأيام معدودة تم إلغاء كافة الأنشطة الثقافية الجماهيرية كإجراء استباقي لمواجهة وباء كورونا، ومع ذلك ظل الفنان الراحل مروان محفوظ في دمشق إلى أن عاودت وزارة الثقافة نشاطها، فأحيا حفلته

توفي صباح اليوم السبت الفنان اللبناني مروان محفوظ في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ما ذكرت وزارة الثقافة السورية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك.

كما ذكرت الوزارة أيضاً في بيانها الذي نعت فيه محفوظ أن الراحل كان متواجدا قبل عدة أشهر في دمشق لإحياء حفل في "دار الأسد" للثقافة والفنون ضمن مهرجان "الثقافة تنتصر" ولكن قبل موعد الحفل بأيام معدودة تم إلغاء كافة الأنشطة الثقافية الجماهيرية كإجراء استباقي لمواجهة وباء كورونا، ومع ذلك ظل الفنان الراحل مروان محفوظ في دمشق إلى أن عاودت وزارة الثقافة نشاطها، فأحيا حفلته وتهيأ للعودة إلى لبنان، لكنه لم يستطع العودة لأن فيروس كوررنا المستجد تمكن منه وأفقده حياته.

يشار إلى أن الفنان مروان محفوظ درس أصول الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات على يد الأستاذ المخضرم سليم الحلو في المعهد الموسيقي في بيروت، وكانت أول إطلالاته من خلال برنامج "الفن هوايتي" وانطلق بعدها إلى الاحتراف.

كما عمل في فرقة الأخوين الرحباني وشارك في أول عمل مسرحي في بعلبك "دواليب الهوا" عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان نصري شمس الدين.

وغنى محفوظ لكبار المؤلفين والملحنين، منهم: الأخوان رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب و غيرهم الكثير.

ومن أشهر أعمال الغنائية التي قدمها خلال مسيرته الفنية "يا سيف على الإعداء" و"خايف كون عشقتك" و"بعدك يا لبنان أخضر" و"طال غيابك" والكثير غيرها.

وشارك أيضا مع الأخوين رحباني في كل المسرحيات التي قدماها من عام 1965 إلى عام 1973، ومن أهم أعماله المسرحية التي شارك بها: دواليب الهوا، أيام فخر الدين، هالة والملك، الشخص، يعيش يعيش، صح النوم، ناس من ورق، المحطة، قصيدة حب، وغيرها.

وبين أعوام 1969 و 1974 عمل أيضاً مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين مع مجموعة من الفنانين الكبار في مسرحيات كتبها إلياس الرحباني، أيلي شويري وغيرهم، وضمت هذه الأعمال الفنانين الكبار، أمثال: وديع الصافي، نصري شمس الدين، هدى حداد، جورجيت صايغ، ملحم بركات، أيلي شويري.

أما أهم الأعمال التي شارك فيها فنذكر منها: وادي الغزار، أيام صيف، جوار الغيم، مدينة الفرح، موسم الطرابيش، ومسرحية نوار لكاتبها غسان مطر. قام مروان محفوظ ببطولتها مع ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق. أما سينمائياً، فقد شارك الراحل مروان محفوظ في فيلم الأخوين رحباني "سفر برلك" وقام ببطولة فيلم "فتيات حائرات" مع الممثلة إغراء.

ونعى محفوظ عدد من الفنانين السوريين ومن زملائه والذين عاصروه وعرفوه عن قرب منهم الفنانة أمل عرفة والفنان عارف الطويل، وعاصم حواط والكثير غيرهم.


 

قد يعجبك ايضاً