نصائح لفم  سليم ونظيف.. بعضها جديد عليك
نصائح لفم سليم ونظيف.. بعضها جديد عليكنصائح لفم سليم ونظيف.. بعضها جديد عليك

نصائح لفم سليم ونظيف.. بعضها جديد عليك

الأسنان سر الابتسامة الجميلة، لكن ألمها مزعج جدا، لذلك فإن نظافة الفم هي المفتاح لأسنان سليمة، والممارسات اليومية الصغيرة يمكن أن تحسن صحتك العامة.

مثل هذه النصائح تسمعينها كل يوم وأنت بدورك ترددينها لأطفالك وتزيدين عليها، فتبدو النصائح وكأنها وصفة محفوظة عن غيب لكنها ليست ذات تأثير كبير.

ذوو الاختصاص قدموا مجموعة من النصائح لأسنان سليمة وفق موقع "بابا ميل".

اتبعي نظاما غذائيا غنيا بالكالسيوم والفيتامينات

الكالسيوم مهم للحفاظ على صحة أسنانك وعظامك. وهو متوفر في منتجات الألبان والبروكلي وعصير البرتقال المدعم والحبوب وغيرها من الخضراوات الورقية.

استبدلي فرشاة أسنانك بانتظام

يوصي أطباء الأسنان باستبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر لمنع نمو البكتيريا كي تظل شعيراتها فعالة. الفرشاة الكهربائية تقوم بتنظيف الأسنان واللثة بشكل أسرع وأفضل.

اغسلي أسنانك مرتين في اليوم

أفضل شيء لصحة أسنانك هو غسلها مرتين في اليوم، وتفريشها لمدة 2 إلى 3 دقائق بطريقة صحيحة يخلصها من البلاك وجزيئات الطعام التي تلتصق على أسنانك أو بينها.

فرّشي لسانك ولثتك

يساعد تفريش اللثة على منع الأمراض التي تصيبها مثل الانتفاخ والنزف. احرصي على قضاء دقيقة في تنظيف لثتك. كما يساعد تنظيف لسانك بالفرشاة على منع تراكم الأحماض والتخلص من البكتيريا.

ابحثي عن طبيب أسنان ترتاحين له

من المهم أن يكون طبيب أسنانك شخصا تثقين به وترتاحين إليه، فهذا سيشجعك على زيارته بشكل دوري.

قومي بتنظيف أسنانك سنويا

قومي بزيارة طبيب الأسنان مرة أو مرتين في السنة لتنظيف أسنانك، وللتحقق أنها سليمة؛ لأن معظم أمراض الفم مثل التهاب اللثة وسرطان الفم ليس لها أعراض في مراحلها المبكرة.

استعملي الخيط

هناك العديد من أنواع خيوط الأسنان لمساعدتك في تنظيفها بعمق. يزيل الخيط بقايا الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تسبب التسوس. عليك باستعمال الخيط قبل النوم.

استخدمي غسول الفم

يمنحك غسول الفم نفسا عطرا ويساعد على منع أمراض اللثة. اختاري نوعا يحتوي على الفلورايد والليسترين الذي يعمل على قتل البكتيريا السيئة والحفاظ على الجيّدة في فمك.

لا تشربي من الكوب مباشرة

تحتوي المشروبات الغازية وعصير الفاكهة على نسبة عالية من الأحماض الغذائية التي يمكن أن تكسر المعادن في مينا الأسنان؛ ما يؤدي إلى تسوسها. يساعد استخدام المصاصة على التخفيف من الضرر.

امضغي علكة خالية من السكر

مضغ العلكة يحفز تدفق اللعاب ويخفف من الأحماض ويساعد في تكوين البكتيريا الجيدة. اختاري العلكة الخالية من السكر، أي تلك التي تحتوي على إكسيليتول، والتي أظهرت بالتجربة أنها تقلل التجاويف مقارنة بالمحليات الأخرى.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com