وفاة والد الفنانة شيرين رضا.. صاحب...

أخبار النجوم

وفاة والد الفنانة شيرين رضا.. صاحب أشهر فرقة مصرية للفنون الشعبية

توفي الفنان المصري محمود رضا والد الفنانة المصرية شيرين رضا وصاحب أشهر فرقة فنون شعبية "فرقة رضا"، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع مرض الشيخوخة. ‏ونعاه الإعلامي المصري عمرو الليثي عبر حسابه بتويتر ونشر آخر حوار للفنان الكبير محمود رضا معه في برنامج "بوضوح"،.. وعلق قائلا: خالص العزاء. https://twitter.com/amrellissy/status/1281563807115026432?s=19 كما نعاه عدد من جمهوره فكتبت مي فهمي عبر حسابها بتويتر: ‏وفاة محمود رضا عن عمر يناهز الـ90 عاما. وكتبت سحر محمد: ‏وفاة الفنان محمود رضا مصمم الاستعراضات المصري كنت بحبه جدآ وبحب فنه وأفلامه وكل حاجة عملها. وتابعت مغردة أخرى: ‏البقاء لله إن لله وإن إليه

توفي الفنان المصري محمود رضا والد الفنانة المصرية شيرين رضا وصاحب أشهر فرقة فنون شعبية "فرقة رضا"، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع مع مرض الشيخوخة.

‏ونعاه الإعلامي المصري عمرو الليثي عبر حسابه بتويتر ونشر آخر حوار للفنان الكبير محمود رضا معه في برنامج "بوضوح"،.. وعلق قائلا: خالص العزاء.

كما نعاه عدد من جمهوره فكتبت مي فهمي عبر حسابها بتويتر: ‏وفاة محمود رضا عن عمر يناهز الـ90 عاما. وكتبت سحر محمد: ‏وفاة الفنان محمود رضا مصمم الاستعراضات المصري كنت بحبه جدآ وبحب فنه وأفلامه وكل حاجة عملها.

وتابعت مغردة أخرى: ‏البقاء لله إن لله وإن إليه راجعون ربنا يرحمه ويغفر له ويتجاوز عن سيئاته ويسكنه فسيح جناته.

ويعد محمود رضا واحدا من أساطير الرقص في مجال الفن الشعبي المصري، حيث أسس مع شقيقه علي رضا فرقة "رضا" للفنون الشعبية في نهاية الخمسينات.

وطاف رضا بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الأفراح أو المناسبات.

وولد الفنان الراحل بالقاهرة في 11 نوفمبر 1930، وتزوج من خديجة فهمي "أخت فريدة فهمي"، وأول من أسس الرقص الشعبي في مصر.

وتتلمذ رضا على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصًا في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي، وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

وحصل الفنان محمود رضا، على الجائزة الأولى والثانية عن رقصة "النوبة" (الميدالية الذهبية)، والثالثة: عن رقصة "يا مراكبي" (الميدالية الذهبية)، وكما حصل على الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرغ 1995.

كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً