مشاهير

المثلية والحجاب وتعدد الزوجات.. تصريحات لـ نوال السعداوي أثارت الجدل

تعد الطبيبة والكاتبة والروائية المصرية نوال السعداوي إحدى أكثر الشخصيات إثارة للجدل، وتداول العديد من المتابعين تصريحاتها التي أشغلتهم على مدار سنوات ماضية، تتطرقت فيها إلى قضايا "حسّاسة" كما وصفوها. السعداوي التي غيّبها الموت، الأحد الـ 21من مارس، عن عمر ناهز الـ 90 عامًا، تركت خلفها سيرة طويلة، كيف لا وقد كانت طبيبة وروائية، وأسست العديد من المجلات، وأغضبت الكثيرين نتيجة لآرائها ومؤلفاتها. ومن أبرز تصريحاتها التي أثارت فيها غضبًا واسعًا عندما تحدثت بأن نظام الميراث الإسلامي فيه ظلم كبير للمرأة، وطالبت بمساواة ميراث الرجل والمرأة. وفي عام 2015 علقت نوال السعداوي في مقابلة لها مع صحيفة الغارديان البريطانية، بعد

تعد الطبيبة والكاتبة والروائية المصرية نوال السعداوي إحدى أكثر الشخصيات إثارة للجدل، وتداول العديد من المتابعين تصريحاتها التي أشغلتهم على مدار سنوات ماضية، تتطرقت فيها إلى قضايا "حسّاسة" كما وصفوها.

السعداوي التي غيّبها الموت، الأحد الـ 21من مارس، عن عمر ناهز الـ 90 عامًا، تركت خلفها سيرة طويلة، كيف لا وقد كانت طبيبة وروائية، وأسست العديد من المجلات، وأغضبت الكثيرين نتيجة لآرائها ومؤلفاتها.

ومن أبرز تصريحاتها التي أثارت فيها غضبًا واسعًا عندما تحدثت بأن نظام الميراث الإسلامي فيه ظلم كبير للمرأة، وطالبت بمساواة ميراث الرجل والمرأة.

وفي عام 2015 علقت نوال السعداوي في مقابلة لها مع صحيفة الغارديان البريطانية، بعد حادثة تدافع للحجاج أثناء أداء فريضة الحج، والذي أدى إلى مقتل مئات الأشخاص؛ إذ قالت السعداوي وقتها إن الجميع تحدث وهلّل عن طريقة تنظيم الحج، لكن ما لا يقولونه هو أن التدافع حدث؛ لأن الناس تقاتلوا على رجم الشيطان.

وتساءلت وقتها: "لماذا يحتاجون إلى رجم الشيطان؟ لماذا يحتاجون إلى تقبيل الحجر الأسود؟ لكن لا يقول أحد ذلك. لن تنشر وسائل الإعلام ذلك. لم كل هذا التردد في انتقاد الدين؟ ربما هو الخوف من أن يكونوا عنصريين".

img

وفي قضية أخرى أبدت السعداوي رأيها في قضية "ختان الإناث"، وتحديدًا بعد وفاة طفلة في عام 2007 بعمر الـ 12 عامًا أثناء هذه العملية.

وتحدثت وقتها:"بدور (اسم الطفلة)، هل كان يجب عليك الموت لتنيري هذه العقول المظلمة؟ هل كان يجب عليك دفع هذا الثمن بحياتك؟ يجب على الأطباء ورجال الدين أن يعلموا أن الدين الصحيح لا يأمر بقطع الأعضاء التناسلية. كطبيبة وناشطة في مجال حقوق الإنسان أرفض تماما هذه العملية، كما أرفض ختان الذكور. وأؤمن أن الأطفال جميعا ذكورا وإناثا يجب حمايتهم من هذا النوع من العمليات".

الحجاب

أما فيما يتعلق بموضوع الحجاب والنقاب؛ فإن نوال السعداوي تراه من صور العبودية وضد الأخلاق والأمن، وأن الحجاب لا يعبر عن الأخلاق. وتساءلت: لماذا تتحجب المرأة ولا يتحجب الرجل؟ بالرغم من وجود شهوة لكل منهما؟

تعدد الزوجات

img

كانت رافضة لهذه القضية جملة وتفصيلا، وعلقت عليها:" إن تعدد الزوجات يخلق الكره بين الأطفال والزوجات كما يزيد من الحوادث، وأن تعدد الزوجات كذب وليس بالقرآن، وبلاد عربية مثل تونس منعته".

المثلية الجنسية

أكدت نوال أنه لا يوجد فيها شيء محرم، فصرحت قائلة: "الجنس عادة وتعوّد، والمثلية لها أسبابها جزء منها وراثي بجانب التربية والخوف، والأمر يتطلب تحليله وإرجاعه لأسبابه الاجتماعية والبيولوجية وليس وضعهم في السجون، لأن هذا ليس هو الحل، ويجب أن تكون هناك حرية؛ فالمجتمع والدين لا دخل لهما بالجنس"، مستطردة: "لم نتربَّ على حرية الجنس، والعلاقات الجنسية شخصية".

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً