مشاهير

إيناس الحنطي تدعو النساء لتخفيف التستر لتتعامل مع الرجال بسهولة

أحدثت الناشطة السعودية إيناس الحنطي جدلًا واسعًا بين المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، حيث ظهرت في مقطع فيديو عبر حسابها في تطبيق "سناب شات" وهي تدعو متابعيها للمناقشة معها بشأن نظرة المجتمع للمرأة المنقبة والوقوف على مدى ما تستفيده من المجتمع والصلاحيات التي تمتاز بها إذا ما أصرت على النقاب. وواصلت إيناس الحنطي حديثها بأنه لو توقفت عن ارتداء النقاب ونزعته واهتمت بحجابها، وما يعود عليها بالنفع جراء نزع النقاب، حيث كشفت بعدها عن رأيها عندما قرأت تعليقات المتابعين في هذا الشأن، إذ دعت إلى تخفيف التستر وعدم النظر إلى ما يقوله المواطنون في المجتمع من آراء،

أحدثت الناشطة السعودية إيناس الحنطي جدلًا واسعًا بين المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، حيث ظهرت في مقطع فيديو عبر حسابها في تطبيق "سناب شات" وهي تدعو متابعيها للمناقشة معها بشأن نظرة المجتمع للمرأة المنقبة والوقوف على مدى ما تستفيده من المجتمع والصلاحيات التي تمتاز بها إذا ما أصرت على النقاب.

وواصلت إيناس الحنطي حديثها بأنه لو توقفت عن ارتداء النقاب ونزعته واهتمت بحجابها، وما يعود عليها بالنفع جراء نزع النقاب، حيث كشفت بعدها عن رأيها عندما قرأت تعليقات المتابعين في هذا الشأن، إذ دعت إلى تخفيف التستر وعدم النظر إلى ما يقوله المواطنون في المجتمع من آراء، ومن هنا اتهمها رواد مواقع التواصل بإثارة البلبلة في المجتمع ودعوة المرأة للتمرد.

وأطلق مدونون سعوديون هاشتاقًا تفاعليًا يحمل اسم #اخرسي_إيناس_الحنطي معترضين من خلاله على ما قالته الناشطة السعودية إيناس الحنطي وأطلقوا آلاف التغريدات التي توثق استنكارهم لحديثها واعتبروا ما قامت به دعوة صريحة لفتيات المسلمين بالتبرج ونزعهن النقاب الذي يرون أنه من باب عدم الاحتشام.

وبسرعة البرق أصبح الهاشتاق متصدرًا للتريند السعودي ودخل بين الوسوم الأعلى تداولًا ورفضوا تمامًا ما أطلقته بدعوى تخفيف التستر للمعاملة مع الرجال بطريقة بها مرونة أكثر وحتى لا تكون المرأة المنقبة مبعدة عن التعامل مع رجال المجتمع.

وأكدت إيناس الحنطي، في مقطع فيديو ظهرت فيه عبر حسابها في تطبيق "سناب شات" أن ثقافة المجتمع الذي تعيش فيه من وجهة نظرها يتهرب إلى عدم التعامل مع المرأة المتسترة أو التخوف من التعامل معها أو بشكل أدق الحذر منها، حيث إنه كلما تسترت المرأة تبني حواجز بينها وبين من ليسوا محارم لها أو الأطراف الأخرى.

وأردفت إيناس الحنطي أن المنقبة لا يتقرب منها الرجال كي يتعاطوا معها بسهولة من باب المعاملة الطبيعية في المجتمع بين الرجل والمرأة، معقبًّة: "كلما قلّ الستر كلما قلت الحواجز وصار في بساطة في التعامل"، وشددّت على أنها تلاحظ أن الجميع يركز في نظرات الناس والاهتمام بآرائهم في بعضهم البعض.

ونوّهت "الحنطي" بأن المشكلة أصبحت ليست في تفكير الناس ولكنها في رأي الناس وتقييم رأيهم ومدى رضاهم عن بعضهم البعض، مضيفة أن كل ابن آدم خطاء ومن يخطئ يتوب، ولكنها عندما تظهر في حسابها تتحدث عن رأيها، مستطردة: "من لديه ثقة في نفسه لا يهمه رأي الناس.. أنا ما راح أقول ما ودنا المدح ولكن مو معناه أن سعادتي اللحظية تعتمد على اللي حولي أنا أعجبهم ولا لأ".

وغرّد حساب يبدو أنه لفتاة حمل اسم "خريجة 2017" تتهم إيناس الحنطي بأنها أصيبت بخلل في عقلها فقالت: "#اخرسي_ايناس_الحنطي من قايل لك اننا نبيهم ياخذون ويعطون معنا لو نبي ناخذ معهم ياكثرهم يحاولون فينا وحنا منقبات بس مانعطيهم وجه وانتي دامك مو لابسه نقاب لاتتفلسفي على كيفيك والله مادري وشفيها من رجعت لسناب مادري تلفت الانتباه أو صابها خلل في عقلها".

وأضاف حساب باسم "توفا" تقول: "#اخرسي_ايناس_الحنطي الله يرزقنا على كثر ما تهاجمون نقاباتنا نطالب بقانون يحمي نقاباتنا من تهجم هالمسعورات بالرجال تاركين بساطة التعامل معهم لكم".

وغرّد عبدالله الجريد: "هذه المتبرجة الوقحة تريد بنات المسلمين مثلها أن يخففن من التستر ويخلعن النقاب ليسهل للناس التواصل معهن هذه المتبرجة الوقحة تعدت مرحلة الحياء والخوف من الله ومن خلقه #اخرسي_إيناس_الحنطي".

بدورها انتقدتها مغردة أخرى بقولها: "مو تخرس الا تنطم ولا تتكلم غصب تبي تسلط الأضواء عليها وقامت تتكلم بموضوع حساس وتكلم عن المنقبه ليتها ساكت انسانه مالها اي محتوى جاهلة #اخرسي_إيناس_الحنطي".

وتابعت فطيمة في تغريدتها تقول: "خلاص ياخي كيفنا مانبي نكلم اللي مو محارم لنا ولا نبي نطلع ولا نبي نتحرك بس فكونا اشغلتونا كل وحدة والثانيه طالعه تتكلم عن المنقبات والمتسترين شكينا لكم الحال واحنا مو عارفين #اخرسي_ايناس_الحنطي"

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً