مشاهير

وفاة الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد.. وهذه أبرز محطاته

توفي الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد عن عمر ناهز الـ 76 عاما بعد صراع مع المرض ومسيرة طويلة من العمل المميز. ونعاه المخرج عمرو سلامة وعلق عبر حسابه بـ"تويتر" قائلا: "‏فقدت مصر وحيد حامد. التعازي لأسرته وللفن ولجمهوره وللشعب المصري والعربي". فقدت مصر وحيد حامد.التعازي لأسرته وللفن ولجمهوره وللشعب المصري والعربي. — Amr Salama (@amrmsalama) January 2 2021 كما ودعه الصحفي أحمد سعيد بقوله عبر حسابه بـ"تويتر": "‏الخال والحبيب والسند والأستاذ وحيد حامد من امسكني قلما وجعل مني صحفيا من توسط لي لأقف أمام الشاشة، وأول طقم اروح بيه الجورنال اشترهولي من محل في فندق جراند حياة.. حزني وعذابي في

توفي الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد عن عمر ناهز الـ 76 عاما بعد صراع مع المرض ومسيرة طويلة من العمل المميز.

ونعاه المخرج عمرو سلامة وعلق عبر حسابه بـ"تويتر" قائلا: "‏فقدت مصر وحيد حامد. التعازي لأسرته وللفن ولجمهوره وللشعب المصري والعربي".

كما ودعه الصحفي أحمد سعيد بقوله عبر حسابه بـ"تويتر": "‏الخال والحبيب والسند والأستاذ وحيد حامد من امسكني قلما وجعل مني صحفيا من توسط لي لأقف أمام الشاشة، وأول طقم اروح بيه الجورنال اشترهولي من محل في فندق جراند حياة.. حزني وعذابي في عدم وداعك رحمة الله عليك ياحبيبي".

ووحيد حامد هو من أشهر كتاب السيناريو في مصر، وعُرف بتقديمه أعمالا اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري.

وعمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة و عاطف الطيب، ولاقت أعمال المؤلف وحيد حامد إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية وحاز عنها على عدة جوائز، وفي 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42.

بداية مشواره الأدبي

بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التلفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

أيضا قام بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، وحظي بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما مدة أربع سنوات متتالية أخرج منها عددا من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

حياته الاجتماعية

ولد بقرية بنى قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، مصر، وتزوج بالإعلامية زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري سابقا ووالدة المخرج السينمائي مروان حامد.

أعماله

للراحل العديد من الأعمال السينمائية، منها: "طائر الليل الحزين (فيلم)، فتوات بولاق، غريب في بيتي، البريء، أرزاق يا دنيا)، الراقصة والسياسي، الإنسان يعيش مرة واحدة، الغول، والقط والفار، والوعد، واحكي يا شهرزاد وغيرها العشرات".

كما له عشرات الأعمال في الدراما التلفزيونية منها: "شياطين الليل، البشاير، العائلة، الجوارح، الدم والنار، كل هذا الحب" وغيرها الكثير.

أما الأعمال المسرحية فشارك في "آه يا بلد"، والتي قدمت منذ عام 1971، و"سهرة في بار الأحلام"، وقدمت منذ عام 1975، و"جحا يحكم المدينة" قدمتها فرقة النجوم المسرحية.

آخر أعماله

يشار إلى أن آخر أعمال وحيد حامد مسلسل "الجماعة 2". وهو من إخراج شريف البنداري، وبطولة عبد العزيز مخيون في دور القيادي حسن الهضيبي، وصابرين في دور زينب الغزالي، ومحمد فهيم في دور سيد قطب، ونضال الشافعي في دور الشيخ الباقوري، وياسر المصري في دور الزعيم جمال عبد الناصر.

تكريمه

وقبل أيام كرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في افتتاح دورته الـ42، الكاتب وحيد حامد بمنحه جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، قدم خلالها للجمهور المصري والعربي، أكثر من 40 فيلما، ونحو 30 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا.

أيامه الأخيرة

وكان وحيد حامد قد نقل الأيام الماضية إلى غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات، بعد تدهور حالته الصحية، حيث يعاني من مشاكل في القلب والرئة وتدهور في وظائف الكبد، وأدخل غرفة العناية المركزة وظل عدة أيام قبل أن تصعد روحه للسماء.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً