ما سبب اصفرار أسنان طفلك؟

ما سبب اصفرار أسنان طفلك؟

  • الإثنين 07 يونيو 2021 10:48 2018-10-20 10:50:33

تنزعج الأمهات حال مشاهدتهن بعض الاصفرار على أسنان أطفالهن الصغار، لكن لا داعي للقلق، لأن لذلك عديد الأسباب التي تقف وراءه، وفي مقدمتها سوء العناية بصحة الأسنان والجانب الوراثي، وما إن يُحَدَّد السبب، يمكن تحديد طرق العلاج الصحيحة.

ما الأسباب وراء اصفرار أسنان طفلك؟

قد تلحظين أن أسنان طفلك تبدأ في السقوط ثم النمو مع بدء مرحلة البلوغ، ومعها قد تلحظين فرقا صارخا بين الألوان، وذلك لأن أسنان البالغين تحتوي على مزيد من العاج، الذي يجعل الأسنان تبدو بلون أصفر قليلا تحت طبقة المينا الشفافة. ونستعرض في القائمة التالية أبرز الأسباب التي تقف وراء اصفرار أسنان الأطفال:

– الترسبات

قد يؤدي عدم تنظيف الأسنان بشكل كاف إلى حدوث ترسبات تجعل الأسنان صفراء.

– التسوس

قد يتسبب التسوس في تغير لون الأسنان وجعلها تبدو صفراء، وقد تلاحظ الأم ظهور بقع داكنة على الأسنان نتيجة التسوس، وهو ما قد يتسبب في ظهور ثقوب بالأسنان مع مرور الوقت، وتلك الثقوب هي الصورة المعروفة لنا عن التسوس.

– الإصابات

فحال تعرض الطفل لإصابة بأسنانه، قد تنكسر الأوعية الدموية، وهو ما يجعل الأسنان تبدو صفراء، بنية، رمادية أو سوداء، وهو ما يجب أن تفطن إليه كل أم بالفعل.

– الوراثة

طبقة مينا الأسنان الرقيقة، التي قد تكون وراثية، قد تجعل الأسنان تبدو صفراء أو مشوهة.

– المكملات

قد تصاب أسنان الأطفال بتسمم الفلور حال تعرض أسنانه لكثير من الفلورايد من خلال الماء، معجون الأسنان أو الأطعمة المدعمة. ولك أن تعلمي أن تسمم الفلور قد يؤدي لظهور بقع بيضاء أو بنية على الأسنان؛ ما يجعل طبقة المينا المحيطة تبدو صفراء. وقد يتسبب الحديد مثلا في تحول الأسنان للون الرمادي أو الأسود.

– الحالات الطبية

قد يؤدي التهاب الكبد، اليرقان والحالات الطبية الأخرى في تغيير لون الأسنان أيضا.

علاجات منزلية تساعد على مواجهة مشكلة اصفرار الأسنان

– الاهتمام بتنظيف الأسنان، من خلال غسل الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميا.

– الاستعانة بمزيج الليمون مع صودا الخبز، حيث يترك هذا المزيج من دقيقة إلى دقيقتين على الأسنان قبل استخدام الفرشاة ومن ثم شطفها وشطف الفم جيدا مرة أسبوعيا.

– إدخال بعض التغييرات على النظام الغذائي، كتعويد الطفل على تناول الخضر والفواكه الصلبة، كالتفاح، الجزر، الكرفس والكمثرى، ليس فقط لكونها أطعمة صحية، وإنما لدورها الفعال أيضا في تنظيف أسطح الأسنان حين يقوم الطفل بمضغها.

– منتجات تبييض الأسنان التي يمكن استقدامها للأطفال الأكبر سنا من دون وصفات طبية؛ إذ بدأت تحظى تلك المنتجات بقدر كبير من الرواج خاصة وأن تأثيراتها جيدة.

العلاجات الطبية والعلاجات التي تتيحها عيادات طب الأسنان

– التبييض الاحترافي، وهو الطريقة التي تعتمد على استخدام محلول من هيبوكلوريت الصوديوم للتبييض ثم مادة صمغية لحجب البقع المستقبلية في طبقة المينا.

– كشط الأسنان الدقيق باستخدام إحدى مواد التبييض، وهي الطريقة التي تشبه طريقة التبييض، لكنها أكثر حدة على الأسنان، بما يعني أنها أكثر فعالية مع بقع الأسطح مقابل تلك البقع التي تظهر داخل الأسنان. ويستعين طبيب الأسنان في تلك الطريقة بمجموعة من المواد الكيميائية من أجل تبييض البقع المتغير لونها على الأسنان.

– الاستعانة بطب الأسنان التجميلي الإضافي، كما الاستعانة بالفينير أو الروابط لتغطية الأسنان، وهو ما يلجأ إليه الطبيب إذا لاحظ عدم استجابة أسنان الطفل للتبييض.

نصائح واعتبارات أخرى

– تعويد نفسك وأفراد أسرتك على عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميا.

– تخصيص وقت معين لطفلك كي تضمني قيامه بتنظيف أسنانه بقدر كاف.

– تعويد الطفل على تناول حمية غنية بالفواكه والخضراوات الطازجة.

– مكافأة الطفل على كل تصرف صحي يفعله بغية الحفاظ على أسنانه.

قد يعجبك ايضاً