زيت جوز الهند لتبييض الأسنان.. هل هو آمن؟
جمالك ابتسامتك
09 يونيو 2022 10:37

زيت جوز الهند لتبييض الأسنان.. هل هو آمن؟

avatar أشرف محمد

ربما سمعت مؤخرا عن وجود منتجات جديدة للعناية بصحة الفم والأسنان مصنعة من زيت جوز الهند. وسواء كانت تلك المنتجات عبارة عن خيط تنظيف، أو معجون أسنان صديق للبيئة أو غسول للفم؛ فإن ما يبدو واضحا هو أن زيت جوز الهند بات يستخدم على نطاق واسع في مجال العناية بالأسنان والحفاظ عليها من قبل عدة شركات.

ورغم تأكيد بعضهم على الفعالية التي يحظى بها هذا الزيت على صعيد تبييض الأسنان، لكن كأي صيحة رائجة، لابد التحقق منها من الناحية الطبية والمعملية، خاصة وأن الأمر يرتبط هنا بصحة الفم والأسنان؛ ما يعني أنه لا مجال للمجازفة.

هل استخدام زيت جوز الهند في تبييض الأسنان إجراء آمن؟

2022-06-received_396967245541483

نعم آمن، لكنه ليس فعالا. وعلقت على ذلك دكتور أبريل باترسون، طبيبة الأسنان المقيمة في جنوب فلوريدا، بقولها: ”زيت جوز الهند وحده ليس فعالا بصورة تامة. والحقيقة هي أنه لا يتسم بأي خواص تبييض، لكن حين يضعه الناس على أسنانهم، فإنهم يبدؤون في الاهتمام أكثر بصحتهم الفموية عبر إجرائهم فحصا شاملا للأسنان واللثة، وإكثارهم من استخدام فرشاة الأسنان؛ ما يؤدي لتعزيز صحة اللثة وتبييض الأسنان“.

فيما قالت أنجليك فريكينج، طبيبة أسنان من نيويورك: ”الطريقة الآمنة الوحيدة المثبتة لتبييض أسنانك هي التي يستخدم فيها بيروكسيد الهيدروجين أو مادة كربوكسيد بيروكسيد المشتقة منها. وأي شيء آخر يزعم أنه يُبيِّض الأسنان يحاول الاعتماد فقط على التأثير المؤقت لتجفيف الأسنان، الذي يجعلها تبدو أكثر إشراقا لبضع ساعات فقط“.

من يتعين عليه تجنب تبييض الأسنان بزيت جوز الهند؟

2022-06-received_515522296982616

عليك أن تضعي في اعتبارك دوما أن زيت جوز الهند نفسه لا يعمل على تبييض الأسنان، لكنه يجعلها تبدو أكثر إشراقا بشكل مؤقت، ولو كنت تودين الاستعانة به من هذا المنطلق، فلا بأس من ذلك، شريطة التأكد من أنك لا تعانين من حساسية تجاهه، فيما عدا ذلك، لا توجد أي آثار جانبية ضارة لاستخدام زيت جوز الهند.

كيف تستخدمين زيت جوز الهند في روتينك المتبع للعناية بفمك؟

2022-06-received_409543291065380

– يؤكد الأطباء أن محاولتك تبييض أسنانك بزيت جوز الهند هي محاولة لا تستحق العناء.

– الأفضل بدلا من ذلك هو اختيار منتج تبييض يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين أو كربوكسيد بيروكسيد، باعتبارهما مادتين فعالتين يمكنهما إنجاز المهمة.

– لا بأس من خوض التجربة، لكن لا تنتظري النتيجة التي تتمنينها.

– لا مانع من استخدام زيت جوز الهند في المضمضة، حيث يمكن استخدامه كبديل لغسول الفم وعوامل التبييض؛ فقد ثبت أنه يقلل من تكون الترسبات والالتهابات الناتجة عنها.

2022-06-received_5593210894064991

– لو كنت تودين إضافة زيت جوز الهند إلى روتين العناية بالفم الذي تتبعينه، فينصح بسكب معلقة كبيرة منه في الفم، لأن تلك هي أسهل طريقة يمكن التعامل معه.

– يمكنك استخدام الزيت في المضمضة لمدة 5 دقائق ثم بصقه ثم غسل الأسنان بالفرشاة.

– لو كنت تتبعين حمية منخفضة الدهون أو تعانين من ارتفاع الكولسترول، فعليك الاحتياط بشكل كبير من خطر بلع كمية زائدة من هذا الزيت، لأنه غني بالدهون المشبعة.

– لضمان عدم تسبب هذا الزيت في أيِّ أمور غير مرغوب فيها، ينصح باستخدام المنتجات العضوية، مثل زيت جوز الهند البكر الممتاز، الذي يتسم بخواصه المضادة للميكروبات.