بعد جدلٍ واسعٍ في لبنان.. إلغاءُ حف...

أخبار النجوم

بعد جدلٍ واسعٍ في لبنان.. إلغاءُ حفل "مشروع ليلى"!

أصدرت لجنة "مهرجانات بيبلوس الدولية" بيانًا مقتضبًا، أعلنت فيه عن إلغاء الحفلة المرتقبة لـ"مشروع ليلى" في التاسع من أغسطس "منعًا لإراقة الدماء وحفاظًا على الأمن والاستقرار"، و"نتيجة التطورات المتتالية"، كما اعتذرت من جمهور الحفل. وكانت القضية قد تفاعلت عندما اتُّهمت الفرقة اللبنانية بـ"المسّ بالمقدسات المسيحية"، استنادًا الى بعض أغانيها مثل "جنّ"، وحتى بالذهاب أبعد من هذا الاتهام إلى الدخول في أمور شخصية تخصُّ "المثلية". ومع بيان اللجنة، تنتهي القضية التي تفاعلت منذ أسبوع، وسادتها موجة دينية متشدّدة، أخرجت خطابات تحريضية ومنحطة لعدد من الشخصيات العامة ونجوم الشاشات. وانقسم الرأي العام بين معارض لـ"مشروع ليلى"، وبين رافض للمنع والرقابة التي تعدّ

أصدرت لجنة "مهرجانات بيبلوس الدولية" بيانًا مقتضبًا، أعلنت فيه عن إلغاء الحفلة المرتقبة لـ"مشروع ليلى" في التاسع من أغسطس "منعًا لإراقة الدماء وحفاظًا على الأمن والاستقرار"، و"نتيجة التطورات المتتالية"، كما اعتذرت من جمهور الحفل.

وكانت القضية قد تفاعلت عندما اتُّهمت الفرقة اللبنانية بـ"المسّ بالمقدسات المسيحية"، استنادًا الى بعض أغانيها مثل "جنّ"، وحتى بالذهاب أبعد من هذا الاتهام إلى الدخول في أمور شخصية تخصُّ "المثلية".

ومع بيان اللجنة، تنتهي القضية التي تفاعلت منذ أسبوع، وسادتها موجة دينية متشدّدة، أخرجت خطابات تحريضية ومنحطة لعدد من الشخصيات العامة ونجوم الشاشات.

وانقسم الرأي العام بين معارض لـ"مشروع ليلى"، وبين رافض للمنع والرقابة التي تعدّ مسًّا سافرًا بحرية الفن والرأي والتعبير.

ولا يعتبر هذا المنع الأول لفرقة "مشروع ليلي"، حيث منعت من أداء حفلتين في الأردن خلال عامي 2016 و2017، لأسبابٍ دينيةٍ واجتماعيةٍ وأخلاقيةٍ.

img

وشهد سبتمبر 2017، قرارًا قضى بمنع أي حفلة للفرقة في مصر بعدما رفع بعض الجمهور علم المثليين، ووصل الأمر إلى اعتقال عدد من المستمعين شهورًا عدة بتهمة "التحريض على الفسق والفجور".

وقرّرت الكويت منع حفل للفرقة في فبراير الماضي، بعد حملات معارضة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونقل عن وزارة الإعلام الكويتية آنذاك أنها "لم ولن تصرّح للفرقة بإقامة أي حفل داخل الكويت تمسكًا بثوابتنا العقائدية".

وفي نهاية يونيو الماضي، تسبّب رفع علم المثليين خلال حفل الفرقة، ضمن مهرجان موازين الدولي السّنوي في المغرب، بموجة من الاستنكار لدى الرأي العام المحافظ، دافعًا البعض إلى المطالبة بحظر إقامة الفرقة عروضًا في البلاد مستقبلاً.


 

قد يعجبك ايضاً