هل تفيد صودا الخبز في تبييض الأسنان؟
جمالك ابتسامتك
31 يوليو 2022 6:33

هل تفيد صودا الخبز في تبييض الأسنان؟

avatar أشرف محمد

من وقت لآخر، تظهر صيحات وتختفي صيحات، لكن الصيحة التي ما زالت تحظى بمكانة خاصة هي الابتسامة الناصعة، التي تقترن بالأسنان البيضاء اللامعة على الدوام.

ورغم المحاولات التي تقوم بها النساء في سبيل الحصول على تلك الإطلالة التي تتسم ببياض الأسنان، لكنهن قد يواجهن بعض العوامل التي تؤثر على الأسنان وعلى شكلها، كما بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة وبعض المأكولات التي تُغّيِّر لون الأسنان.

وبينما يوصي كثيرون باستخدام صودا الخبز كونها مادة فعالة حين يتعلق الأمر بإزالة البقع عن الأسنان، فقد بدأ يتساءل بعضهم عن مدى فعاليتها وأمانها فيما يتعلق بهذا الأمر.

ما هي صودا الخبز؟

2022-07-BeFunky-collage__-74

صودا الخبز، التي تعرف رسميا باسم بيكربونات الصوديوم، هي ملح أحادي الصوديوم لحمض الكربونيك. وبالإضافة إلى تعريفها العلمي، فإن صودا الخبز من العناصر الأساسية التي توجد في أي منزل، وغالبا ما يتم وضعها في الثلاجة لتجميع الروائح. وكذلك يمكن استخدامها في أغراض التنظيف، إزالة التراكمات وبالطبع في الخبز.

ويمكن إدراج دور صودا الخبز في تبييض الأسنان تحت بند التنظيف. وعلى الرغم من أن تبييض الأسنان على المدى البعيد هو أمر غير قابل للتحقيق من الناحية الفنية بواسطة صودا الخبز، لكنها قد تساعد على إزالة الاصفرار والبقع الموضعية من على الأسنان.

وقالت دكتور أماندا لويس، طبيبة الأسنان التجميلية، إن صودا الخبز جيدة لإزالة البقع من على أسطح الأسنان، وفيما يخص عملية تبييض الأسنان، فهي تحدث من الداخل للخارج.

هل تبييض الأسنان بصودا الخبز إجراء آمن؟

2022-07-BeFunky-collage__-77

قالت أماندا ”أهم شيء يجب معرفته عن تبييض الأسنان بصودا الخبز هو أنها تعمل فقط على إزالة البقع عن الأسطح. ولو أنك ترغبين حقا في تبييض أسنانك، فمن ثم يجب أن تتم العملية من الداخل للخارج باستخدام إحدى مواد التبييض في عيادة طبيب الأسنان“.

ومع معرفة أن صودا الخبز لا تفيد عمليا في تبييض الأسنان، يبقى السؤال المهم، وهو ما إن كان استخدامها مع الأسنان أم لا، والإجابة باختصار عن هذا السؤال هي (نعم ولا).

نعم من ناحية؛ لأنها تساعد على إزالة البقع والاصفرار من على أسطح الأسنان كونها تعمل كمادة كاشطة بشكل معتدل. وهو ما يعني أنه حال استخدامها بشكل بسيط، مرة أسبوعيا أو لفترات ليست بالطويلة، يمكن اعتبار استخدامها أنه استخدام آمن.

لكن في المقابل، يجب معرفة أنها قد تتلف طبقة المينا وتسبب تهالكها. ومن ثم فإنه حال تم استخدامها يوميا أو بشكل متكرر، أو لو تم مزجها مع عصير الليمون، كما يفعل بعضهم، فإنها قد تتسبب في إلحاق المزيد من الضرر بالأسنان، وهو ما يجب معرفته.

ومع هذا، قالت أماندا إنه ورغم أن خطر تلف طبقة المينا يبقى قائما، لكن حال تم استخدام صودا الخبز بمقادير وكميات مناسبة، فمن ثم لا يجب الخوف من استخدامها مع الأسنان، والفكرة العامة التي يجب معرفتها هي أن الضرر يحدث حال الإفراط في أي منتج.

من يجب عليه تجنب تبييض الأسنان باستخدام صودا الخبز؟

2022-07-BeFunky-collage__-76

إن كنت تتساءلين عما إذا كانت صودا الخبز هي الخيار المناسب لك أم لا، فقد أوضح الباحثون أن هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم عدم استخدام صودا الخبز مع أسنانهم:

– الأشخاص المصابون بحساسية الأسنان.

– الأشخاص المصابون بأسنان متهالكة.

– الأشخاص المصابون بالتهاب في اللثة.

– الأشخاص الذين يتناولون الصوديوم بشكل محدود للغاية.

كيف تبيضين أسنانك باستخدام صودا الخبز؟

2022-07-BeFunky-collage__-75

بعد استشارة طبيب الأسنان والتأكد من أن إزالة البقع باستخدام الفرشاة وصودا الخبز إجراء آمن على أسنانك، لك أن تعلمي أن فهم الطريقة التي يمكنك أن تفعلي بها ذلك بشكل سليم هي الخطوة التالية للنجاح.

إذ أوصى أطباء وباحثون بإمكانية عمل معجون في المنزل يتكون من ماء وصودا الخبز، ومن ثم غسل الأسنان بهذا المعجون برفق باستخدام فرشاة، ومن ثم شطف الفم بشكل كامل بعدها بدقيقتين، للحصول على أفضل نتائج.