أسرار وكواليس لا تعرفينها عن منصب "سيدة أمريكا الأولى"
مشاهير
13 مايو 2022 7:00

أسرار وكواليس لا تعرفينها عن منصب "سيدة أمريكا الأولى"

avatar أشرف محمد

رغم الشرف الذي تناله أي امرأة تقودها الظروف لتكون سيدة أمريكا الأولى، لكن ذلك المنصب لم يكن محبوبا لدى بعض هؤلاء النساء اللواتي شغلن ذلك المنصب الرفيع.

وبالرغم مما قد يتصوره البعض عن طبيعة الأجواء التي تعيشها سيدة أمريكا الأولى من بذخ، وثراء، ومتعة، وشهرة، وأضواء وغير ذلك من أمور، لكن الواقع الذي عاشته بعضهن لم يكن كذلك، على حسب زعمهن، وهو ما نحاول استيضاحه من خلال تلك الكواليس والحقائق الخفية التي لا يعلم الكثيرون عنها شيئا فيما يخص هذا المنصب المرموق.

ونستعرض معك أبرز هذه الكواليس في النقاط التالية:

النساء اللواتي شغلن هذا المنصب في البدايات لم يحصلن عليه لفترة طويلة

2022-05-1-5

لا توجد معلومة واضحة بشأن الطريقة التي تطور بها لقب ”سيدة أمريكا الأولى“، ويقال إن دولي ماديسون كانت تلقب ب ”السيدة ماديسون“، وحين توفيت في العام 1849، وصفها زوجها، زكاري تايلور، في رثائه لها بـ“السيدة الأولى حقا“.

فيما سبق أن أطلق على جوليا، زوجة الرئيس جون تايلر، لقب ”السيدة الرئيسة“، العام 1844. وحين عملت هارييت لين في البيت الأبيض خلال فترة رئاسة عمها، جيمس بيوكانان، أطلقت عليها وسائل إعلام لقب ”سيدة البيت الأبيض“، ثم أطلق عليها أحد الصحفيين لقب ”سيدة البلاد الأولى“، لكن هذا اللقب لم يصمد طويلا هو الآخر، حيث أطلق على لوسي، زوجة الرئيس، رذرفورد هايز، لقب ”السيدة الأولى“، في العام 1877.

مارثا واشنطن كانت تشعر بأنها ”سجينة دولة“

2022-05-2-9

رغم أنها أول من شغلت منصب السيدة الأولى، لكنها لم تلقب بهذا اللقب رسميا، بل كان يناديها الناس ب ”السيدة واشنطن“ أو ”السيدة الرئيسة“، وبعد زواجها من جورج واشنطن في 1759، لم تكن محبة لحياتها كزوجة لرئيس الولايات المتحدة، ويقال إنها سبق أن وصفت نفسها ب ”سجينة دولة“، عند حديثها عن ولاية زوجها الرئاسية.

دولي ماديسون سبق لها أن أنقذت قطعة من التاريخ

2022-05-3-5

أثناء حرب العام 1812، حين دخلت القوات البريطانية إلى واشنطن، العام 1814، وكان عليها أن تغادر البيت الأبيض، أحضرت عربة لتملأها بكنوز البيت الأبيض حتى لا تُنهَب، ثم أمرت معاونيها أن يحافظوا على صورة جيلبرت ستيوارت الشهيرة لجورج واشنطن.

لويزا آدمز كانت مهووسة بتناول الشوكولاته

2022-05-4-1

لعبت دورا كبيرا في فوز زوجها، جون كوينسي آدمز، في الانتخابات الرئاسة الأمريكية، وهي أول ”سيدة أولى“ لم تولد في الولايات المتحدة، ويقال إنها أصيبت بمرض جراء شمها أبخرة الفحم المستخدم للتدفئة، فضلا عن أنها كانت تنغمس في تناول الشوكولاته، وسبق لها أن كتبت مسرحية بدت وكأنها تناول غير مباشر لحياتها الخاصة.

ماري تود لينكولن كانت محبة للتسوق

2022-05-5

اشتهرت بكونها مدمنة على التسوق، وحب شراء الكثير من الأشياء، خلال سنوات رئاسة زوجها، أبراهام لينكون، ويقال، بحسب بعض الروايات، إن بعض الديون تراكمت عليها بسبب بعض مشترياتها السخيفة، بما في ذلك شرائها 400 قفاز خلال 4 أشهر.

إيدا مكينلي كانت تعاني من الصرع

2022-05-6

بدأت معاناتها مع الصرع بعد دخولها في نوبات اكتئاب جراء فقدانها هي وزوجها، ويليام مكينلي، طفليهما وهما في سن صغيرة، وحاولت أن تقاوم كثيرا، قبل بدء تدهور صحتها.

اديث ويلسون كانت بمثابة ”رئيس في الخفاء“

2022-05-7-1

تزوجت من وودرو ويلسون، العام 1915، بعد عام واحد فقط من وفاة زوجته الأولى، ايلين، والمفاجأة أنه كان يأتمنها على أكواد الحرب، معلومات سرية للغاية، وكان يخصها بتكليفات تتجاوز دورها التقليدي كسيدة أولى للبلاد، كما كانت تفحص المراسلات الخاصة بالرئاسة، وتقابل الضيوف، وكانت تحضر أيضا اجتماعات زوجها الهامة.

إلينور روزفيلت

2022-05-8

هي وزوجها الرئيس، فرانكلين روزفيلت، أبناء عمومة من بعيد، وقد تزوجا العام 1905، وأنجبا 6 أطفال، ولدى اكتشافها خيانته مع سكرتيرتها، لوسي ميرسر، العام 1918، قررت الانفصال عنه، لكن بعد أن هددته والدته بمقاطعته ماليا، وافقت إلينور على البقاء معه بشرطين، هما: أن ينهي علاقته بميرسر، وألا يشاركها في سرير واحد مجددا. وظلا طوال فترة الـ 27 عاما التي تلت هذه الواقعة ”شركاء سياسيين“ فقط لا غير.

جاكي كيندي تعرضت لخسارة كبيرة قبل وفاة زوجها جون كيندي

2022-05-9-1

حيث فقدت مولودها، باتريك بوفيير كيندي، الذي ولد قبل الأوان في 7 أغسطس العام 1963، نتيجة إصابته بمتلازمة الضائقة التنفسية، إذ لم يعش إلا يومين فقط، ثم توفي بعدها.

حديث بيتي فورد الصريح عن سرطان الثدي والإدمان

اشتهرت بيتي فورد بصراحتها التامة حينما كانت تتطرق إلى مواضيع شائكة كما الإجهاض، حقوق المرأة والطلاق. كما اشتهرت بحديثها الشجاع آنذاك عن صراعها مع سرطان الثدي وخضوعها لعملية استئصال، وكذلك حديثها عن إدمانها المسكنات والكحول، إلى أن تلقت العلاج، و إقدامها على تأسيس مركز خاص لإعادة التأهيل حمل اسمها.

أين كانت لورا بوش صبيحة هجوم الحادي عشر من سبتمبر؟

2022-05-10

حسب ما ورد في مذكراتها ”Spoken From the Heart“، التي نشرتها في العام 2010، فإنها علمت بهجوم 11/9 أثناء توجهها إلى مبنى الكابيتول لإلقاء كلمة أمام لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، إذ قابلت وقتها السناتور تيد كينيدي، وتحدث معها مدة قصيرة.

ميشيل أوباما أعادت إحياء حديقة البيت الأبيض من جديد

2022-05-11-2

حيث كان لها السبق في تدشين حديقة خضروات بالبيت الأبيض مطلع العام 2009، وكانت تهدف من ذلك إلى تشجيع الأسر، المدارس والمجتمعات على تجربة أعمال البستنة.

3 حالات وفاة لـ ”سيدة أمريكا الأولى“ وأزواجهن لا يزالوا في الحكم

2022-05-12-1

– ليتيسيا كريستيان (زوجة جون تايلر)، توفيت عن عمر ناهز 51 عاما، بعد إصابتها بسكتة دماغية ثانية، العام 1842.

– كارولين هاريسون (زوجة بنيامين هاريسون)، توفيت العام 1892 بمرض السل، عن عمر ناهز 60 عاما.

– الين اكسون ويلسون (زوجة وودرو ويلسون)، توفيت العام 1914، عن عمر ناهز 56 عاما بسبب مرض برايت.