تقشير الشفاه قد يضرك أكثر مما يفيدك...

ابتسامتك

تقشير الشفاه قد يضرك أكثر مما يفيدك.. لماذا؟

في ظل توافر كثير من منتجات تقشير الشفاه، من مختلف الماركات، فإن أغلب النساء يُقدِمن على استخدامها، دون أي دراية بتأثيراتها المحتملة على صحة البشرة. ما الذي تفعله مقشرات البشرة؟ تعمل تلك المقشرات، التي تُصَنَّع عموما من مواد كاشطة فيزيائية مثل نوى المشمش، السكر أو الحبيبات الدقيقة، عبر إزالة خلايا الجلد الميتة أو المتقشرة من الشفتين بصورة يدوية. وبينما قد تبدو النتائج الأولية لتلك العملية نتائج مُرضِية، فقد ثبت أن استخدام تلك المقشرات اليدوية على بشرة الشفاه الرقيقة قد يؤدي لتأثيرات فورية وبعيدة المدى. ويشير خبراء إلى أن خلايا الجلد الميتة سرعان ما تتسبب فور تقشيرها لدى بعض النساء في

في ظل توافر كثير من منتجات تقشير الشفاه، من مختلف الماركات، فإن أغلب النساء يُقدِمن على استخدامها، دون أي دراية بتأثيراتها المحتملة على صحة البشرة.

ما الذي تفعله مقشرات البشرة؟

تعمل تلك المقشرات، التي تُصَنَّع عموما من مواد كاشطة فيزيائية مثل نوى المشمش، السكر أو الحبيبات الدقيقة، عبر إزالة خلايا الجلد الميتة أو المتقشرة من الشفتين بصورة يدوية. وبينما قد تبدو النتائج الأولية لتلك العملية نتائج مُرضِية، فقد ثبت أن استخدام تلك المقشرات اليدوية على بشرة الشفاه الرقيقة قد يؤدي لتأثيرات فورية وبعيدة المدى. ويشير خبراء إلى أن خلايا الجلد الميتة سرعان ما تتسبب فور تقشيرها لدى بعض النساء في إصابة المنطقة باحمرار، تهيج أو نزيف.

كيف يمكنك استخدام مقشرات الشفاه؟

img

لا يوصي تماما أطباء الجلدية وخبراء التجميل باستخدام أي من مقشرات الشفاه حال كانت تعاني بشرة شفتيك من جفاف أو تقشر، وإنما تكون سبل العناية اللطيفة ببشرة الشفاه في تلك الحالة هي المطلوبة أكثر من تلك المقشرات الكاشطة الخشنة.

كم مرة يتعين عليك تقشير شفتيك؟

في حين أن أضرار تلك المقشرات قد تكون أكثر من منافعها أو فوائدها، فإنه هذا لا يعني أنه ليس بمقدورك الإبقاء على بشرة شفتيك متقشرة ورطبة لمظهر أكثر صحة في الأخير. ولك أن تعلمي أنه عبر استعانتك بقناع الشفايف مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، ستكونين قادرة على منع حدوث أي ضرر جديد بشفتيك بشكل استباقي.

هل مقشرات الشفاه جيدة للشفاه المتشققة؟

حين تتشقق الشفاه أو تُصاب بجفاف، فإنك قد ترغبين في إزالة أي جلد ميت، وهذا هو سبب ميل كثيرين لاستخدام تلك المقشرات حين تصاب شفاههم بتشقق. وما نعرفه هو أنه عند إزالة الجلد الميت من الشفاه وهي متشققة، فإنها تصبح حساسة للغاية.

هل مقشرات البشرة ضارة؟

img

بالإضافة للتأثيرات الكاشطة الضارة التي قد تتسبب بها تلك المقشرات، فلك أن تعلمي أيضا أن معظمها لا يغذي أو يفيد الشفاه في صورة ترطيب أو مقاومة للشيخوخة.

ما هو أفضل مقشر للشفاه؟

يمكنك الحد من الاستخدام الزائد للمقشرات عبر مزج أقنعة الشفاه المرطبة مع مرطبات الشفاه. لكن إن كنت تودين استخدام أي من مقشرات الشفاه، فتجنبي المقشرات التي تحتوي على مواد كاشطة فيزيائية مثل نوى المشمش أو السكر، ويمكنك البحث بدلا من ذلك عن مقشرات كيميائية تزيل خلايا الجلد الميتة برفق وببطء.

كيف تزيلين خلايا الجلد الميتة من على شفتيك؟

ينصح هنا بمعالجة الشفاه استباقيا، بمعنى أن تستخدمي قناع شفاه لمنع تراكم خلايا الجلد الميتة وتجنب الحاجة لاستخدام أنواع مقشرات قوية. لكن ان كانت هناك خلايا جلد ميتة بالفعل على البشرة، فعليك بالترطيب. ومن الضروري تجنب نتف الجلد، تقشيره، عضه أو فركه بقوة، حتى لا تضار طبقة الجلد السليمة بالأسفل.

ما هي أفضل طريقة لعلاج الشفاه المتشققة؟

العلاج الصحي الفعال لمعالجة مشكلة تشقق الشفاه هو استخدام قناع شفاه وبلسم مرطب للشفاه، حيث يسمح ذلك العلاج بتلطيف بشرة الشفاه ومنع تعرضها للجفاف والتشقق.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً