باربادوس تقرر عزل الملكة اليزابيث ا...

مشاهير

باربادوس تقرر عزل الملكة اليزابيث الثانية عن عرشها

أعلنت وسائل إعلام بريطانية أن الملكة اليزابيث الثانية ستخسر عرشها كملكة لدولة باربادوس في البحر الكاريبي العام المقبل بعد قرار تلك الدولة التحول إلى جمهورية. ونقلت الصحف عن الحاكم العام لبربادوس ديم ساندرا ماسون قولها في بيان الثلاثاء أن شعب باربادوس يريد التحول إلى جمهورية يرأسها مواطن باربادوسي ما يعني أن على الملكة اليزابيث التنحي عن لقبها كملكة لتلك الدولة. ونالت باربادوس استقلالها من بريطانيا عام 1966 إلا أن الملكة اليزابيث بقيت العاهل الدستوري للدولة كلقب احتفالي. وقالت ماسون:"قرر الشعب الباربادوسي إحلال مواطن مكان الملكة اليزابيث في عملية التحول إلى جمهورية... وقد حان الوقت لان نترك ماضينا الاستعماري ونتطلع للمستقبل".

أعلنت وسائل إعلام بريطانية أن الملكة اليزابيث الثانية ستخسر عرشها كملكة لدولة باربادوس في البحر الكاريبي العام المقبل بعد قرار تلك الدولة التحول إلى جمهورية.

ونقلت الصحف عن الحاكم العام لبربادوس ديم ساندرا ماسون قولها في بيان الثلاثاء أن شعب باربادوس يريد التحول إلى جمهورية يرأسها مواطن باربادوسي ما يعني أن على الملكة اليزابيث التنحي عن لقبها كملكة لتلك الدولة.

ونالت باربادوس استقلالها من بريطانيا عام 1966 إلا أن الملكة اليزابيث بقيت العاهل الدستوري للدولة كلقب احتفالي.

وقالت ماسون:"قرر الشعب الباربادوسي إحلال مواطن مكان الملكة اليزابيث في عملية التحول إلى جمهورية... وقد حان الوقت لان نترك ماضينا الاستعماري ونتطلع للمستقبل".

وأضافت:"لذلك فان باربادوس ستتخذ القرار الواقعي بالتحول إلى جمهورية مستقلة تماما عندما تحتفل بعيد استقلالها الخامس والخمسين العام المقبل".

ومن المقرر أن تترك الملكة اليزابيث منصبها كعاهل لباربادوس في تشرين الثاني (نوفمبر) العام المقبل وفقاً للصحف البريطانية التي قالت إن القرار لم يكن مفاجئا بدعوى أن باربادوس ناقشت على مدى العقود الماضية التحول إلى جمهورية.

img

وفي عام 2015 أعلن رئيس الوزراء الباربادوسي فرونديل ستيورات أن هنك خطة للتحول من دولة ملكية إلى جمهورية في المستقبل القريب.

واشارت الصحف إلى أن باربادوس ليست هي الدولة الأولى في البحر الكاريبي التي تعلن استقلاها وتنحية الملكة اليزابيث إذ سبقتها إلى ذلك دولة "ترينداد وتوباجو" و"جمهورية الدومنيك" و"غيانا" التي اصبحت جميعها جمهوريات في حين يتوقع ان تعلن "جامايكا" خطوة مماثلة في المستقبل القريب.

وفي بيان على شبكات التواصل الاجتماعي أعلنت العائلة الملكية البريطانية أن "جلالة الملكة اليزابيث تحتفظ بعلاقة مميزة وفريدة مع باربادوس وهي لا تتدخل بشؤن تلك الدولة ويختلف دورها تماما عن الدور الذي تمارسه في المملكة المتحدة".

img

ولفتت الصحف إلى أن دور الملكة في باربادوس يقتصر على "اللقب الملكي الاحتفالي" والتنسيق مع الحاكم العام الذي يطلعها من وقت لآخر على آخر المستجدات في تلك الدولة.

وأشارت إلى أن الملكة لا تزال تحتفظ بمنصبها كملكة ل 15 دولة الى جانب بريطانيا بما فيها جزر الباهاماس وجرينادا وكندا وأستراليا ودول أخرى مضيفة أن الاستعمار البريطاني لباربادوس بدأ في عام 1625.


 

قد يعجبك ايضاً