أخبار النجوم

محمود جمعة.. رحلته مع التمثيل تأخرت ورحل دون أن يعرفه "غوغل"!

غيّب الموت الفنان المصري محمود جمعة عن عمر ناهز الـ 71 عامًا بعد صراع مع المرض، وسط حالة من الحزن بين الفنانين؛ إذْ وصفه أشرف زكي نقيب الممثلين الذي أعلن عن وفاته عبر حسابه في "إنستغرام" بأنه صديق العمر. وصديق العمر هذا أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي وعرفه "غوغل" كاسم فنان راحل تصدر عمليات البحث عبر موقعه فقط؛ إذْ من الطرافة والحزن معًا أنّ "غوغل" لم يعرف أي معلومة عن الفنان المصري محمود جمعة من خلال موقعه الأرشيفي ويكيبيديا. والفنان المصري محمود جمعة ترك بصمة قوية في مجال الفن رغم أنه بدأ رحلته مع التمثيل متأخرًا وتحديدًا قبل رحيله بقرابة

غيّب الموت الفنان المصري محمود جمعة عن عمر ناهز الـ 71 عامًا بعد صراع مع المرض، وسط حالة من الحزن بين الفنانين؛ إذْ وصفه أشرف زكي نقيب الممثلين الذي أعلن عن وفاته عبر حسابه في "إنستغرام" بأنه صديق العمر.

وصديق العمر هذا أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي وعرفه "غوغل" كاسم فنان راحل تصدر عمليات البحث عبر موقعه فقط؛ إذْ من الطرافة والحزن معًا أنّ "غوغل" لم يعرف أي معلومة عن الفنان المصري محمود جمعة من خلال موقعه الأرشيفي ويكيبيديا.

والفنان المصري محمود جمعة ترك بصمة قوية في مجال الفن رغم أنه بدأ رحلته مع التمثيل متأخرًا وتحديدًا قبل رحيله بقرابة 5 أعوام فقط، إلّا أنه استطاع أن يكون واحدًا من بين الوجوه التي عرف الجمهور ملامحها من خلال أدوار الرجل "العجوز".

ووسط حالة من الحزن أقام المشيعون لجثمان محمود جمعة صلاة الجنازة عليه أمام مقابر الشموت في بنها شمال القاهرة مسقط رأسه ليوارى جسده الثرى بمدافن العائلة، مع عدم إقامة عزاء واقتصار الأمر على المقابر فقط بسبب تفشي وباء كورونا في البلاد ومنع التجمعات.

بينما اقتصر حضور الجنازة على عدد من أصدقاء محمود جمعة وأيضًا أهل الثقافة، وعدد كبير من أسرته وأهالي قريته؛ إذْ كان من بين الحضور الشاعر فؤاد مرسي مدير عام الثقافة السابق بالقليوبية، والمخرج محمد الغباشي، والكابتن محمد بهاء بالنادي الأهلي وأيضًا عصام مرسي عضو الفرقة القومية بالقليوبية.

ووجد الفنان محمود جمعة ضالته في التمثيل رغم أنه عرف طريق الشهرة من خلال الشعر؛ إذ ألفّ مجموعة من القصائد التي أدخلته مجال الفن من حيث التعاون مع المؤلفين والمخرجين بأبياته التي كان يتم الاستعانة بها في الأعمال الفنية.

وكانت بداية محمود جمعة مع الشعر بقصيدة عبارة عن "رباعيات" عُرضت على مدار 15 حلقة في مسلسل "أدهم الشرقاوي"، وجاءت تلك البداية بعدما تمرد على حياته العملية التي بدأها كموظف يعمل في النيابة المصرية، بمدينة بنها عام 1973 حيث حصل على دبلوم معهد إعداد الفنيين التجاريين.

وعندما لم يجد محمود جمعة نفسه كموظف اتجه لمسارح الدولة منذ عام 1976 وعرف بين أوساط الأدباء المصريين كشاعر، إلا أن التمثيل داعب خياله ولكن كل محاولاته باءت بالفشل بعدما كان يطلب من المخرجين الذين كانوا يتعاونون معه في كتابة أشعار للأعمال الدرامية؛ إذْ كانوا ينصحونه بالاستمرار كشاعر وعدم دخول التمثيل، إذْ كانوا يثنون على موهبته الشعرية ولا يريدون أن يقلل من قيمته كشاعر.

وتوقفت رغبته عن التمثيل بعد رأي المخرجين محمد فاضل وعصام الشماع فيه كشاعر وإبعاده عن التمثيل رغم خبرته التي اكتسبها أثناء احتكاكه لسنوات طويلة في عالم المسرح وتأليف الشعر للمسلسلات، ولكن الرغبة لم تتوقف طويلًا وبدأ حياته الفنية في السينما والدراما مع عام 2015 بمشاركة في فيلمي "جمهورية إمبابة" و"اشتباك" الذي عُرض في مهرجان كان.

ولكن البداية في التلفزيون كانت في يناير عام 2017، بمسلسل "الأب الروحي"؛ إذ رشحه المخرج بيتر ميمي لدور صغير ولكن عرفه الجمهور بدور الشيخ صالح في مسلسل "كلبش" الجزء الأول مع الفنان أمير كرارة والذي تم عرضه في دراما رمضان 2017.

وقال محمود جمعة عن هذا الدور إنه قام بالتحضير للشخصية جيدًا بقراءة ودراسة تفاصيلها؛ إذْ ساهم ذلك في نجاح للعمل ككل.

وشارك محمود جمعة بعدها في 4 مسلسلات دفعة واحدة، عام 2018 هي: "فوق السحاب، ليالي أوجيني، ورسايل، وعوالم خفية"، وفي هذا دليل على أن ملامح وجهه كانت نابضة بالمشاعر وأصبحت مطلوبة لكثير من المخرجين.

ومن أعمال محمود جمعة التي قدمها وهو في سن كبيرة أدواره في مسلسلات: "كلبش، فوق السحاب"، وأفلام: "علي معزة وإبراهيم، اشتباك"، وفي الأيام الأخيرة من حياته تدهورت حالته الصحية ودخل في غيبوبة بعد معاناته من خلل في وظائف الكبد، ونقل إلى العناية المركزة بمستشفى بنها الجامعي ووضع على جهاز التنفس الصناعي إلى أن فارق الحياة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً